حالة مرضية شائعة تصيب الجسم بالخمول والوهن نتيجة نقص الحديد عن معدله الطبيعي واللازم لنقل الأوكسجين إلى جميع أنحاء الجسم والمحافظة على صحة الجهاز المناعي، فضلا عن تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والرئة، ولحسن الحظ أن الجسم يصدر علامات تخبرك بالمشكلة حال عدم شعورك بها.

علامات تشير إلى حاجتك لمزيد من الحديد

بالتأكيد، اختبار الدم سيساعدك في تحديد المشكلة، لكن ملاحظة بعض الأعراض يغنيك عن تلك الخطوة، وفقاً لموقع «My science» الذي رصد عدة علامات تنذرك بنقص الحديد على النحو التالي:

1.

الشعور الدائم بالإرهاق

رغم الحصول على قسط وافر من الراحة، يشعر الأشخاص المصابون بنقص الدم عادةً بالتعب والضعف العام نتيجة حدوث خلل في الدورة الدموية.

2. ضيق التنفس

عند ممارسة نشاط بدني مرهق مثل الجري وصعود السلالم وغيرها، يصبح من الطبيعي أن يشعر الأشخاص بضيق التنفس، لكن عندما يكون أمراً متكررا بلا سبب واضح فعادةً ما يكون ذلك مؤشراً لنقص الحديد في الدم.

3. كثرة الإصابة بالأمراض مثل الإنفلونزا

يلعب الحديد دورًا مهما في تعزيز نشاط الجهاز المناعي، لذا فإن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض الحديد أكثر عرضة لالتقاط أي عدوى من الجو أو من المرضى المحيطين بهم.

4. الأظافر المتكسرة

عند ملاحظة هشاشة الأظافر أو أنها تتكسر بسهولة وتبدو أرق من المعتاد، ينبغي التوجه إلى معمل التحاليل للإطمئنان على الحالة الصحية، لأنها غالبا ما تعني نقص عنصر الحديد.

5. شحوب الجلد

انخفاض مستويات الهيموجلوبين في الدم قد يؤدي إلى شحوب الجلد، خاصةً تحت العينين.

6. تنميل الأطراف

تكرر حالات تنميل الأطراف، خاصة الساقين، يمكن اعتبارها دليلاً على نقص الحديد.

7. زيادة خفقان القلب

قد يصبح معدل ضربات القلب أسرع من المعتاد، لعدم كفاية مستويات الحديد وهو ما يقلل من قدرة الدم على حمل الأوكسجين، وبالتالي يعمل القلب بجهد أكبر لتوزيع الدم إلى كل أنحاء الجسم.

علاج نقص الحديد

يمتص الجسم الأطعمة الغنية بالحديد لتعويض النقص الذي يترتب عليه الأعراض التي ذكرناها سالفا، لذلك تلعب التغذية الجيدة حلاً فعالا للمشكلة. وخلال حديثه لـ«الوطن» حدد الدكتور أحمد عبدالمنعم خبير التغذية العلاجية، بعض الأطعمة الغنية بالحديد يمكن إجمالها فيما يلي:

1. اللحوم الحمراء.

2. العسل الأسود.

3. الأسماك.

4. الفواكه حمراء اللون مثل الفراولة والعنب والكرز.

5. بعض الخضروات ذات الأوراق الليفية مثل الجرجير والسبانخ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ضيق التنفس نقص الحديد الأنيميا علامات علامة في الجسم فقر الدم علاج الأنيميا علاج نقص الحديد الحديد نقص الحدید

إقرأ أيضاً:

10 منتجات أكثر فعالية لخفض نسبة الكوليسترول في الدم

توصي خبير التغذية إيلي بريشر بتناول تفاحتين يوميًا لخفض نسبة الكوليسترول وتحسين صحة القلب، مشيرة إلى أن البكتين الموجود في التفاح يساعد في التحكم في مستويات الكوليسترول، وأعلى تركيز لهذه المادة موجود في قشر ولب التفاحة.

