شاهد المقال التالي من صحافة قطر عن كاتبة مصرية تسلط الضوء على تدمير الحدائق والأحياء التاريخية بعهد السيسي صور، سلطت الكاتبة والروائية المصرية ياسمين الرشيدي، الضوء على الدمار الواسع الذي لحق بالحدائق التاريخية والشهيرة في عهد الرئيس الحالي عبدالفتاح .،بحسب ما نشر الخليج الجديد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات كاتبة مصرية تسلط الضوء على تدمير الحدائق والأحياء التاريخية بعهد السيسي (صور)، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

كاتبة مصرية تسلط الضوء على تدمير الحدائق والأحياء...

سلطت الكاتبة والروائية المصرية ياسمين الرشيدي، الضوء على الدمار الواسع الذي لحق بالحدائق التاريخية والشهيرة في عهد الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي.

وذكرت الكاتبة في مقال مطول نشرته صحيفة واشنطن بوست، أن الحدائق الآخذة في الاختفاء في عهد السيسي كانت المتنفس الوحيد لسكان القاهرة (22 مليون نسمة) أحد أكثر المدن في الكثافة السكانية بالعالم.

وعلى الرغم من تراكم المباني في القاهرة، أصبحت الحدائق والمساحات الخضراء أخذة في الاختفاء ويحل محلها بنايات وجسور تغرس أعمدتها الخراسانية بأرضية تلك المواقع التي كانت بالسابق تقلل من تلوث المدينة المزدحمة.

واستشهدت الكاتبة التي تعيش بين القاهرة ونيويورك بما جرى للشارع الذي نشأت فيه في مصر، قائلة إنه تم تجريف امتداد كيلومتر من ضفة النيل التي كانت تحتضن أشجار عمرها 100 عام لإفساح المجال لمركز تجاري يضم حوالي ثلاثين مقهى على الطراز الأمريكي.

وذكرت أنه عبر النهر، تحولت الحدائق، التي كانت تجمع منها الزهور في طفولتها، إلى سلسلة من مجمعات البيع بالتجزئة متعددة المستويات جنبًا إلى جنب مع محطة وقود تشع بأضواء نيون وامضة.

ولفتت الرشيدي أن تعبيد الحدائق العامة والمتنزهات الأخرى لإفساح المجال أمام الجسور والطرق والمقاهي ومحطات الوقود أصبح سياسة الأمر الواقع في ظل حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي أطاح بسلفه محمد مرسي في 2013.

 وقالت إن شعار نظام السيسي، هو "ابني وسيأتي المال"  

وقالت الرشيدي إن القوات المسلحة التي كانت مكلفة بالماضي بحماية حدود البلاد، تضع الآن يدها الثقيلة على كل جانب من جوانب إدارة البلاد، بما في ذلك تراثها الحضاري والطبيعي.

وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، تم نقل مئات الآلاف من الكيلومترات المربعة من الأراضي إلى سيطرة الجيش، بما في ذلك المواقع التاريخية والحدائق العامة والمتنزهات، إلى جانب ضفاف النيل.

وذكرت أن المبرر لذلك هو "التنمية" وتعظيم استخدام الأراضي لتحقيق مكاسب اقتصادية.

واستشهدت الكاتبة بما قاله السيسي ذات مرة " الفلوس، الفلوس، الفلوس.. أهم حاجة في الدنيا.

[embedded content]

 وأشارت إلى أنه حتى مع إعلان حكومة السيسي عن "أجندة خضراء" في الأشهر التي سبقت استضافة البلاد لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ العام الماضي، لكنها استمرت في إعادة تنظيم المتنزهات العامة والحدائق من أجل التنمية التجارية.

وفي منطقة مصر الجديدة (شرق القاهرة)، التي تعد موطنا لملايين المصريين، يصف الأصدقاء حيهم الذي كان مليئًا بالأشجار بأنه تحول لمتاهة خرسانية تتكون من الجسور والطرق السريعة مع سلسلة المقاهي تحتها.

تقدر جمعية حماية التراث المحلية أنه في الفترة من 2017 إلى 2020، تم فقد ما يقرب من 272 ألف متر مربع من المساحات الخضراء في مصر الجديدة، فيما اختفى المزيد منذ ذلك الحين.ذ

ونقلت الكاتبة عن أحد السكان القدامى لمصر الجديدة قال لي أحد السكان القدامى: "يبدو الأمر وكأنه اعتداء على حقنا في التنفس".

الأحياء التاريخية

ووفق الكاتبة فإن شرق القاهرة ليس هو المستهدف الوحيد، حيث يتم هدم المباني التراثية، بما في ذلك الأحياء التاريخية والمقابر القديمة (بما في ذلك مدينة الموتى التي يبلغ عمرها 1400 عام وتقع في وسط القاهرة) مما أدى إلى نزوح آلاف العائلات التي عاشت هناك لأجيال. كما تختفي أضرحة بارزة أيضًا، وأفدنة من الحدائق.

تم استبدال هذا السحر المتلألئ في هذه المدينة القديمة بعلامات لطيفة للرأسمالية المعاصرة، بما في ذلك بالقرب من هضبة الجيزة التي لم تمسها من قبل - والتي يتم بناؤها الآن بمنافذ البيع بالتجزئة والطعام.

وتجرى معظم هذه المشاريع تحد إدارة الجيش، ويتم توزيع العقود المربحة على رعاته وأصدقائه.

وقالت الكاتبة إنه على الرغم من أننا تعلمنا من منذ فترة طويلة أن حكومة السيسي تفضل المشاريع العملاقة على مصلحة الناس، فإن تاريخنا الآن جاهز للاستيلاء عليه أيضًا بما تقوم به من مشاريع.

