أعلنت الحكومة المصرية عن رفع سعر الخبز بنسبة 300 بالمئة، من 5 قروش إلى 20 قرشا اعتبارا من الشهر المقبل، وذلك للمرة الأولى منذ عقود.

وقال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، “إن الدولة ستظل ملتزمة بتقديم الدعم للمواطنين خاصة في السلع الأساسية، وأن حوكمة منظومة الدعم تضمن وصول الدعم لمستحقيه”.

وتبع مدبولي في مؤتمر صحافي: “إن سعر الخبز المدعم لم يتم تحريكه منذ أكثر من 30 عاما”، لافتا إلى أن “تكلفة رغيف الخبر على الدولة 1.

25 جنيه بينما تبيعه بـ 5 قروش”.

وأضاف  مدبولى، أن “مجلس الوزراء ناقش عدد من الملفات الهامة ومنها منظومة الدعم والبدء فى زيادة حوكمة منظومة الدعم بهدف تقليل الاعباء المالية التى تتحملها الدولة وضمان وصول الدعم لمستحقيه”.

بدوره، قال وزير التموين علي المصيلحي، “إن السعر الجديد يمثل 16 بالمئة من تكلفة الرغيف التي ارتفعت إلى 125 قرشا من 115 قرشا العام الماضي”.

 وأوضح المصيلحي، أن “مصر، أكبر مستورد للقمح في العالم، تستهلك 8.5 مليون طن من القمح سنويا في صناعة الخبز المدعوم”.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أشار قبل أيام “إلى أن فاتورة الدعم الحكومي لرغيف الخبز بلغت 130 مليار جنيه سنويا (2.75 مليار دولار)”.

وسبق أن صرح رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، “أن دعم رغيف الخبز يتخطى الـ100 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن مصر تنتج 100 مليار رغيف مدعم سنويًا وتبيعه بـ 5 قروش”، مضيفا أن “الحكومة لا تحمل المواطن الكثير وتدعم الكثير من الخدمات المقدمة إليه”.

آخر تحديث: 29 مايو 2024 - 16:23

المصدر: عين ليبيا

إقرأ أيضاً:

توقعات بتغيير وزراء المالية والخارجية والتموين في الحكومة المصرية الجديدة

أفادت وكالة رويترز، اليوم الثلاثاء، نقلا عن وسائل إعلام مصرية بأن التشكيل الوزاري الجديد في مصر سيشمل تغيير وزراء الخارجية والمالية والبترول والكهرباء والتموين، في ظل توقعات بأداء الحكومة الجديدة اليمين غدا الأربعاء.

وأوضحت الوكالة أن تلك التوقعات نقلها التلفزيون المصري الرسمي وقنوات محلية، مشيرة إلى أن سفير مصر لدى الاتحاد الأوروبي بدر عبد العاطي سيتولى منصب وزير الخارجية خلفا لسامح شكري، الذي شغل هذا المنصب منذ عام 2014.

وأضافت أن أحمد كجوك سيتولى حقيبة المالية بعد أن كان يشغل منصب نائب وزير المالية محمد معيط منذ 2018، ولعب دورا يوصف بالمهم في مفاوضات مصر مع صندوق النقد الدولي.

كما ذكرت تلك التقارير أنه من المتوقع أن يتولى شريف فاروق، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد المصري، منصب وزير التموين خلفا لعلي المصيلحي.

وكلف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مطلع الشهر الماضي رئيس الوزراء المستقيل مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة، بعد قبول السيسي استقالة حكومة مدبولي (52 عاما)، الذي يعد ثالث رئيس للوزراء في عهد السيسي بعد إبراهيم محلب وشريف إسماعيل.

وبحسب البيان الصادر حينها عن الرئاسة المصرية، أوكل السيسي إلى مدبولي مهمة تشكيل حكومة من ذوي "الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة" لتحقيق مجموعة من الأهداف، منها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ظل التحديات الإقليمية والدولية، ووضع ملف بناء الإنسان المصري في مقدمة الأولويات، خاصة في مجالي الصحة والتعليم.

من 5 قروش إلى 20 قرش.. #مصر ترفع سعر الخبز المدعوم 300% اعتبارًا من أول يونيو pic.twitter.com/RxG2X0qHid

— الجزيرة مصر (@AJA_Egypt) May 29, 2024

وأضاف البيان أن التكليفات تشمل أيضا مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي، مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والأجنبية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، وبذل الجهود للحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق.

وسبق ذلك قرار من حكومة مدبولي برفع سعر رغيف الخبز المدعوم من 5 قروش إلى 20 قرشا اعتبارا من يونيو/حزيران، وهو ما أثار انتقادات ناشطين على منصات التواصل المصرية.

مقالات مشابهة

  • الصندوق السيادي المصري: 100 مليار جنيه رأس مال صندوق الصناعة
  • توقعات بتغيير وزراء المالية والخارجية والتموين في الحكومة المصرية الجديدة
  • تقارير: تغيير الحكومة المصرية يطال الخارجية والمالية والكهرباء
  • طلعت مصطفى: 60 مليار جنيه مبيعات مشروع "ساوث ميد" خلال 12 ساعة
  • كيف عملت حكومة «مدبولي» السابقة على تجاوز التحديات العالمية؟.. أبرزها زيادة مخصصات الدعم
  • أخبار البورصة المصرية.. إنهاء التداولات على مكاسب سوقية بقيمة 15 مليار جنيه
  • بالفيديو.. أستاذ كبد: رصد أكثر من مليار ونصف جنيه لإنشاء مستشفيات جديدة
  • أستاذ اقتصاد يوضح أهمية مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي: توقيع اتفاقيات بقيمة 50 مليار يورو
  • 335 مليار دولار صادرات كوريا خلال النصف الأول من العام
  • اقتصاد إمارة عجمان ينمو بنسبة 6.25% في 2023