البوابة نيوز:
2024-07-06@06:02:32 GMT

الحوثيون يعلنون استهداف 6 سفن شحن

تاريخ النشر: 29th, May 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الحوثيون في اليمن، اليوم الأربعاء، عن استهداف 6 سفن شحن، بحسب ما ذكرت قناة "العربية".

وكشف المتحدث باسم الحوثيين يحيى سريع، في كلمة له، أن الجماعة استهدفت 3 سفن في البحر الأحمر وسفينتين في بحر العرب وواحدة في البحر الأبيض المتوسط كانت متجهة إلى إسرائيل.

وأشار إلي أن السفينة في المتوسط طالتها عدد من الصواريخ المجنحة، مضيفا أن الهجمات طالت السفن موريا، وسيليدي، وألبا، وميرسك هارتفورد مينيرفا أنطونيا.

يشار إلي أن الجماعة تستهدف السفن المتجهة إلي إسرائيل تضامنا مع غزة، علي حد وصفها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الحوثيين سفن شحن إسرائيل

إقرأ أيضاً:

أميرال أوروبي: الحوثيون أعادوا تنشيط شبكات القرصنة قبالة ساحل الصومال

أعادت العمليات الإرهابية التي تشنها ميليشيا الحوثي ضد السفن التجارية في البحر الأحمر وباب المندب، تنشيط شبكات القرصنة البحرية قبالة سواحل الصومال، بعد سنوات من الانحسار جراء الجهود الدولية لمكافحة هذه الظاهرة التي تؤثر على الملاحة الدولية.

وأجبرت الهجمات الحوثية العديد من شركات الشحن البحري إلى تفادي المرور من خط البحر الأحمر والاتجاه صوب ممر "رأس الرجاء الصالح"- الالتفاف حول جنوب إفريقيا- وهو ما ساهم بشكل كبير في تنامي عمليات القرصنة وتنشيط الجماعات المسلحة التي تنشط في هذا الجانب.

>> تحليل الروابط بين إيران والحوثيين والصومال: أبعاد جيوسياسية واستراتيجيةت

ومنذ بدء الهجمات الحوثية في نوفمبر تم تسجيل 30 هجوما على سفن تجارية وقوارب صيد ومراكب شراعية قبالة سواحل الصومال. وشملت الحوادث احتجاز رهائن في ديسمبر على متن السفينة (MV Ruen) التي ترفع علم مالطا، مما أدى إلى قيام السفن الحربية الهندية واليابانية والإسبانية بإنقاذ أفراد طاقمها المكون من 18 فرداً. وكان هذا أول اختطاف ناجح لسفينة قبالة الساحل الصومالي منذ عام 2017، وفقا للمكتب البحري الدولي.

وقال نائب الأميرال إجناسيو فيلانويفا، الذي يقود عملية الاتحاد الأوروبي المكلفة بكبح القرصنة وفقاً لموقع "بلومبرج": إن القراصنة "يعتقدون أن هناك فرصة سانحة بسبب وجود الحوثيين"، مع زيادة حركة المرور على طول ساحل الصومال ومغامرة القراصنة بالتوغل في المحيط الهندي. إنهم يحاولون حقاً توسيع حدود وقدرات العمليات الغربية والدولية.

وأضاف: "إن أحد الأساليب التي يستخدمها القراصنة هو اختطاف القوارب الصغيرة مثل: الزوارق والمراكب الشراعية والسفر لمدة عشرة أيام في وسط المحيط الهندي، حيث يحاولون مهاجمة السفن الأكبر". موضحاً: "ُنفذت مؤخرا هجمات على سفن كبيرة، ولم يتم دفع فدية إلا مرة واحدة، وأن العدد المتزايد من الهجمات تنفذه مجموعات "مدججة بالسلاح ومنظمة وأكبر عددا" من أي وقت مضى. 

وقال فيلانويفا: "في الأول من يوليو، واجهت القوة الأوروبية المشاركة في محاربة القرصنة، 25 أو 30 قرصانا أثناء محاولة القرصنة على إحدى السفن التجارية". "إنهم منسقون بشكل جيد للغاية مع الهواتف الفضائية والأسلحة الثقيلة".

وظهرت القرصنة قبالة سواحل الصومال مع بداية الحرب الأهلية في أوائل التسعينيات. وتصاعدت الهجمات في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. وبلغ عدد حوادث القرصنة في عام 2011، عندما وقع 237 حادثاً، مع احتجاز القراصنة 32 سفينة واحتجاز 736 شخصاً كرهائن، وفقاً للقوة البحرية للاتحاد الأوروبي.


مقالات مشابهة

  • بعد إنتهاء أزمة الطائرات المختطفة.. الحوثيون يعلنون عودة الحجاج العالقين إلى مطار صنعاء
  • الحوثي: استهدفنا «162» سفينة منذ بدء عملياتنا المساندة لغزة
  • زعيم الحوثيين يحمل الأنظمة العربية فشله في عسكرة البحر الأبيض
  • أميرال أوروبي: الحوثيون أعادوا تنشيط شبكات القرصنة قبالة ساحل الصومال
  • زعيم الحوثيين يعلن استهداف 162 سفينة منذ بدء عمليات دعم غزة (شاهد)
  • زعيم الحوثيين يعلن استهدفنا 162 سفينة منذ بدء عمليات دعم غزة (شاهد)
  • هل الحوثيون قادرون على ضرب السفن الأمريكية والإسرائيلية وعاجزون عن إقامة الحد في المتهمين بجرائم القتل والاغتصاب ؟ (تحليل )
  • القوات الأمريكية تدمر موقعي رادار وزورقين مسيرين لـ"أنصار الله"
  • روتيرز: تحول معقد في البحر الأحمر وسلاح جديد استخدمه الحوثيون لا تملك السفن دفاعات مضادة له
  • هجمات الحوثيين تزيد نشاط القراصنة قبالة الصومال