أخبارنا المغربية - الرباط

حرص الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، على بعث إشارات إيجابية بخصوص وضعية المالية العمومية لبلادنا، على الرغم من الصدمات العالمية والتضخم، مؤكدا أن الحكومة ستعمل على خفض نسبة العجز إلى 3 بالمائة عام 2026. 

جاء ذلك خلال حضوره لـمبادرة "مقهى المواطنة"، التي تعتبر خطوة تواصلية جديدة للحكومة مع عموم المواطنات والمواطنين، من مختلف الفئات العمرية، وعبر جهات المملكة الـ 12، في إطار رغبتها في تعزيز قيم الشفافية والمشاركة والتواصل مع الرأي العام في بلادنا.

وخلال اللقاء أكد لقجع في مداخلته على وجاهة الإصلاحات الاستراتيجية في شقيها الاجتماعي والاقتصادي المتخذة من طرف الحكومة، مشيرا أنها باتت محط تقدير وإشادة من طرف المؤسسات المالية الدولية، التي قال لقجع إنها تعد بمثابة حكم دولي يصدر تقييمه بمعزل عن الحكومة أو المعارضة أو أي اختلاف في وجهات النظر بين الفرقاء على الصعيد الداخلي.

وأوضح ذات المتحدث أن بلادنا خضعت من طرف صندوق النقد الدولي لتمرين تمخض عنه تقرير يشيد بالإصلاحات التي باشرتها المملكة، مؤكدا أن النموذج المغربي ولاسيما في الإصلاحات الاجتماعية، أصبح يحظى بالتوصية ليتم استنساخه في بلدان أخرى، مضيفا أن تنقيط المملكة تحسن أيضا من طرف وكالات التصنيف الدولية.

وتابع: "... بعدما كانت الآفاق غير مستقرة أصبحت إيجابية، هذه الوكالات الدولية المتخصصة في التصنيف، هي التي تتواصل مع عالم المال والأعمال حول العالم، بشأن إحداث الاستثمارات ومنح القروض".

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: من طرف

إقرأ أيضاً:

الأقباط في تشكيل الحكومة والمحافظين.. المواطنة حاضرة بقوة بالجمهورية الجديدة

أدت الحكومة الجديدة اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، وضمت عدد كبير من الوزراء الجدد ونوابهم، بالإضافة للمحافظين الجدد أيضا، بينهم عدد من الوزراء والمحافظين الأقباط، وذلك للتأكيد على مبدأ المواطنة الذي تسعى له الدولة منذ ثورة 30 يونيو.

الأقباط في الحكومة

وكان مجلس الوزراء أعلن تعيين منال عوض ميخائيل، وزيرا للتنمية المحلية، وكذلك ماجرجيت صاروفيم يوسف، عضو المكتب التنفيذي للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، نائبا لوزير التضامن الاجتماعي، ونبيل رياض حبشي غطاس نائب وزارة الخارجية والهجرة، بالإضافة لجاكلين عازر عبدالحليم عازر، محافظا للبحيرة، واللواء محب حبشي خليل محافظا لبورسعيد، ومينا عماد حنا نائب محافظ أسيوط، وماجدة حنا بباوي نائب محافظ البحر الأحمر.

يأتي ذلك تأكيدا على مبدأ المواطنة الذي تسعى إليه الدولة في الطريق للجمهورية الجديدة منذ 30 يونيو، وإشراك جميع طوائف المجتمع في اتخاذ القرار، حيث يتم اختيار المسؤولين بناء على القدرات والكفاءة والخبرة، وليس بحسب الخلفية الدينية.

الرئيس يحرص على ترسيخ مبدأ المواطنة 

وقال كريم كمال الكاتب والباحث في الشأن السياسي والمسيحي، في تصريحات لـ«الوطن»، إنه منذ أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي مسؤولية البلاد، وهو حريص على ترسيخ مبدأ المواطنة في جميع المجالات، وتحقق ذلك على أرض الواقع من خلال عدد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ المسيحيين، وأيضا تولي عدد منهم قيادة المحافظات وكذلك الوزارات.

وأضاف «كمال»، نحن نعيش في عهد دولة المواطنة ومعيارها مواطنين متساوين في الحقوق والواجبات، ودولة المواطنة ليست بعدد المسؤولين الأقباط أو المسلمين، ولكن باختيار الأكفاء منهم، دون النظر إلى الدين أو الجنس أو اللون.

مقالات مشابهة

  • جلالةُ السُّلطان يبعث برقية تهنئة إلى رئيس وزراء المملكة المتحدة
  • جلالةُ السُّلطان يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس وزراء المملكة المتحدة
  • الوزير لقجع: القانون التنظيمي للمالية ساهم في الارتقاء بدور قانون التصفية إلى المساءلة حول جدوى الإنفاق العمومي ونجاعة السياسات
  • لقجع : جميع أنحاء المملكة ستحظى بشرف تنظيم مونديال استثنائي
  • مكرسا تواصل القرب.. أخنوش يستعرض بـ مقهى المواطنة أهم التدابير الحكومية للنهوض بالمنظومة الصحية
  • لقجع : النقاش المؤسساتي ساهم في الإرتقاء بورش نجاعة الأداء وفعالية السياسات العمومية
  • عضو الحوار الوطني: تضمين التوصيات في محددات الحكومة الجديدة مسألة إيجابية
  • مدبولي: الأسواق استقبلت تشكيل الحكومة بشكل إيجابي
  • لقجع: ملعب الحسن الثاني سيكون أفضل ملعب في العالم
  • الأقباط في تشكيل الحكومة والمحافظين.. المواطنة حاضرة بقوة بالجمهورية الجديدة