منوعات الاسبوع، حكم صلاة تحية المسجد أثناء خطبة الجمعة الإفتاء تٌجيب،أشارت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية فيس بوك ، إلى حكم صلاة تحية المسجد .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر حكم صلاة تحية المسجد أثناء خطبة الجمعة.. الإفتاء تٌجيب، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

حكم صلاة تحية المسجد أثناء خطبة الجمعة.. الإفتاء تٌجيب

أشارت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية «فيس بوك»، إلى حكم صلاة تحية المسجد أثناء خطبة الجمعة.

وأوضحت دار الإفتاء، أن صلاة ركعتَي تحية المسجد إذا حضر المصلي أثناء خطبة الجمعة محلُّ خلاف بين الفقهاء، وما دام في المسألة خلافٌ، فمَن أدَّاهما فقد وافق اجتهادًا صحيحًا، ومَن لم يؤدِّهما فقد وافق اجتهادًا صحيحًا أيضًا، ولا يُنكِر أحدٌ على أحدٍ في ذلك، لأنه لا يُنكَر المختلَف فيه.

الآراء في حكم صلاة تحية المسجد أثناء خطبة الجمعة

الرأى الأول للمالكية ويرون عدم مشروعية تحية المسجد والإمام يخطب بل يجلس للإنصات للخطبة مستدلين على ما ذهبوا إليه بحديث ورد فى كتب السنة «إذا خطب الإمام فلا صلاة ولا كلام» ولكن رد المحققون من أهل العلم بأنه حديث فى إسناده مقال.

الرأى الآخر للجمهور وهو مشروعية أداء تحية المسجد يوم الجمعة والإمام يخطب للأدلة الآتية:

أولاً: قول النبي ﷺ: إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين أخرجه الشيخان في الصحيحين.

ثانياً: روى مسلم في صحيحه عن جابر أن النبي ﷺ قال: «إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فليركع ركعتين وليتجوز فيهما« و معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم: «وليتجوز فيهما» يعني يخففهما.

ًهل الاستحمام يغني عن الوضوء للصلاة؟.. دار الإفتاء تجيب

الإفتاء توضح كيفية الصلاة للمريض إذا كان مرضه يؤثر على قدرته وحركته

54.218.103.240



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل حكم صلاة تحية المسجد أثناء خطبة الجمعة.. الإفتاء تٌجيب وتم نقلها من جريدة الأسبوع نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

الإفتاء: الجمعة أول أيام شهر ربيع الآخر

أعلنت دار الإفتاء المصرية، نتيجة استطلاع هلال شهر ربيع الآخر لعام 1446 هجريًّا، بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.

نظير عياد: "الإفتاء" حريصة على حُسن التواصل وإتاحة قنوات مفتوحة مع القضاة دار الإفتاء المصرية تعقد أُولى ندواتها بعنوان "الفتوى وبناء الإنسان"

وأعلنت دار الإفتاء، أن غدا الخميس المتمم لشهر ربيع الأول وغرة شهر ربيع الآخر 1446 يوم الجمعة 4 أكتوبر2024.

ونظام التقويم الهجري يعتمد على الشهر القمرى الذي يتمثل بالمدة الزمنية التي يستغرقها القمر في دورة كاملة حول الأرض والأشهر الهجرية هي " 1 المحرم – 2 صفر – 3 ربيع الأول – 4 ربيع الآخر – 5 جمادى الأول – 6جمادى الآخر – 7 رجب – 8 شعبان – 9 رمضان – 10 شوال – 11 ذو القعدة – 12 ذو الحجة".

والتقويم الهجري أو القمري أو الإسلامي هو تقويم يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر وتتخذه بعض البلدان العربية مثل السعودية كتقويم رسمى للدولة، و أنشأه الخليفة عمر بن الخطاب وجعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، من مكة إلى المدينة في 12 ربیع الأول (24 سبتمبر عام 622م) مرجعاً لأول سنة فيه، وهذا هو سبب تسميته التقويم الهجري.

وسخر الله الأرض والسماء لخدمة الإنسان، فزخرت السماء بالأجرام السماوية التى يمكن دراسة الوقت من خلال حركتها، وذلك لثبات واستقرار حركتها مثل النجوم "الشمس والكوكب والأقمار"، ومن خلال متابعة حركة هذا الأجرام وحسابها اتخذ الإنسان منذ القدم هذه الحسابات لتحديد التقويم، والتقويم هى الترجمة العربية لكلمة "calendar" أى أول يوم من الشهر.

ولقد اتخذت شعوب كثيرة تقاويم خاصة بها ومن أمثلتها: "التقويم المصري الفرعونى "القبطى" - التقويم الميلادي اليولياني "الجريجورى" – التقويم العبري – التقويم السرياني – التقويم الروماني – التقويم الفارسي – التقويم الإغريقي – التقويم البابلي – التقويم الهجري" 

مقالات مشابهة

  • الإمام علي الخامنئي يؤم صلاة الجمعة في طهران
  • الإفتاء: الجمعة أول أيام شهر ربيع الآخر
  • الإفتاء: الجمعة أول أيام شهر ربيع الآخر لعام 1446 هجريًا
  • الإفتاء: الجمعة أول شهر ربيع الآخر لعام 1446ه‍
  • الإفتاء: بعد غد الجمعة أول أيام شهر ربيع الآخر
  • نص خطبة الجمعة المقبلة.. «نعمة النصر والإستفادة بدروسها في الثبات»
  • وزارة الأوقاف تحدد خطبة الجمعة القادمة
  • الأولى منذ 4 أعوام.. «خامنئي» يلقي خطبة في صلاة الجمعة
  • ‎خطبة الجمعة القادمة.. «وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِندِ اللَّهِ»
  • صلاة الكسوف.. فضلها وعدد ركعاتها ووقتها وكيفية أدائها