بوابة الوفد:
2024-11-23@19:47:49 GMT

الذكاء الاصطباحى

تاريخ النشر: 29th, May 2024 GMT

تحت منظومة الذكاء الاصطناعى جرائم جديدة يتم ارتكابها داخل السوشيال ميديا هذا ما يحدث بالفعل داخل قنوات التواصل الاجتماعى فى الفيس بوك سوف تشاهد إعلانات عن ألعاب لا تختلف عن ألعاب القمار من خلال فيديوهات فنانين ومشاهير سواء فى التمثيل أو الغناء أو الإعلام يتم من خلال الذكاء الاصطناعى تركيب الكلمات بالصوت والصورة للدعاية لمثل تلك الألعاب بل ويتم نصب أفخاخ النصب للشباب بتلك الفيديوهات بحجة الكسب السريع.

. نصيحة إذا كنت فضولياً وأحببت الدخول إلى هذا العالم مثلما فعلت تأكد أنه عالم النصب إذا شير لك رابط تليجرام للدخول إلى جروب النصب الذى يوهم مرتاديه أنهم سوف يكسبون الآلاف دون ادنى مجهود حاجة كدة تشبه توظيف الأموال وبالفعل ربما يقوم بتطميعك فى المرة الأولى حتى تطمئن وربما تكسب بعض الأموال وهو يتهيأ حتى يدخلك فى عالم الخسارة ويسحب منك أموالاً.. ربما يظن البعض أن هؤلاء أبطال يساعدون الناس وأنهم يقومون نيابة عنك ببعض المضاربات التى تكسب أموالاً وربما يخسر إذا فما الفرق بين تلك المضاربات والقمار الذى نهينا عنه وإنما هو نفسه الميسر رجس من عمل الشيطان.. «يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه».

وهنا ربما نتوقف حول دور الدولة فى منع جرائم الإنترنت والذى من خلالها ارتكبت جرائم القتل، وأذكر جريمة شبرا الخيمة التى قام من خلال الإنترنت شاب صغير مصرى مقيم بالكويت بدفع شاب آخر يحتاج إلى المال لقتل طفل وتصوير عملية القتل وإفراغ أحشائه وتصوير كل تلك العملية لنشرها فى الدارك روم.. الغرف المظلمة فى الإنترنت بأموال طائلة.

علاوة على جرائم الآثار والتى يقوم تجار الآثار بعرض بضاعتهم للبيع على الانترنت ومنهم من يدل على مقبرة فرعونية ويطلب العون فى فتحها بمقابل.

والآن يتم استغلال فيديوهات المشاهير وتركيب تلك الفيديوهات بالذكاء الاصطناعى للدعاية إلى ألعاب القمار أو المضاربة المجهولة لكسب المال بل نجد شاباً يخرج علينا بجملة أنا مش عارف ليه الناس بتشتغل وتتعب نفسها ده أنا بكسب الآلاف وبطريقة بسيطة وهو بالطبع إعلان مستفز يتم من خلاله جمع أموال.

وقريبا سوف يتم استغلال هذا الذكاء الاصطناعى الذى يستطيع من خلاله أى شاب طالب فى علوم حاسب أن يركب صور فيديو وصوت أيضا لشخصية معروفة نجم للدعاية مثلا عن المخدرات والخمور وألعاب القمار وغيرها من الممنوعات والمحرمات.. فيتحول هذا الذكاء الرهيب الذى يحيى بصوره الحية «صوت وصورة» حتى الأموات من ذكاء اصطناعى إلى ذكاء اصطباحى.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: خالد حسن صكوك الذكاء الاصطناعي جرائم جديدة التمثيل توظيف الأموال الذکاء الاصطناعى

إقرأ أيضاً:

«جمال الغيطانى»

