أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

 دعا التنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة شغيلة القطاع إلى المزيد من التصعيد، من خلال تسطيره لأربع محطات إضرابية وطنية (بمعدل محطة واحدة من 3 ايام كل اسبوع) انطلاقا من اليوم الثلاثاء 28 ماي، مرفوقة بوقفات احتجاجية إقليمية وجهوية مع مسيرة وطنية للشغيلة الصحية بعد عيد الأضحى بالرباط، مع مقاطعة تقارير البرامج الصحية و الحملات و الاجتماعات مع الإدارة.

البيان الذي حمل الرقم 4 والموقع من طرف 8 نقابات صحية والذي توصلت أخبارنا بنسخة منه، استنكر ما وصفه بالصمت الرهيب لرئاسة الحكومة تجاه الاتفاقات الموقّعة مع النقابات وتجاهلها لمطالبها، وذلك بعد 4 أشهر من انتهاء الحوار الاجتماعي القطاعي وما تم التوافق بشأنه مع اللجنة الحكومية من تحسين للأوضاع المادية والاعتبارية، كما استغرب لازدواجية خطاب الحكومة التي، تدَّعي بأنها تريد إصلاحا عميقا للمنظومة الصحية وتعميما للتغطية الصحة تنفيذا لورش الحماية الاجتماعية، وفي نفس الوقت تتنكر للركيزة الأساسية للإصلاح وهي الشغيلة الصحية وتتغاضى عن تثمينها وتحفيزها، معتبرا أن الحكومة تسيء للمواطنين بافتعالها هذا النزاع الاجتماعي وبالتالي تعطيل الخدمات الصحية التي تزيد من معاناة المرتفقين، ويؤكد على ضرورة تنفيذ الاتفاقات والمحاضر الموقعة مع النقابات في شقها المادي والقانوني، والحفاظ على كل حقوق ومكتسبات مهنيي الصحة بما فيها وضعية موظف عمومي وتدبير الأجور من الميزانية العامة وكل ضمانات النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية.

التنسيق النقابي برمج تصعيده الميداني على الشكل الاتي: إضرابات وطنية ايام  28 - 29 - و30 ماي مع وقفات احتجاجية إقليمية أو جهوية. يليه إضراب ايام  4 - 5 - 6 يونيو المقبل مع وقفات احتجاجية إقليمية أو جهوية يوم 4 يونيو، ثم محطة مماثلة ايام

 11 - 12 - 13 يونيو مع وقفات احتجاجية إقليمية أو جهوية يوم 11 يونيو فاضراب وطني ايام 25 - 26 و 27 يونيو مع وقفات احتجاجية إقليمية أو جهوية يوم 25 يونيو، على ان تنظم بعد عيد الأضحى مسيرة حاشدة للشغيلة الصحية بالرباط من باب الأحد إلى البرلمان سيعلن عن تاريخها. 

محطة ستعمل لا محالة على تعطيل عدد من المصالح والمؤسسات الصحية خصوصا مؤسسات القرب، ما سيزيد من نسب الاكتظاظ المسجلة بها خلال يومي العمل الأسبوعية ما يجعل وزير الصحة ملزما وبشكل استعجالي لإيجاد حلول للمحتجين او للمرتفقين المحرومين من الخدمات الصحية.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الإمارات تقدم 8 ملايين دولار أمريكي لمنظمة الصحة العالمية لدعم الجهود الإنسانية في السودان

 

في إطار التعاون الكبير الذي يهدف إلى معالجة الأزمة الإنسانية في السودان، خصصت دولة الإمارات 8 ملايين دولار أمريكي لمنظمة الصحة العالمية.
ستمول هذه الاتفاقية، التي تم توقيعها في المقر الرئيسي لمنظمة الصحة العالمية في جنيف، المبادرات الصحية الهامة في السودان، والتي تهدف إلى التخفيف من الظروف القاسية التي يواجهها الشعب السوداني الشقيق.
وقد وقع الاتفاقية، من جانب دولة الإمارات سعادة سلطان الشامسي، مساعد وزير الخارجية لشؤون التنمية والمنظمات الدولية، وعن منظمة الصحة العالمية المدير العام للمنظمة الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، وبحضور معالي لانا زكي نسيبة مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية، وذلك في مقر منظمة الصحة العالمية بجنيف.
وتعد هذه المساهمة جزءًا من التزام دولة الإمارات الأوسع تجاه الإغاثة الإنسانية العالمية والتي تدعم جهود منظمة الصحة العالمية في توفير خدمات الرعاية الصحية الأساسية في المناطق المتأثرة بالصراعات.تستهدف المخصصات على وجه التحديد البنية التحتية للرعاية الصحية، وقدرات الاستجابة لحالات الطوارئ، وبرامج الوقاية من الأمراض.
وقالت معالي لانا زكي نسيبة: “إن العمل الذي تقوم به منظمة الصحة العالمية في السودان ينقذ الأرواح كل يوم، ونعتقد أنه من الضروري دعم هذه المهمة المستمرة. تتمتع دولة الإمارات ومنظمة الصحة العالمية بشراكة طويلة الأمد، مما أفاد الشعوب في حالات الأزمات في جميع أنحاء المنطقة. نحن ملتزمون بالتضامن مع الشعب السوداني الشقيق”.
من جهته قال الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس: “بدعم من الشركاء والجهات المانحة، ستواصل منظمة الصحة العالمية دعم الاحتياجات الصحية العاجلة لشعب السودان واللاجئين في البلدان المجاورة. نشكر دولة الإمارات على هذا التعهد السخي. يجب أن نعمل معًا لحماية حياة الأشخاص الأكثر احتياجا.”
وتعد مساهمة دولة الإمارات لمنظمة الصحة العالمية جزءاً من التزام أوسع بقيمة 70 مليون دولار مخصص لتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة في السودان، من خلال وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية. ويمثل هذا التمويل جزءًا كبيرًا من تعهد دولة الإمارات الذي أعلنت عنه في أبريل خلال مشاركتها في “المؤتمر الإنساني الدولي للسودان والدول المجاورة” والبالغ 100 مليون دولار. وبهذا الدعم يرتفع إجمالي المساعدات الإماراتية للسودان خلال السنوات العشر الماضية إلى أكثر من 3.5 مليار دولار.


مقالات مشابهة

  • المعارضة تحمل الحكومة مسؤولية الغليان في قطاع الصحة
  • «الصحة» توجّه بمراجعة عدد العمليات الجراحية وسرعة الانتهاء من قوائم الانتظار
  • الإمارات تقدم 8 ملايين دولار أمريكي لمنظمة الصحة العالمية لدعم الجهود الإنسانية في السودان
  • الإمارات تقدم 8 ملايين دولار لـ«الصحة العالمية» لدعم الجهود الإنسانية في السودان
  • صرف الدواء من خدمة “وصفتي” وإلغاء صيدليات الصحة
  • الإمارات.. نموذج رائد في رفع الوعي بمخاطر المخدرات
  • فرق المبادرات الرئاسية بالفيوم تقدم خدماتها لـ 3 الاف و656 مواطن
  • ممثل "الصحة العالمية" بمصر يشيد بجهود الدولة في القطاع الطبي
  • 30 يونيو إرادة شعب ومسيرة وطن.. قفزة نوعية وإنجازات ملموسة بقطاع البترول
  • افتتاح ملتقى ومعرض ليبيا الدولي للرعاية الصحية