 

إلى ذلك، أكدت خبيرة التغذية أن التفاح يساعد على خفض ضغط الدم، وتقوية نظام القلب والأوعية الدموية، ويساعد على الوقاية من السكتات الدماغية ويحدث هذا بفضل مادة البوليفينول الموجودة في الفاكهة.

 

ميزة أخرى مهمة للتفاح هي تركيبته الغنية بالفيتامينات ومن خلال تناول تفاحة واحدة، يمكنك الحصول على حوالي عشرة بالمائة من احتياجاتك اليومية من فيتامين C، بالإضافة إلى فيتامين K وE.

 

ويعد خفض مستويات الكوليسترول في الدم جانبًا مهمًا للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية بالإضافة إلى التفاح، هناك العديد من الأطعمة الأخرى التي تساعد في التحكم في مستويات الكوليسترول وخفضها"، كما تقول  الطبيبة العامة إيرينا أندريفا خصيصًا لـ MedicForum.

 

10 أغذية لخفض نسبة الكوليسترول في الدم

دقيق الشوفان والحبوب الكاملة

يحتوي دقيق الشوفان على ألياف قابلة للذوبان، مما يساعد على تقليل امتصاص الكوليسترول في مجرى الدم، والحبوب الكاملة الأخرى، مثل الشعير والأرز البني، لها تأثير مماثل.

 

المكسرات

اللوز والجوز والبندق والمكسرات الأخرى غنية بالدهون الصحية والفيتوستيرول، التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول، وتناول كميات صغيرة من المكسرات يوميا يمكن أن يحسن مستوى الدهون في الدم.

 

الأسماك والمأكولات البحرية

الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تساعد على خفض مستويات الدهون الثلاثية وتحسين مستوى الدهون بشكل عام.

 

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على الدهون الأحادية غير المشبعة، التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول "الضار" (LDL) وزيادة نسبة الكوليسترول "الجيد" (HDL).

 

البقوليات

العدس والفاصوليا والبازلاء وغيرها من البقوليات غنية بالألياف القابلة للذوبان والبروتينات النباتية، والتي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

 

زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على دهون أحادية غير مشبعة ومضادات أكسدة تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام.

 

الفواكه والخضروات تحتوي

الفواكه مثل الحمضيات والتوت والكمثرى والخضروات مثل البروكلي والجزر والسبانخ على نسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة والمغذيات النباتية التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول.

 

الثوم

يحتوي الثوم على الأليسين ومركبات أخرى تساعد على خفض نسبة الكوليسترول وتقوية نظام القلب والأوعية الدموية.

 

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة مثل الكاتشين، التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول وتحسين صحة القلب بشكل عام.

 

وتضمين هذه الأطعمة بانتظام في نظامك الغذائي يمكن أن يساعد بشكل كبير في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الطبيعية وتحسين صحتك العامة.

مقالات مشابهة

  • شرب عصير الطماطم غير المملح مفيد لخفض الكوليسترول
  • علامات مبكرة للذبحة الصدرية.. لا تتجاهلها واذهب للطبيب فورا
  • أطعمة تنظف الجسم من السموم
  • 10 منتجات أكثر فعالية لخفض نسبة الكوليسترول في الدم
  • طبيبة قلب: ارتفاع ضغط الدم ليس خطراً على الصحة كما يبدو
  • دوار وصداع وشحوب في البشرة.. أعراض نقص الحديد في الجسم
  • جمال عبدالرحيم يكشف أزمة خطيرة تعاني منها الصحافة الورقية في مصر
  • طبيب القلب: تناول الستاتينات يطيل عمر مرضى السكري
  • مكملات أوميجا 3 تسبب مشاكل خطيرة في ضربات القلب
  • "قوس قزح" حمية غذائية تحمي من السرطان وأمراض القلب