قال الدكتور جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بوزارة السياحة والآثار، إن ما أسفرت عنه أعمال ترميم  جامع الطنبغا المارداني كشف العديد من التفاصيل الأثرية الجديدة. 

افتتاح الطنبغا المارداني

جاءت تلك التصريحات على هامش افتتاح جامع الطنبغا المارداني في شارع باب الوزير بمنطقة الدرب الأحمر، وشهد الافتتاح، الدكتور محمد إسماعيل الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والسفير كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، والسيد لويس مونريال مدير مؤسسة الأغا خان، واللواء إبراهيم عبدالهادي نائب محافظ القاهرة، وشريف عريان المدير التنفيذي لمؤسسة الأغا خان، والدكتور جمال عبد الرحيم أستاذ الاثار الإسلامية بكلية الآثار جامعة القاهرة وعضو اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية، وعدد من سفراء الدول الأجنبية بالقاهرة وقيادات الوزارة والمجلس ومؤسسة أغا خان، وممثلين من وزارة الأوقاف.

 

صهريج أثري

وتابع الدكتور جمال مصطفى قائلًَا، إنه تم الكشف الصهريج الأثري بصحن المسجد بجوار فوارة الوضوء وبئر بالإيوان الجنوبي الغربي وكذلك الكشف السلم الخاص بأحد الأبواب الجانبية والوصول لمنسوبه الأصلي.

شبابيك مزججة 

كما تم اكتشاف الشبابيك الجصية المزججة، وكذلك شباك عليه الرنك الخاص بالطنبغا المارداني، وهو رنك الساقي، حيث كان المارداني هو ساقي السلطان الناصر محمد بن قلاوون.  

صليب على عمود

كما تم الكشف صليب في أحد تيجان أعمدة الجامع، وكذلك عن قاعدة عمود عليها كتابات مصرية قديمة.  

وأوضح أن المسجد أنشأه الأمير الطنبغا الماردانى أحد مماليك السلطان الناصر محمد بن قلاوون، ويؤرخ إنشاء المسجد على نصوصه التأسيسية بتاريخ 740 هجريًا، وهو يقع بشارع باب الوزير بالدرب الأحمر، وتصميم الجامع على مثال المساجد الجامعة، بأربعة إيوانات ذات أروقة يتوسطها صحن مكشوف، أكبرها إيوان القبلة.

وتتكون العمارة الخارجية له من ثلاث واجهات من الحجر تتوجها شرفات حجرية مسننة أما عمارته الداخلية فعبارة عن أربعة أروقة تحيط بصحن أوسط مكشوف، أعمقها رواق القبلة، قٌسمت هذه الأروقة إلى بلاطات بواسطة بوائك تعتمد على أعمدة ودعائم، وهذه الأروقة بعمق أربع بوائك برواق القبلة، واثنين بكل من الرواق الشمالي والرواق الجنوبي والرواق الغربي. 

ويتميز محراب هذا المسجد بأنه يعد من المحاريب النادرة دقيقة الصنع بين محاريب مساجد القاهرة، حيث  كسيت جدرانه بالرخام الدقيق والصدف مكونة زخارف هندسية دقيقة ويعلو المحراب قبة كبيرة ترتكز على ثمانية أعمدة من الجرانيت الأحمر ومقرنصاتها من الخشب الملون. إلى جوار المحراب يوجد منبر من الخشب بحشوات مطعمة بالعاج.

858 IMG_1660 IMG_1662 IMG_1664 9baef567-ac6b-4e3d-bbd3-f0ef4cbcce8e 8da1e789-e5b4-4de0-a3e2-08fa6513ebdf b314c164-ad44-4b0f-be15-a0debb056870

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الطنبغا الماردانی

إقرأ أيضاً:

بالصور.. طلاب "طب الأقصر" يختتتمون امتحاناتهم ويبدأون تدريباتهم العملية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اختتمت كلية الطب بجامعة الأقصر، اليوم السبت، أعمال الامتحانات للعام الدراسي 2023/2024، والتي استمرت على مدار شهر يونيو الجاري، وسط توفير كافة وسائل الراحة للطلاب واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير المطلوبة لتوفير مناخ مثالي لاتمام الامتحانات.

من جانبه، تفقد الدكتور حمدي محمد حسين، رئيس جامعة الأقصر، خلال جولاته اليومية للاطمئنان على حسن سير أعمال امتحانات الفصل الدراسي الثاني في كلية الطب بمدينة طيبة الجديدة في آخر أيامها، برفقة الدكتور محمد شحات، وكيل كلية الطب لشئون التعليم والطلاب.