في القرن الـ19، خلال ذروة حكم الخديوي إسماعيل باشا، أصبحت القاهرة أكثر خضرة - في واحدة من العديد من الجهود المبذولة لتصميم المدينة على غرار العواصم الأوروبية العظيمة.

وقد زرعت حدائق واسعة حول القصور، واصطفت الأشجار في الشوارع. ومن أشهرها حديقة الأورمان الشبيهة بالغابات والمفروشة بحديقة ورود وبركة لوتس.

بالجوار من حديقة الأورمان، كانت حديقة حيوان الجيزة التي تبلغ مساحتها 52 فدانًا تعرض نباتات مستوردة من الهند وأفريقيا وأمريكا الجنوبية.

واصل إسماعيل ما بدأه جده محمد علي باشا، وقام بزرع ضفاف النيل بالنباتات والأشجار الكثيفة، بما في ذلك شجرة الكينا المهيبة التي اشتهرت بها القاهرة.

منذ سبعينيات القرن الماضي، كانت هذه الحدائق محمية بموجب قوانين التراث، لكن الحكومة الحالية شطبتها بشكل منهجي ووضعتها تحت سيطرة الجيش. في كثير من الحالات، تم بيعها بالمزاد للتطوير التجاري.

في الشهر الماضي، على الرغم من احتجاجات امتدت لأشهر من قبل دعاة حماية البيئة والسياسيين المحليين ونشطاء المدن، أغلقت الحكومة أبواب حديقة حيوان الجيزة لإجراء إصلاح شامل.

ووفق الكاتبة فإن الغرض المعلن من إغلاق الحديقة هو تحوليها لمؤسسة عالمية، لكن مصير الحيوانات لا يزال غير معلوم، ويتوقع دعاة حماية البيئة تدمير مستودعات حديقة الحيوان الواسعة التي تضم أنواع نباتية نادرة وقديمة.

وقالت الكاتبة أن من المقرر أن تلحق حديقة الأورمان بنفس مصير حديقة حيوانات الجيزة، مضيفة أنه في الوقت نفسه، تم محو معظم حدائق المدينة على جانب الطريق والطرق التي تصطف على جانبيها الأشجار.

وذكرت إنه إذا كان حكام مصر في القرن التاسع عشر يحلمون بحدائق باريس، فإن زعيم اليوم يطمح في أفق دبي.

عاصمة في الصحراء

ويعد حجر الزاوية بالنسبة للسيسي هو عاصمة جديدة

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل كاتبة مصرية تسلط الضوء على تدمير الحدائق والأحياء التاريخية بعهد السيسي (صور) وتم نقلها من الخليج الجديد نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس بما فی ذلک التی کانت

إقرأ أيضاً:

الكاتبة الصحفية سماح حسن: استراتيجية 2030 تهدف إلى تأهيل المرأة لسوق العمل

قالت الكاتبة الصحفية سماح حسن، إن الدولة عملت بشكل كبير وشامل على استراتيجية 2030، التي تهدف إلى تعزيز دور المرأة في مصر والمساواة مع الرجل.

دعم المشروعات الصغيرة

وأضافت «حسن» خلال لقاء مع الإعلامية سمر الزهيري ببرنامج «نون القمة»، المذاع عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن الدولة بدأت مراحل الاستراتيجية بدعم المشروعات الصغيرة من خلال إنشاء الأسواق، وإتاحة فرص العمل للسيدات من خلال دعم هذه المشروعات الصغيرة، مشيرة إلى أن جزء التمكين المالي أضاف للمرأة أن يكون لديها استقلالية مادية بشكل منفصل عن الزوج، وظهر هذا من خلال إعطاء المرأة حرية فتح حسابات بنكية مستقلة باسمها تستطيع من خلالها تنفيذ المشروعات التي تريدها.

تدريبات ومبادرات في مختلف المحافظات 

وتابعت: «الدولة أضافت في الاستراتيجية نقطة مهمة وهي تأهيل المرأة لسوق العمل من خلال تدريبات ومبادرات كثيرة في مختلف المحافظات والقرى»، مؤكدة أن استراتيجية 2030 تعمل على تحسين بيئة العمل للمرأة ومساواتها مع الرجل.

مقالات مشابهة

  • السيسي يبحث مع وزير الداخلية السعودي التعاون الأمني بين القاهرة والرياض
  • الكاتبة الصحفية سماح حسن: استراتيجية 2030 تهدف إلى تأهيل المرأة لسوق العمل
  • جامعة صحار تسلط الضوء على "التحول الرقمي ومهارات القرن الـ21"
  • نافذة إنسانية خاصة بغزة تسلط الضوء على معاناة النزوح المتكرر
  • القاهرة الاخبارية: ارتفاع عدد الشهداء إلى 8 جراء قصف الاحتلال مدرسة حليمة السعدية التي تؤوي نازحين في جباليا شمال #غزة
  • «استدامة كتاب» تسلط الضوء على تجارب المبدعات
  • نائب محافظ القاهرة: تطوير الشوارع والميادين لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين
  • دراسة تسلط الضوء على علاج محتمل لمرض ورم المتوسطة.. ما علاقة بكتيريا الأمعاء؟
  • كتشنر التي كانت تعاكسنا أغرقه الله في بحر الشمال يا خينا: كيف اساء كتشنر إعداد معركة سومي (1916) (1-2)
  • وصفته بالمتميز والنادر.. "نيويورك تايمز" تسلط الضوء على مطعم لشاب يمني في نيويورك غادر صنعاء هربا من الحرب