بوابة الفجر:
2024-07-01@20:03:16 GMT

لمساندة عازف الناي.. مصطفى كامل يتحدي المرض

تاريخ النشر: 29th, May 2024 GMT

نقل الفنان مصطفي كامل نقيب الموسيقيين للمستشفي فجر يوم، ولكنه قدم التهنئة للدكتور رضا بدير عازف الناي بعد حصوله على جائزة الدولة التقديرية، حيث كان ترشيحه بقرار نقيب الموسيقيين ومجلس الإدارة.

مصطفى كامل يساند عازف الناي 

 

قرار الأطباء بضرورة بقاء مصطفى كامل تحت الرعاية الطبية حتى تستقر حالته الصحية، وضرورة عمل الفحوصات والتحاليل اللازمة لمعرفة سبب هبوط ضغط الدم المفاجئ الذي سبب له حالة إغماء وفقدان للوعي، لكن أصر مصطفى كامل على المغادرة والعودة إلى منزله، وكان ذلك في تمام الساعة الثامنة صباحًا.

 سبب تحدي مصطفى كامل للمرض

 

كشف الفنان مصطفي كامل عن سبب تحدي قرار الأطباء وإصراره علي حضور جلسة المجلس الأعلي للثقافة للتصويت، قائلا: "أن هذه الجلسة هي بمثابة التكريم الحقيقي الملموس والمؤرخ لكل مبدع أعطي لمصر وللعالم العربي سنوات عمره، ومن وجهة نظري أن أجمل لحظة في حياة أي مُبدع حقيقي هي أن يشعر بالتكريم وهو على قيد الحياة وأمام أهله وأسرته ومجتمعه الذي عاش وسطه، كان لزامًا علي أن أكون متواجدًا ومساندًا للفنان الكبير الدكتور رضا بدير أستاذ آلة الناي والذي عشت معه عمرًا جميلًا من الإبداع علي مدي ٣٥ عامًا داخل أروقة الاستوديوهات بمصر والعالم العربي، أنا وزملائي الفنانين الكبار".

واضاف مصطفى كامل: "بإعتبار الدكتور رضا بدير أحد أهم العازفين المصريين فقد أمتعنا جميعًا كفنانين بمصاحبته لنا في أعمالنا الفنية، بالإضافة إلي تشريف مصر دائمًا بمصاحبته لجميع فناني العالم العربي كأحد أبرز العازفين المصريين بالحفلات التي أقيمت بجميع مسارح الوطن العربي، أهنئ أنا ومجلس إدارة النقابة ونيابة عن الجمعية العمومية لموسيقيين مصر أخي الكبير دكتور رضا بدير علي هذه الجائزة الغالية جائزة الدولة التقديرية".

من هو رضا بدير؟ 

 

يعتبر رضا بدير أستاذ آلة الناى في قسم التربية الموسيقية في «كلية التربية النوعية، والمعهد العالى للموسيقى، الكونسرفاتوار، معهد الموسيقى العربية»، رئيس «جمعية إحياء المقامات وبحوث وتطوير الآلات في الموسيقى العربية»، وعضو مجلس إدارة «جمعية نقابة المهن الموسيقية، إسكان نقابة المهن الموسيقية، جمعية المؤلفين والملحنين في فرنسا، اللجنة الموسيقية العليا في مصر، جمعية معهد الموسيقى العربية في القاهرة، جمعية بورسعيد الموسيقية، لجنة التراث الموسيقى» في ألمانيا، كانت بداياته الموسيقية بالعزف على آلة الفلوت لما كان في الثامنة من عمره قبل ما ينتقل للعزف على آلة الناي، حاز على «جايزة الدولة التقديرية» للتفوق في الفنون من «المجلس الأعلى للثقافة» في مصر سنة 2018.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عازف الناي رضا بدير مصطفى كامل مصطفى کامل

إقرأ أيضاً:

