أبرم مجلس الدوما الروسي في جلسته الدورية اتفاقية التعاون في مجال إنشاء المحطة القمرية العلمية الدولية التي وقعت مع الصين.

جاء في وثيقة الإبرام:" يتم إبرام الاتفاقية بين الحكومة الروسية وحكومة جمهورية الصين الشعبية بشأن التعاون في مجال إنشاء المحطة القمرية العلمية الدولية والتي تم توقيعها في موسكو وبكين يوم 25 نوفمبر عام 2022.

وتم عقد الاتفاقية بغية خلق أسس تنظيمية وقانونية لتحقيق المنفعة المتبادلة في مجال إنشاء واستثمار المحطة".

إقرأ المزيد بينها الإمارات العربية.. "روس كوسموس" تعلن عن انضمام 12 دولة إلى المشروع القمري الصيني الروسي

وجاء في المذكرة التوضيحية الملحقة بالاتفاقية أن الاتفاقية تنسجم مع مصالح روسيا لأنها ستسهم في تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع الصين وتطوير النشاط الفضائي الروسي وإثبات الدور الرائد لروسيا في استصلاح الفضاء الكوني، بما في ذلك بذل المزيد من الجهود الرامية إلى دراسة واستثمار القمر.

يذكر أن الغاية من المحطة القمرية إجراء البحوث العلمية المتعددة المهام والتقنيات، بما في ذلك دراسة واستخدام القمر والتجارب الأساسية والبحثية واختبار التكنولوجيات مع إمكانية ضمان الاستثمار طويل الأمد للمحطة غير المأهولة وضمان وجود الإنسان على القمر في المستقبل.

وتتضمن الاتفاقية أيضا البنود الخاصة بحماية حقوق الملكية الفكرية التي يتم خلقها ونقلها في إطار الاتفاقية.

يذكر أن "روس كوسموس" والصين وقعتا في مارس عام 2021 مذكرة تفاهم وتعاون بشأن إنشاء محطة قمرية علمية دولية، ثم تم في نوفمبر عام 2022 توقيع اتفاقية إنشاء المحطة القمرية وتم أخيرا إبرام تلك الاتفاقية من قبل الدوما الروسي.

وقد أرسلت الصين في بداية مايو الجاري إلى القمر محطة  "Chang'e-6" الأوتوماتيكية ، وسيتم لاحقا، في إطار تنفيذ البرنامج القمري، إرسال محطتي "Chang'e-7" و"Chang'e-8". كما سيكون الغرض من البعثات القمرية الأولى اختبار التقنيات الرئيسية التي تجعل من الممكن البدء في بناء مجمع لمرافق البحث التجريبية التي يمكن التحكم فيها عن بعد.

وستتحقق البعثة القمرية الروسية الأولى عام 2026، ومن المقرر أن يكتمل المشروع بحلول عام 2028.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: إنشاء المحطة القمریة

إقرأ أيضاً:

مفتش تعليم: تلاميذ الثانوي والإعدادي في المغرب يدرسون المواد العلمية بالدارجة

كشف خالد الصمدي كاتب الدولة السابق في التعليم العالي، أن مفتشا للمواد العلمية والتقنية شارك في ندوة علمية مؤخرا، ألقى مداخلة قال فيها، إن التلاميذ المغاربة في الإعداديات والثانويات يدرسون المواد العلمية والتقنية بالدارجة بل يدرسون حتى قواعد الفرنسية بالدارجة ».
واعتبر الصمدي أن هذه نتيجة طبيعية لفرض الفرنَسَة خارج القانون، رغم دعوة المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي إلى ضرورة العودة بالهندسة اللغوية المطبقة إلى الوثائق المرجعية ويقصد بها القانون الإطار، ويعتبر ما يجري على أرض الواقع غير مؤطر بهذا القانون.
وكتب الصمدي تدوينة قال فيها إنه رغم هذا الارتباك والضعف، فإن الوزارة الوصية تصر على إقبار مرسوم الهندسة اللغوية والهروب إلى الأمام ببرمجة تكوينات لأساتذة المواد العلمية والتقنية في اللغة الفرنسية لصرف أموال القرض الفرنسي المعلوم، في إشارة إلى قرض منحته فرنسا للوزارة لتدعيم التدريس بالفرنسية.

كلمات دلالية تدريس تعليم دارجة

مقالات مشابهة

  • مفتش تعليم: تلاميذ الثانوي والإعدادي في المغرب يدرسون المواد العلمية بالدارجة
  • مصلحة الضرائب توقع على الاتفاقية الإطارية لدول البريكس
  • «الضرائب» توقع على الاتفاقية الإطارية لدول البريكس للتعاون الضريبي في موسكو
  • "الضرائب" توقع على الاتفاقية الإطارية لدول البريكس للتعاون في المجالات الضريبية بموسكو
  • «الضرائب» توقع على الاتفاقية الإطارية لدول البريكس للتعاون في المجالات الضريبية
  • الهلال السوداني يبرم صفقة موريتانية
  • مصرية أبهرت العالم بإنجازاتها العلمية في مجال الكيمياء
  • روسيا تشدد الخناق على الزواج الأبيض
  • الفصائل تشكك بانسحاب امريكا من العراق وتطالب بإدارج 3 نقاط في الاتفاقية الجديدة
  • عاجل.. الزمالك يبرم صفقة جديدة