وضع القانون رقم 10 لسنة 2018 بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة"، عددًا من المزايا والتيسيرات للأشخاص المخاطبين بالقانون بما يضمن الحفاظ على حقوقهم ودمجهم في المجتمع.

فقد نصت المادة (29) من القانون على أنه تُعفى من جميع الضرائب والرسوم والمصروفات أيا كان نوعها:

1- تراخيص إقامة أي مبنى أيًا كان نوعه يتم تخصيصه بصفة نهائية لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة.

2- تراخيص تعديل أو ترميم مبنى قائم بهدف تسهيل استخدام حركة الأشخاص ذوي الإعاقة.

3- التجهيزات والمعدات والمواد التعليمية والطبية والوسائل المساعدة والآلات والأدوات الخاصة ووسائل وأجهزة انتاجها وقطع الغيار والصيانة ومستلزماتها والأجهزة التعويضية، وأجهزة التقنيات والمعينات المساعدة، الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة، إذا كان المستورد لها هو الشخص ذي الإعاقة بغرض استعماله الشخصي أو جهة أو جمعية من الجهات أو الجمعيات المعنية بتقديم هذه الخدمات.

4- وسائل النقل الفردية والجماعية الخاصة باستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة بذات الشروط المقررة في البند ( 3 )، على أن يكون الإعفاء بالنسبة للشخص ذي الإعاقة أيًا كانت إعاقته، لنفسه أو من ينوب عنه، عن وسيلة واحدة كل خمس سنوات، ولا يجوز قيادة أو استعمال وسائل النقل إلا من المعاق إن كانت حالته الصحية تسمح بذلك أو نائبه القانوني أو سائقه الشخصي المؤمن عليه.

وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون قواعد وإجراءات الإعفاء المنصوص عليها في البندين ( 3، 4 ) من هذه المادة.

5- الدعاوى المرفوعة أمام المحاكم على اختلاف أنواعها ودرجاتها، التي يقيمها أو يتدخل فيها الأشخاص ذوي الإعاقة أو ممثلوهم القانونيون، أو المجلس، بسبب تطبيق أحكام هذا القانون أو أي قانون آخر يتعلق بحماية حقوق هؤلاء الأشخاص بسبب إعاقتهم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ذوي الاحتياجات الخاصة إعفاءات لذوي الاحتياجات الخاصة الاحتياجات الخاصة حقوق الإشخاص ذوي الإعاقة الأشخاص ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

وزير الشباب والرياضة يفتتح ماراثون «جري» لذوي الإعاقة السمعية بالشرقية

افتتح وزير الشباب والرياضة عبر فيديو كونفراس ماراثون رياضي «جري» لذوي الإعاقة السمعية وذلك بالتعاون مع نادي روتاري بمحافظة الشرقية.

وزير الشباب والرياضة يفتتح ماراثون «جري» لذوي الإعاقة السمعية بالشرقية

جاء ذلك بحضور محافظ الشرقية المهندس حازم الاشموني والدكتور أحمد عبد المعطي نائب المحافظ والنائب حاتم عبد العزيز عضو مجلس النواب والنائبة هند حازم عضوة مجلس النواب والدكتور محمود عبد العظيم وكيل الوزارة. 

انطلقت فاعليات الماراثون الرياضي من أمام قصر ثقافة الزقازيق

انطلقت فعاليات الماراثون الرياضي من أمام قصر ثقافة الزقازيق بمشاركة 300 متسابق مرورا بديوان عام المحافظة و مديرية الشباب والرياضة ثم نقطة الرجوع من مديرية الإسكان ثم الوصول لنقطة النهاية بديوان عام محافظة الشرقية، حيث جرى تسليم الجوائز والميداليات للفائزين، وتكريم منسقي الماراثون بالمديرية من قِبل المهندس حازم الاشموني محافظ الشرقية.

 

وقد أكد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة أن الماراثون يأتي في إطار الاحتفال باليوم العالمي لذوي الإعاقة السمعية، وانطلاقاً من توجه الدولة بكفالة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والتنسيق مع مختلف مؤسسات الدولة في هذا الصدد.

وحرصت وزارة الشباب على توفير كافة سُبل الرعاية والتأهيل، حيث وفرت برامج مخصصة لتعليم الإشارة فضلا عن ما يقدمه مكتب قادرون باختلاف لذوي القدرات والهمم من خدمات وبرامج مقدمة لهم على ضوء توجيهات القيادة السياسية واستراتيجتها في بناء الإنسان المصري .

مقالات مشابهة

  • 5 شروط.. دعم مالي لذوي الإعاقة بما لا يتجاوز 20 ألف ريال سنويًا
  • رسوم تراخيص المباني والضريبة الجمركية للأجهزة التعويضية.. مزايا وإعفاءات لذوي الهمم بالقانون الجديد
  • اعتماد لائحتي المنشآت الاجتماعية غير الحكومية والبرامج المهنية لذوي الإعاقة
  • اعتماد لائحتي المنشآت الاجتماعية غير الحكومية والبرامج المهنية لذوي الإعاقة - عاجل
  • اعتماد القواعد التنظيمية للائحتي المنشآت الاجتماعية غير الحكومية والبرامج الاجتماعية والمهنية لذوي الإعاقة
  • وزير الخارجية يبحث مع هانديكاب الدولية مشاريع دعم ذوي الاحتياجات الخاصة في اليمن
  • التضامن: 548 هيئة تأهيلية لذوي الاعاقة استفاد منها 117 ألف خلال 2023
  • 8 عادات يحرص عليها الناجحون في أوقات فراغهم.. تعرف عليها
  • تعرف على ضوابط جمع ذوي الإعاقة أكثر من معاش.. تفاصيل
  • وزير الشباب والرياضة يفتتح ماراثون «جري» لذوي الإعاقة السمعية بالشرقية