وفاة عازف البيانو المعجزة الفرنسي مراد عن 19 عاما

توفي السبت عن 19 عاماً عازف البيانو الفرنسي المعجزة مراد تسيمبو المعروف باسمه الفني مراد، من جرّاء مرض عاناه منذ طفولته، بحسب ما أعلن أحد مديري أعماله.
وانطلقت المسيرة الموسيقية للشاب، المتحدر من جزر القمر، خلال وجوده جرياً على عادته في مستشفى "تيمون" الكبير في مرسيليا.
نشأ مراد في حي "كاستيلان" الشعبي في المدينة الواقعة بجنوب فرنسا، على غرار نجم كرة القدم زين الدين زيدان.
في المستشفى، اكتشف عندما كان في الرابعة عشرة البيانو الذي لم يكن عزف عليه قط في حياته. بعد استماعه إلى مقطوعة موسيقية لشوبان على الإنترنت، عزفها بطريقة ارتجالية. كان مريض آخر يصوّر المشهد، ونشره على شبكات التواصل الاجتماعي، فلقي تفاعلاً وإعجاباً كبيرين. 
وقال سليم لبغيل مدير أعمال مراد وأحد المسؤولَين عن شركة "1392 ريكوردز" أن عازف البيانو الشاب كان يجيد الألحان بسمعه فحسب، و"كان يعزف من دون أي نوتات موسيقية". 
وما لبث مراد أن انطلق فنياً بقوة، وصدر له ألبومان، فيما الثالث قيد الإعداد.
من أبرز الفنانين، الذين تعاون معهم، نجم الراب سوبرانو، ومن أهم حفلاته عزفه خلال مباريات رياضية مهمة.
وأوضح سليم لبغيل أن مراد توفي صباح السبت في مستشفى "نيكر" للأطفال في العاصمة الفرنسية باريس، إثر مرض نادر هو "عوز الأورنيثين ناقل الكربامويل".
وصف رئيس بلدية مرسيليا بونوا بايان الراحل، عبر منصة "إكس"، بأنه "عازف البيانو العبقري في مرسيليا"، مشيراً إلى أن "عزفه الفريد (...) أثار الإعجاب".
أما رونو موزولييه رئيس منطقة بروفانس-الب- كوت دازور، فرأى أن مراد تسيمبو وفرّ للجمهور "نعمة اللحظات النادرة والأخوية".
وأكد نادي مرسيليا، عبر منصة "إكس"، أن لونَي قمصانه "الأزرق والأبيض سيحتفظان بذكرى الفتى الذي عبر بشكل لا مثيل له عن حبه لمرسيليا وناديها بواسطة البيانو".
وسيُنقل جثمان مراد إلى بلده الأم جزر القمر حيث سيوارى الثرى.

أخبار ذات صلة القصر الملكي المغربي يعلن وفاة والدة الملك محمد السادس وفاة أول إنسان يصاب بفيروس "اتش 5 ان 2" المصدر: آ ف ب

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. كفيفة تحكي قصة تعلمها عزف الناي
  • لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان والأقسام المتاحة بها
  • تنسيق الجامعات لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على برنامج فن الموسيقى بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان
  • مصطفى كامل عن أزمة انقطاع الكهرباء: «متأذي.. لكن مش هطلع اشتم في بلدي»
  • وزير المالية: تطوير أدوات التمويل لمساندة برامج الإصلاح الهيكلي المحفز للنمو الاقتصادي
  • وفاة عازف البيانو المعجزة الفرنسي مراد عن 19 عاما
  • زيادة فواتير علاج أعضاء نقابة الموسيقيين 45%
  • مجلس نقابة الموسبقيين يرحب بمقترح النقيب العام الفنان مصطفى كامل بزيادة فواتير علاج الأعضاء من ٣٥٠ إلى ٥٠٠ جنيه
  • مجلس نقابة الموسيقيين يرحب بمقترح مصطفى كامل بزيادة فواتير علاج الأعضاء
  • مراكش.. جمعية قطر الخيرية تنظم حفل زواج لفائدة 100 فتاة من إقليم الحوز