استقبل الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الأربعاء، أعضاء وفد المؤتمر القومي العربي، برئاسة السياسي المصري البارز حمدين صباحي.

ووفقا للرئاسة السورية تركز اللقاء حول العروبة والفكر القومي، والانتماء والهوية، ودور الأحزاب العربية تجاه الشارع العربي؛ في ظل التحديات المتزايدة والغزو الفكري الغربي، ودعم سوريا في مواجهة العقوبات والحصار الظالم.

وبحسب بيان صادر عن الرئاسة السورية، أكد الأسد، خلال اللقاء أنه "لا يمكن الحديث عن انتماء سياسي، دون الحديث عن مفهوم الانتماء كهوية"، معتبراً أن "العمل القومي يجب أن يرتكز على المستويين الفكري والتطبيقي؛ لأن حالة القومية العربية والانتماء موجودة شعبياً ولم تنجح كل محاولات ضربها على مدى السنوات الماضية".

وأضاف: "ما ينقصنا اليوم هو أن نلتقط الأدوات والأفكار؛ التي تشكل قاعدة مهمة للعمل القومي والاستفادة منها بالشكل الأمثل، وعلينا توسيع مفهوم المقاومة، وخاصة مقاومة الفكر الذي يغزونا بشكل قسري بهدف تفكيك البنية الفكرية للشعوب العربية".

من جهتهم، أكد أعضاء الوفد ضرورة العمل في المرحلة القادمة، من أجل تفعيل دور الأحزاب والمنظمات الشعبية؛ للاستفادة من الأجواء الإيجابية على الساحة العربية، لدعم المساهمة الشعبية في مسيرة إعمار سوريا، وكسر كل أشكال الحصار عليها.

وأشاروا إلى أن "سوريا بقيت أمينة على المقاومة، وهي بصمودها حمت الهوية العربية وثقافتها وحضارتها"، مشددين على أهمية تطوير الخطاب القومي العربي، والانتقال به إلى لغة تتناسب مع الجيل الجديد.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة بشار الأسد غوغل Google

إقرأ أيضاً:

محمد غازي الجلالي رئيس وزراء سوريا المنحدر من الجولان

محمد غازي الجلالي سياسي ومهندس سوري، شغل منصب وزير الاتصالات والتقانة عام 2014، وعمل أستاذا مساعدا في جامعة دمشق قبل أن يرأس الجامعة السورية الخاصة عام 2023. عيّن رئيسا للوزراء في سبتمبر/أيلول 2024، وأصبح أول شخصية من الجولان في هذا المنصب منذ عهد حافظ الأسد.

المولد والنشأة

ولد محمد غازي الجلالي عام 1969 في العاصمة السورية دمشق، وتنحدر أصوله من قرى الجولان السوري المحتل.

متزوج وله 3 أبناء، ولدان وبنت.

الدراسة والتكوين العلمي

حصل الجلالي على الإجازة (البكالوريوس) في الهندسة المدنية من جامعة دمشق عام 1992، وبعدها على دبلوم الدراسات العليا في الهندسة المدنية بالجامعة نفسها عام 1994.

التحق بجامعة عين شمس المصرية عام 1997 وتخرج فيها حاصلا على الماجستير في الهندسة المدنية، وأكمل الدكتوراه فيها عام 2000 في تخصص الاقتصاد الهندسي.

الرئيس السوري بشار الأسد (لفرنسية) أبرز الوظائف والمسؤوليات

عيّن عضوا في مجلس إدارة المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية عام 2005 حتى 2013، وعضوا في مجلس التعليم العالي بوزارة التعليم العالي عام 2008.

عمل الجلالي بعدها معاونا لوزير الاتصالات والتقانة عام 2008، ورئيسا لمجلس إدارة المؤسسة العامة للبريد في الفترة نفسها، قبل أن يشغل منصب وزير الاتصالات والتقانة عام 2014 حتى 2016.

ترأس مجلس أمناء مجموعة صناع الجودة العرب عام 2019، وكان نائب رئيس المجلس الاستشاري العربي للخدمات العلمية الإلكترونية.

عمل أستاذا مساعدا ورئيسا لقسم الهندسة المدنية والبيئية في جامعة يرموك الخاصة، وأستاذا مساعدا في جامعة دمشق، قبل أن يتولى رئاسة الجامعة السورية الخاصة عام 2023.

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مرسوما كلّف فيه الجلالي بتكشيل حكومته خلفا لرئيس الوزراء السابق حسين عرنوس يوم 14 سبتمبر/أيلول 2024، وصار بذلك أول شخصية سياسية من الجولان تكلف بتشكيل الحكومة السورية منذ عهد الرئيس السوري السابق حافظ الأسد.

وخضع الجلالي لعقوبات من الاتحاد الأوروبي عام 2014 بسبب مشاركته في "المسؤولية عن القمع العنيف الذي مارسه النظام ضد السكان المدنيين".

مقالات مشابهة

  • مصطفى بكري: اتصالات بدر عبد العاطي برئيس الوزراء ووزير الخارجية اللبنانيين عكست موقفا مصريا عروبيا
  • لوموند عن سوريا: انهيار داخلي بطيء ويائس
  • تحقيق استقصائي يكشف أسرارا جديدة عن علاقة نظام الأسد بتجارة المخدرات.. أداة سياسية
  • تحقيق استقصائي يتعمق في تجارة المخدرات وارتباطها بالنظام السوري.. أداة سياسية
  • محمد غازي الجلالي رئيس وزراء سوريا المنحدر من الجولان
  • هذا ما أعنيه من مفهوم الكيان السني في سوريا
  • الحجر الزراعي يستقبل وفدا من ماليزيا تمهيدا لفتح أسواقها أمام صادرات مصر
  • سوريا: الأسد بحث مع شويجو في دمشق ملفات متعلقة بالأمن الدولي والإقليمي
  • الرئيس السوري يستقبل أمين مجلس الأمن الروسي في دمشق
  • الأسد يبحث مع شويغو ملفات ملفات أمنية دولية وإقليمية