جميعنا سيطوينا النسيان، لا أحد يفلت من سطوة الزمن، ستتلاشى الذكريات، الأحاديث الحميمة، خطواتنا المتكررة أمام عتبات البيوت والسعى اليومى بين الشوارع والأمكنة، جلساتنا المبهجة على المقاهى ووسط الأحباب، الناجى الوحيد من محرقة دقائق العمر وساعاته هو الكاتب والمصور والرسام، هؤلاء يقومون بتسجّيل مضمون اللحظة التى تفنى عبر الكتابة والصورة الفوتوغرافية واللوحة الفنية، فستبقى رواية «قصة مدينتين» لتشارلز ديكنيز عن الثورة الفرنسية، وآلاف الصور الفوتوغرافية عن المجازر الإسرائيلية فى المخيمات الفلسطينية، ولوحة «جرنيكا» للرسام الأشهر فى القرن العشرين «بيكاسو» عن الحرب الأهلية الأسبانية.. حاضرة بكل عنفوانها صالحة للتفكيك من أجل الفهم والتأمل لكل جيل.
يدخل الروائى الكبير «جمال الغيطانى» فى المتاهة الزمنية مع هؤلاء السابق ذكرهم وغيرهم، كحكاء وصانع للسجاد وعاشق للمعمار وصوفى تغشاه التجليات، والغريب والعجيب من السرد فيسجلها بمداد القلم على الورق ممسكاً باللحظة حتى لا تتسرب منه.
لذلك كل الشكر والامتنان للقائمين على مؤتمر أدباء مصر فى دورته السادسة والثلاثين والتى ستنطلق يوم الأحد القادم فى محافظة المنيا، على تقديم الروائى الكبير الراحل «جمال الغيطانى» شخصية المؤتمر، بعد مرور تسع سنوات على غيابه جسدياً فى عام 2015.
كما أدعو إدارة المؤتمر أن تعيد تقديم ومناقشة ماقامت بنشره صحيفة «أخبار الأدب» فى الذكرى السابعة لرحيل مؤسسها الكاتب والروائى «جمال الغيطانى»، حيث قدمت فصلا من كتاب «المقريزى: وجدان التاريخ المصرى» الذى كان سيصدر فى ذلك الوقت للدكتور ناصر الربّاط أستاذ كرسى الآغا خان ل العمارة الإسلامية فى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا «MIT». وفيه يرصد التأثيرات التى دخلت على كتابة الغيطانى جراء تعمقه فى استلهام وتحليل كتابات المؤرخ البارز تقى الدين المقريزى، وكيف قام بتوسيع وتعزيز وإعادة تخيل الواقع الاجتماعى للقاهرة عبر السرد الخيالى.
شكل تقى الدين المقريزى، مؤرخ مصر الأهم، مصدر إلهام بالنسبة لجيل أدباء وشعراء ما بعد هزيمة ١٩٦٧. وأصبح بفضل تحليله التاريخى العميق ونفسه الوطنى العارم والمبثوث فى تضاعيف كتبه، وبخاصة كتابه الأهم، المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار، نموذجًا للوطنية الحقة ودليلًا هادياً للبحث المؤلم عن الهوية ومثلًا عن مقاومة الفساد والقمع عن طريق الكلمة الجريئة والحس الأخلاقى الذى لا يساوم. 
وقد امتد تأثيره إلى عدة أنواع أدبية تتراوح بين الرواية التاريخية والسيرة الذاتية الخيالية إلى السفر عبر الزمن والإرهاصات الشعرية الجريئة.. 
ولج المقريزى المجال القصصى والروائى على يد روائيين كبار على رأسهم المرحوم جمال الغيطانى الذى ولد فى قرية جهينة من صعيد مصر لكنه نشأ فى حى الجمالية القاهرى الذى خلدته ثلاثية معلمه نجيب محفوظ. لم يغادر الغيطانى فضاءات المدينة القديمة حتى عندما انتقل إلى الجزء الحديث من القاهرة. ظلت لديه أماكنه المفضلة فى قاهرة الفاطميين والمماليك- الأزقة والمنازل التاريخية والمقاهى، التى عاد إليها مرارًا وتكرارًا. أثرت هذه الأماكن، وعبق تاريخها، على كتابات الغيطانى الإبداعية بعمق، وتحول بعضها إلى إشارات مفعمة بالرسائل الانتمائية والحضرية والمعمارية الخالصة استخدمها الغيطانى لتأطير الكثير من رواياته فى المكان والزمان. علاوة على ذلك، لجأ الغيطانى، ربما كمظهر من رد فعل جيله على صدمة هزيمة ١٩٦٧ وتعثر مشروع النهضة والتحديث قبلها وبعدها، إلى التقاليد الأدبية العربية الكلاسيكية والتراث الصوفى. فهو، بجانب الإلهام التاريخى، كان يبحث بشغف عن نماذج من أساليب الكتابة الصوفية الإشراقية التى كان يمكن له أن يتبناها والتى سيزداد تأثيرها على أسلوبه فى التعبير والكتابة لاحقًا. كان الغيطانى، على حد تعبير المترجم الشهير همفرى ديفيز الذى ترجم نصوصًا لكل من محفوظ والغيطانى، رائدًا فى ابتكار «نوع من الواقعية السحرية ولكن من الطراز المصرى المكثف، له جذور فى تاريخ الأدب العربى ولكن أيضًا فى مجالات التصوف والغيبيات وما شابهها». كان نوع الخطط، بتركيزه الشديد على مصر، أحد الأشكال الأدبية التاريخية الرئيسية التى جذبت الغيطانى. وهى قد أثرت على مشروعه الروائى على مستويين: كدليل هادٍ لتاريخ وجغرافيا المدينة التى تؤطر بنية العديد من رواياته، وكأساليب نصية أصيلة تصلح للكلام عن الأماكن والمبانى التى احتلت حيزًا مهمًا فى سرد الغيطانى.
وأخيراً يقول عنه الناقد الأدبى الدكتور حسين حمودة: «لا يزال الغيطانى حاضرا معنا، فقد راهن دوما على أن يدفع سطوة النسيان، وهو درس الخلود الذى استقاه من أجداده الفراعنة.

مقالات مشابهة

  • وزير االاتصالات: ندرس إصدار ميثاق افريقيا للذكاء الاصطناعي
  • مصر تستضيف الدورة الثانية للحوار العالمي لحوكمة الذكاء الاصطناعي
  • مصر تستضيف الدورة الثانية للحوار العالمى لحوكمة الذكاء الاصطناعى
  • أبل تبدأ في تطوير Siri لتعمل بالذكاء الاصطناعى
  • الاتصالات تشارك في مؤتمر المناخ Cop29 بأذريبجان
  • وزارة الاتصالات تشارك فى فعاليات مؤتمر المناخ Cop29 بأذريبجان
  • المجلس الوطنى للذكاء الاصطناعى يناقش الجهود المبذولة لحوكمة الذكاء الاصطناعي
  • الوطنى للذكاء الاصطناعي يناقش الجهود المبذولة للحوكمة
  • المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي يناقش الجهود المبذولة للحوكمة
  • «جمال الغيطانى»