جولة رئيس جامعة الأقصر

وأكد الدكتور حمدي محمد حسين، على حرص إدارة الجامعة على توفير كافة الإمكانيات المتاحة لضمان سير الامتحانات في أجواء هادئة ونظامية، مشددًا على ضرورة إعطاء الوقت الكافي لكل امتحان، والتأكيد على أعضاء هيئة التدريس بالتواجد داخل القاعات للإجابة على استفسارات الطلاب.

وأشاد رئيس جامعة الأقصر، بانتظام العملية الامتحانية بالكلية، والتزام القائمين على أعمال الامتحانات بما اتخذته الجامعة من إجراءات بشأن التيسير على الطلاب، وتهيئة المناخ المناسب؛ الذي يساعدهم على آداء الامتحانات في يسر وسهولة، مؤكدًا عدم وجود أية عقبات منذ بدء الامتحانات بالكليات.

كما شدد رئيس الجامعة على ضرورة وجود أساتذة المواد الدراسية المختصين، داخل اللجان، خلال امتحانات المواد المختلفة؛ للإجابة على استفسارات الطلاب.

طلاب الفرقة الثالثة يبدأون امتحانات العملية

في سياق متصل، بدأ طلاب الفرقة الثالثة بكلية الطب بجامعة الأقصر التدريب العملي داخل مستشفى علاج الأورام بمدينة طيبة، ضمن مقررات الجراحة العامة، تحت رعاية الدكتور حمدي محمد حسين، رئيس جامعة الأقصر، تحت إشراف الدكتور محمد شحات، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمد عطيتو، مدير المستشفيات الجامعية، وذلك وفي إطار البروتوكول المبرم بين كلية الطب بالجامعة، ومستشفى الأورام.

وأوضح رئيس الجامعة؛ أن هذا التدريب يأتي في ضوء تحقيق رسالة الجامعة في تخريج كوادر بشرية متخصصة ومؤهلة، لخدمة المنظومة الصحية في محافظة الأقصر وجنوب الصعيد، موجهاَ الشكر لإدارة مستشفى الأورام وعلى رأسها الدكتور هاني حسين، مدير المستشفى، مثنيًا على الدور الذي يقوم به في الارتقاء بالخدمات الصحية داخل المستشفى. 

يشار إلى أن جامعة الأقصر، كانت قد عقدت بروتوكول تعاون مشترك مع مستشفى علاج الأورام بمدينة طيبة، لإعداد كوادر الجامعة ومساهمتهم في تقديم أفضل رعاية صحية طبقًا لمعايير الاعتماد العالمية، وذلك في إطار التبادل العلمي بين الجامعة ممثلة فى كلية الطب ومستشفيات الأورام بمدينة طيبة، من أجل الاستفادة من التخصصات المختلفة داخل المستشفى مع كلية الطب وتطوير البحث العلمي والمشاركة في الأبحاث العلمية.

تدريب كلية الطب (2) تدريب كلية الطب (1) WhatsApp Image 2024-06-11 at 11.22.30 AM امتحانات كلية الطب (9) امتحانات كلية الطب (7) امتحانات كلية الطب (8) امتحانات كلية الطب (2) امتحانات كلية الطب (1) امتحانات كلية الطب (3) امتحانات كلية الطب (10) امتحانات كلية الطب (5) امتحانات كلية الطب (6) امتحانات كلية الطب (4)

مقالات مشابهة

  • وكيل مديرية الصحة بالقليوبية يجري جولة مرورية بمستشفى أبو المنجا المركزي
  • جامعة الأزهر تنظم مسابقة "القراءة الحرة" للطلاب والطالبات
  • الاحتلال يفرج عن مدير مجمع الشفاء الدكتور محمد أبو سلمية (شاهد)
  • مجازر صهيونية جديدة في القطاع وتدنيس المسجد الاقصى وهدم منازل المقدسيين في الضفة
  • الأهلي يعلن تجديد عقد محمد هاني 3 مواسم مقبلة
  • حملات مكثفة لإزالة تراكمات القمامة وصيانة أعمدة الإنارة في المنيا
  • بالصور.. طلاب "طب الأقصر" يختتتمون امتحاناتهم ويبدأون تدريباتهم العملية
  • وفاة الدكتور محمد فريد الشربيني رئيس جمعية الجراحين المصرية
  • العدوان الصهيوني يواصل استهداف منازل المواطنين وخيام النازحين في غزة
  • المقاولون يعلن رحيل معتمد جمال ويكشف عن مدربه الجديد