بغداد اليوم - بغداد

كشفت وزارة التخطيط، اليوم الأربعاء (29 ايار 2024)، عن تفاصيل جديدة بشأن التعداد السكاني المرتقب اجراءه خلال الاشهر القادمة ويمتد من شهر تموز حتى تشرين الثاني في نهاية العام الجاري.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، لـ"بغداد اليوم"، ان "سوف نعمل يوم 31 أيار الحالي أي يوم الجمعة المقبل، على اجراء تعداد تجريبي، الذي يمثل مرحلة مهمة من مراحل التعداد العام للسكان، وبعد ذلك سوف نذهب لمرحلة تدريب العدادين وعددهم (120) الف عداد"، مبينا انه "تم الاتفاق مع وزارة التربية لتهيئة هذه الكوادر من المعلمين والمدرسين، وسوف يدربون خلال العطلة الصيفية أي بعد العيد مباشرة".

وأضاف الهنداوي انه "قبيل انطلاق عمليات الإحصاء والترقيم والتي تتضمن ترقيم الدور والمباني واحصاء اعداد الاسر والافراد والتي تستمر لمدة شهرين، من 15 تموز الى 15 أيلول، وبعد ذلك يتم جمع البيانات التي أجريت وفق عمليات الإحصاء والترقيم، واستكمال المتطلبات الإدارية والفنية واللوجستية الخاصة بالتعداد وصولا الى يوم 20 تشرين الثاني من السنة الحالية 2024".

وختم المتحدث باسم وزارة التخطيط قوله ان "يوم التعداد السكاني سيكون عطلة في عموم البلاد ليومين (20 و21) من شهر تشرين الثاني، لتوفير افضل الظروف لإجراء التعداد الذي سيكون تعدادا عاما يشمل كل العراق بما بذلك محافظات إقليم كردستان".

وسينطلق التعداد التجريبي يوم الجمعة المقبل في مناطق محددة بجميع المحافظات، حيث سينفذ في 86 محلة موزعة على 18 محافظة بواقع 46 محلة في الريف و40 محلة في الحضر، كما سيشارك بتمثيله 764 باحث وفني وإداري من كوادر هيئة الإحصاء، بحسب وزارة التخطيط، ويستمر لمدة 14 يومًا.

وكان آخر تعداد عام للسكان قد اجري عام 1987 شمل جميع المحافظات، تبعه اجراء تعداد سكاني عام 1997 ولم تشترك فيه محافظات اقليم كردستان، هذا يعني ان التعداد الذي سيجري خلال الأشهر المقبلة هو الأول من نوعه منذ 37 عامًا.

ويعد التعداد العام مهما جدًا كما انه "خطير" بذات الوقت، كونه سيؤثر على العديد من المسائل السياسية وما يتعلق بالتوزيع الديموغرافي ولاسيما في المناطق المتنازع عليها، كما من المتوقع ان يغير في حصص المحافظات على صعيد حصص الموازنة، حيث ان جميع المعطيات حاليا تعتمد على "تقديرات وزارة التخطيط"، والتي تشير الى وجود قرابة 43 مليون نسمة في العراق حاليًا.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: وزارة التخطیط

إقرأ أيضاً:

عاجل - الموعد الرسمي نتيجة الدبلومات الفنية 2024 برقم الجلوس (تفاصيل)

الموعد الرسمي نتيجة الدبلومات الفنية 2024 برقم الجلوس (تفاصيل).. يواصل 815 ألف طالب في الدبلومات الفنية امتحاناتهم، والتي تنتهي يوم 28 من يونيو الجاري، بتنوع تخصصاتهم "صناعي، تجاري، دبلوم زراعي، فندقي" إضافة إلى 3100 طالب وطالبة في مدارس التكنولوجيا التطبيقية، ثم تبدأ بعدها وزارة التربية والتعليم والتعليم والتعليم الفني، إعلان نتيجة الدبلومات الفنية.

نتيجة الدبلومات الفنية 2024

ومن المقرر الإعلان عن نتيجة الدبلومات الفنية خلال شهر يوليو المقبل، بعد الانتهاء من تصحيح الامتحانات، والاستعلام عنها سيتم باستخدام رقم الجلوس من خلال بوابة نتائج التعليم، ويتم ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

الدخول إلى بوابة نتائج التعليم الفني.تحديد الصف الدراسي والفصل الدراسي.بعدها يتم كتابة بيانات الطالب.تسجيل رقم جلوس الطالب.يتم تحديد محافظة الإقامة.تسجيل بيانات المدرسة المقيد بها الطالب.اضغط على استعلام.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن نتيجة الطالب في جميع المواد الدراسية بالدبلومات الفنية، ستظهر بالتفصيل مع تحديد المجموع الكلي والنسبة المئوية لكل طالب وطالبة على مستوى الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • عاجل| مصدر حكومي مطلع يكشف تفاصيل مهمة عن التشكيل الحكومي المرتقب
  • وزيرة التخطيط: الدولة استثمرت في شبكة الطرق لتصبح مؤهلة للتجارة العالمية
  • الإحصاء العام يجمع مسؤولين كبار بمقر وزارة الداخلية
  • تفاصيل جديدة بشأن امتحانات الشهادة المتوسطة السودانية
  • وزارة الداخلية تشدد على ضرورة "التنسيق الفعال" بين الولاة والعمال ومندوبية التخطيط في إحصاء السكان
  • وزيرة التخطيط تفتتح المنتدى الأول للحوكمة في القطاع الصحي
  • بـ مليار و447 مليون دولار.. «المركزي لـ الإحصاء» يكشف عن صادرات السلع الغذائيةفي الربع الأول من 2024
  • عاجل - الموعد الرسمي نتيجة الدبلومات الفنية 2024 برقم الجلوس (تفاصيل)
  • بالأرقام.. التخطيط توضح معطيات التعداد التجريبي الاجتماعية والسكنية
  • في مفاجأة مذهلة!.. آبل تكشف عن أجهزة أنحف على الإطلاق: آيفون، ماك بوك برو، والساعة الذكية