واصل الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الحالي للانتخابات الرئاسية القادمة دونالد ترامب، تصريحاته المثيرة للجدل، حيث قال خلال حدث لجمع التبرعات أنه كان سيقصف موسكو ردًا على الحرب الروسية الأوكرانية ، مدعيا أنه سيحسم حرب أوكرانيا في أقل من يوم واحد، كما أنه سيهاجم بكين إذا غزت الصين تايوان في عهده.

خلال تجمع حاشد في برونكس الأسبوع الماضي، أشار ترامب إلى العديد من القادة المستبدين حسب وصفه، بما في ذلك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قائلا إنهم "في قمة لعبتهم، سواء أعجبك ذلك أم لا"، وزعم أن "العالم سيحترم أمريكا مرة أخرى" إذا أعيد انتخابه.



وبحسب صحيفة الإندبندنت، قال سفير ترامب لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، في عهده للصحفيين في تايوان في وقت سابق من هذا الشهر، إن ترامب ليس انعزاليًا، لكنه يحاول ببساطة إقناع الحلفاء بالتركيز بشكل أكبر على دفاعهم، مضيفا: "أعتقد أن الرئيس ترامب سيكون داعمًا لتايوان عندما يصبح رئيسًا، لقد كان في ولايته الأولى".


وتقول الصين إن تايوان جزء من أراضيها رغم اعتراضات الحكومة التايوانية. فيما دعم البيت الأبيض في عهد ترامب تايوان، بما في ذلك عبر مبيعات الأسلحة التي استمرت في ظل إدارة بايدن.

وفي شباط/ فبراير، كتب ترامب على موقع "Truth Social": "لا ينبغي لنا أبداً أن نعطي المال بعد الآن دون أمل في الاسترداد، أو دون ربط "شروط"، وفي نيسان/ أبريل قال: "كما يتفق الجميع، يجب أن يكون بقاء أوكرانيا وقوتها أكثر أهمية بالنسبة لأوروبا منا، ولكنه مهم أيضًا بالنسبة لنا! تحركوا في أوروبا!".

وأشاد ترامب بالزعيم الصيني شي جين بينغ في شباط / فبراير الماضي. وأثناء ظهوره على قناة "فوكس نيوز"، سُئل عما إذا كان يخطط لزيادة الضغط في الحرب التجارية مع الصين التي بدأها في ولايته الأولى، بينما رد قائلا إنه لا يتطلع إلى استئناف الحرب التجارية، لكنه سيفكر في فرض رسوم جمركية تزيد عن 60%.

وفي وقت سابق من هذا العام، قال ترامب إنه أبلغ الزعماء الأوروبيين أنه سيطلب من روسيا أن تفعل "ما تريده بحق الجحيم" بالدول التي لا تنفق ما يكفي على الدفاع عن نفسها.


من ناحية أخرى وعد ترامب بشكل روتيني بتخفيضات ضريبية وسياسات أخرى ستكون مفيدة للمانحين الأثرياء الذين يحضرون حملاته لجمع التبرعات، وقد فاجأ الرئيس السابق مساعديه في بعض الأحيان بطلب الكثير من المال.

فيما قال مستشار ترامب للصحيفة إن الرئيس السابق غالبا ما يقدم وعودا سياسية مماثلة للمانحين الرئيسيين خلف أبواب مغلقة كما يفعل علنا، ولا يوجد دليل على أن وعدا محددا كان مرتبطا بتبرع معين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية ترامب الصين روسيا امريكا الصين روسيا ترامب صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

انفراد لـ "الفجر".. مصادر تكشف ملامح التعديل الوزاري المرتقب

أكدت مصادر حكومية مطلعة، أن تشكيل الحكومة الجديدة لا يقصر فقط على تغيير أشخاص الوزراء في عدد من الحقائب الوزارية التي تحتاج إلى التغيير.

وقالت المصادر، في تصريحات خاصة أدلت بها لـ "الفجر"، إن تشكيل الحكومة الجديدة بشهد دمج عدد من الوزارات مع بعضها البعض فضلا عن استحداث وزارات جديدة لم تكن موجودة من قبل وخاصة في الحكومة الأخيرة.

وتابعت المصادر، أن ⁠التغيير سيكون موسعا ويشمل من 18 إلى 20 وزارة وفي مقدمتها الوزارات الخدمية المختلفة.

استقالة حكومة مصطفى مدبولي

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، استقبل يوم 3 يونيو 2024، الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، الذي قدم استقالة الحكومة للرئيس.

وكلف الرئيس، الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة، من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة، تعمل على تحقيق عدد من الأهداف، على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، ووضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خاصة في مجالات الصحة والتعليم، ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب بما يعزز ما تم إنجازه في هذا الصدد، وتطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني، والخطاب الديني المعتدل، على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.

كما تضمنت تكليفات الرئيس بشأن تشكيل الحكومة الجديدة مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي، مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، وبذل كل الجهد للحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق، وذلك في إطار تطوير شامل للأداء الاقتصادي للدولة في جميع القطاعات.  

هذا، وقد كلف الرئيس عبدالفتاح السيسي، الحكومة الحالية بالاستمرار في تسيير الأعمال وأداء مهامها وأعمالها لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

مقالات مشابهة

  • الصين تحث الولايات المتحدة على العمل وفقا لـ”اللاءات الخمس”
  • الصين تحث الولايات المتحدة على العمل وفقا لـ"اللاءات الخمس"
  • انفراد لـ "الفجر".. مصادر تكشف ملامح التعديل الوزاري المرتقب
  • ترامب: بايدن عاجز أمام رؤساء الصين وروسيا وكوريا الشمالية
  • ترامب: روسيا والصين كانتا تحترمان أميركا أثناء رئاستي
  • ترامب: التضخم "يقتل بلدنا" في عهد بايدن
  • عاجل.. «بايدن» يحدد سيناريو اندلاع حرب عالمية ثالثة
  • ترامب: لو كان بايدن رئيسا جيدا لما كنت هنا
  • عاجل - ترامب يرد على بايدن بشأن علاقته بممثلة إباحية خلال المناظرة الرئاسية
  • عاجل - المناظرة الرئاسية مباشـر.. ترامب: سنواجه الصين وسنقلص كافة الأموال التي كنا نقدمها