قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنّ الدولة وصلت إلى حالة من التوازن السعري فيما يتعلق بالوقود والمحروقات في 2021.

وأضاف مدبولي خلال كلمته في مؤتمر صحفي أذاعته قناة «إكسترا نيوز»: «وصلنا للتوازن السعري في 2021، معنديش دعم محروقات بـ155 مليار محطوطين السنة الجاية، كان كل اللي موجود 19 بيمثلوا أنبوبة البوتاجار، السؤال هنا الكلام دا ممكن الدولة تعمل بيه إيه؟».

وتابع: «في المرحلة دي كنا بدأنا مشروع حياة كريمة، وعلمنا صرف صحي للقرى المحرومة، أنا مش بقلص الموضوع عشان أقلل من الموازنة، بالعكس أنا أخدت المبالغ وحطتها في مكان المواطن محتاج له وفي أشد الاحتياج له».

وأكمل: «كل عام مع الزيادة السكانية اللي بتحصل محتاجين نبني حوالي من 40 إلى 50 ألف فصل جديد، يعني 50 مليار جنيه لإنشاء مدارس تتواكب مع الزيادة السكانية، أنا هنا مش بتكلم عن المدرسين اللي المفروض يتعينوا ولا رواتبهم، وأنا لو قدرت النهارده أعمل نوع من الوفر، هركز أزود وأكثف من بناء مدارس ومستشفيات وانهي مشروعات زي الصرف الصحي في حياة كريمة».

وكشف مدبولي، أن مجلس الوزراء ناقش اليوم في اجتماعه مجموعة من الموضوعات المهمة جدًا، مؤكدا أنّ الحكومة تهدف إلى وصول الدعم إلى مستحقيه.

وأضاف مدبولي خلال مؤتمر صحفي، قائلًا: «تطرقنا في بداية اجتماع المجلس للموضوع المحوري الذي تحدثنا فيه منذ يومين في مؤتمر صحفي بمدينة الإسكندرية، والخاص بمنظومة الدعم وكيف نبدأ في زيادة حوكمة منظومة الدعم بهدف تقليل بعض أو قليل جدًا من الأعباء المالية التي تتحملها الدولة بصورة كبيرة جدا في هذا الملف».

وكان رئيس الوزراء قد ناقش عددا من الملفات الهامة ومنها منظومة الدعم والبدء فى زيادة حوكمة منظومة الدعم بهدف تقليل الأعباء المالية التى تتحملها الدولة وضمان وصول الدعم لمستحقيه.

وأوضح فى مؤتمر صحفى، أنه استمع لكافة الاراء، مؤكدا أن الدولة ملتزمة بوجود الدعم خاصة فى السلع الاساسية التى تمس المواطن، مضيفا قائلا، " نوجه الدعوة للحوار الوطنى والخبراء لوضع خطة لكيفية التحول لمنظومة الدعم النقدى بدل العيني".

وقال إن مجلس الوزراء، ناقش منظومة الخبز المدعم، الذى لم يتم تحريكه منذ اكثر من 30 عاما، موضحا أن تكلفة رغيف الخبز جنيه وربع والدولة تبيعه بـ5 قروش.

وقال رئيس الوزراء، إنه تم الموافقة، اليوم الأربعاء، لـ رفع سعر رغيف الخبز المدعم إلى 20 قرشا اعتبارا من أول يونيو القادم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الزيادة السكانية الصرف الصحي رئيس الوزراء مصطفى مدبولي منظومة الدعم

إقرأ أيضاً:

مدبولي: توقيع 29 اتفاقية مع شركات تابعة للاتحاد الأوروبي بـ 49 مليار يورو

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي قد شهد توقيع عدد 29 اتفاقية ومذكرة تفاهم بقيمة 49 مليار يورو مع الشركات التابعة للاتحاد الأوروبي.

رئيس الوزراء: "الإصلاح الاقتصادي" يحرص على استيعاب الأزمات بقدر الإمكان رئيس الوزراء: نتطلع إلى عقد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي سنويا

وأوضح "مدبولي" في كلمته ضمن فعاليات الجلسة الختامية لمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، الذي نقلته فضائية  "إكسترا نيوز" مساء اليوم الأحد، أنه بالإضافة إلى ذلك كان هناك توقيع 6 اتفاقيات ومذكرات تفاهم بإجمالي قيمة 18.7 مليار يورو مع تحالفات وشركات أخرى سواء كانت أوروبية غير تابعة للاتحاد أو شركات للجنسيات الأخرى هدفها هو التصدير للاتحاد الأوروبي.

وشدد على أن هذه الاتفاقيات قد تم توقيعها على مستوى القطاع الخاص من الجانبين أو ما بين القطاع الخاص والجهات الرسمية المصرية.

 

مقالات مشابهة

  • غدا.. مؤتمر صحفي عالمي للإعلان عن شراكة استثمارية بين الدولة والقطاع الخاص
  • مدبولي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي شهد توقيع 29 اتفاقية بـ49 مليار يورو
  • مدبولي: توقيع 29 اتفاقية مع شركات تابعة للاتحاد الأوروبي بـ 49 مليار يورو
  • وزير الري: الزيادة السكانية وتغير المناخ أبرز تحديات قطاع المياه في مصر
  • رئيس الوزراء: نتطلع إلى عقد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي سنويا
  • رئيس الوزراء: الموارد في الدولة المصرية تمثل قيمة مضافة لأي مستثمر
  • انطلاق فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي برئاسة رئيس الوزراء
  • بث مباشر.. رئيس الوزراء يترأس جلسة حوارية ضمن فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • الإحصاء: انخفاض أعداد الزيادة السكانية خلال عام 2023 لتصل إلى 1.5 مليون نسمة
  • مجلس الوزراء ينفي توقف منظومة التسجيل المسبق للشحنات "ACI" بالجمارك المصرية