بغداد اليوم - بغداد

كشفت وزارة التخطيط، اليوم الأربعاء (29 ايار 2024)، عن تفاصيل جديدة بشأن التعداد السكاني المرتقب اجراءه خلال الاشهر القادمة ويمتد من شهر تموز حتى تشرين الثاني في نهاية العام الجاري.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، لـ"بغداد اليوم": "سوف نعمل يوم 31 أيار الحالي أي يوم الجمعة المقبل، على اجراء تعداد تجريبي، يمثل مرحلة مهمة من مراحل التعداد العام للسكان، وبعد ذلك سوف نذهب لمرحلة تدريب العدادين وعددهم (120) الف عداد"، مبينا انه "تم الاتفاق مع وزارة التربية لتهيئة الكوادر من المعلمين والمدرسين، وسوف يُدربون خلال العطلة الصيفية أي بعد العيد مباشرة".

وأضاف الهنداوي انه "قبيل انطلاق عمليات الإحصاء والترقيم والتي تتضمن ترقيم الدور والمباني واحصاء اعداد الاسر والافراد والتي تستمر لمدة شهرين، من 15 تموز الى 15 أيلول، بعد ذلك يتم جمع البيانات التي أجريت وفق عمليات الإحصاء والترقيم، واستكمال المتطلبات الإدارية والفنية واللوجستية الخاصة بالتعداد وصولا الى يوم 20 تشرين الثاني من السنة الحالية 2024".

وختم المتحدث باسم وزارة التخطيط قوله ان "يوم التعداد السكاني سيكون عطلة في عموم البلاد ليومين (20 و21) من شهر تشرين الثاني، لتوفير افضل الظروف لإجراء التعداد الذي سيكون تعدادا عاما يشمل كل العراق بما بذلك محافظات إقليم كردستان".

وسينطلق التعداد التجريبي يوم الجمعة المقبل في مناطق محددة بجميع المحافظات، حيث سينفذ في 86 محلة موزعة على 18 محافظة بواقع 46 محلة في الريف و40 محلة في الحضر، كما سيشارك بتمثيله 764 باحث وفني وإداري من كوادر هيئة الإحصاء، بحسب وزارة التخطيط، ويستمر لمدة 14 يومًا.

وكان آخر تعداد عام للسكان قد اجري عام 1987 شمل جميع المحافظات، تبعه اجراء تعداد سكاني عام 1997 ولم تشترك فيه محافظات اقليم كردستان، هذا يعني ان التعداد الذي سيجري خلال الأشهر المقبلة هو الأول من نوعه منذ 37 عامًا.

ويعد التعداد العام مهما جدًا كما انه "خطير" بذات الوقت، كونه سيؤثر على العديد من المسائل السياسية وما يتعلق بالتوزيع الديموغرافي ولاسيما في المناطق المتنازع عليها، كما من المتوقع ان يغير في حصص المحافظات على صعيد حصص الموازنة، حيث ان جميع المعطيات حاليا تعتمد على "تقديرات وزارة التخطيط"، والتي تشير الى وجود قرابة 43 مليون نسمة في العراق حاليًا.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: وزارة التخطیط

إقرأ أيضاً:

العراق.. السلطات الأمنية تكشف تفاصيل جديدة عن مقتل ضابط كبير بإقليم كردستان (صورة)

كشفت السلطات الأمنية في إقليم كردستان العراق، تفاصيل جديدة عن مقتل اللواء في وزارة البيشمركة بأربيل، محسن محمد رشيد.

وقالت مديرية شرطة أربيل في بيان: "مساء الجمعة 28 يونيو 2024، فرقها عثرت على جثة اللواء في البيشمركة على جانب طريق 150 متري في أربيل، وتشير التحقيقات الأولية إلى أنه انتحر بواسطة سلاح (كلاشينكوف)".

وأضافت في البيان: "في الساعة 04:30 من عصر الجمعة، وصلت فرق الأدلة والجريمة وفرق كاميرات المراقبة التابعة لمديرية شرطة أربيل إلى مكان حادثة الوفاة على جانب شارع 150 متري في أربيل، بالقرب من مجمع سلافا سيتي السكني".

وأشار البيان إلى أن "التحقيقات الأولية كشفت أن المواطن محسن رشيد، وهو ضابط برتبة لواء في وزارة البيشمركة، أقدم على الانتحار بسلاح (كلاشينكوف) أثناء وجوده بمفرده في سيارته الخاصة".

وذكرت شبكة "رووداو" الإعلامية، الجمعة أنه "عثر على جثة اللواء في وزارة البيشمركة، الطبيب محسن رشيد على طريق 150 متري بأربيل، الساعة 04:30 مساء اليوم بداخل سيارته".

وأفادت بأنه حسب النتائج الأولية "وجدوا على جثته آثار إطلاقات نارية" لافتة إلى "عدم توفر أي معلومات عن تفاصيل مقتله أو وفاته، لمعرفة ما إذا كان قد تعرض لحادث اغتيال أم هو من قام بإنهاء حياته".

وقال أحد أفراد العائلة لـ"رووداو" إن "الحادث وقع الجمعة ولا نعرف ماهية حصوله".

من جهتها، نعت وزارة البيشمركة، اللواء محسن محمد رشيد، مشيرة إلى أنه "شغل منصب المدير السابق للشؤون الطبية بالوزارة".

وقالت الوزارة إن اللواء "توفي إثر حادث مؤسف" مشيرة إلى أن "القوات الأمنية تجري تحقيقا موسعا لمعرفة ملابسات الحادث".

وأضافت أن رشيد "كان ضابطا مخلصا في المجال الطبي والصحي بالوزارة لاسيما في فترة الحرب ضد إرهابيي "داعش"".

واللواء محسن محمد رشيد، هو زوج فيان صبري رئيسة كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في البرلمان العراقي.

المصدر: "رووداو"

مقالات مشابهة

  • عاجل| مصدر حكومي مطلع يكشف تفاصيل مهمة عن التشكيل الحكومي المرتقب
  • وزيرة التخطيط: الدولة استثمرت في شبكة الطرق لتصبح مؤهلة للتجارة العالمية
  • العراق.. السلطات الأمنية تكشف تفاصيل جديدة عن مقتل ضابط كبير بإقليم كردستان (صورة)
  • الإحصاء العام يجمع مسؤولين كبار بمقر وزارة الداخلية
  • تفاصيل جديدة بشأن امتحانات الشهادة المتوسطة السودانية
  • وزارة الداخلية تشدد على ضرورة "التنسيق الفعال" بين الولاة والعمال ومندوبية التخطيط في إحصاء السكان
  • وزيرة التخطيط تفتتح المنتدى الأول للحوكمة في القطاع الصحي
  • بـ مليار و447 مليون دولار.. «المركزي لـ الإحصاء» يكشف عن صادرات السلع الغذائيةفي الربع الأول من 2024
  • بالأرقام.. التخطيط توضح معطيات التعداد التجريبي الاجتماعية والسكنية
  • في مفاجأة مذهلة!.. آبل تكشف عن أجهزة أنحف على الإطلاق: آيفون، ماك بوك برو، والساعة الذكية