بوابة الوفد:
2025-01-30@23:57:44 GMT

حكم طواف الإفاضة مع الشك في نزول الحيض

تاريخ النشر: 29th, May 2024 GMT

أجابت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، عن سؤال يقول صاحبه: "ما حكم طواف الإفاضة مع الشك في نزول الحيض؟ فامرأة طافت طواف الإفاضة، وعندما انتهت منه ورجعت إلى الفندق وجدت أنها حائض، ولا تَعْلَم وقت نزول الحيض هل كان في أثناء الطواف أو بعده، فماذا تفعل؟".

حكم إخراج الأضحية في صورة لحم أو مال للفقراء.

. الإفتاء توضح الإفتاء توضح ما يحصل به التحلل الأصغر في الحج

وقالت الإفتاء، إن طواف المرأة في هذه الحالة صحيحٌ مجزئٌ على كلِّ حالٍ، وحَجَّتُها تامة غير ناقصة، بَيْدَ أنَّ عليها دمًا إذا لم تتيقن من وقتِ نزولِ الحيض، ويستحبُّ لها أن تذبح بدنة؛ خروجًا من خلاف مَن أوجبها مِن الحنفية، وإلَّا فلتذبح شاة، كما هو عند الحنابلة في رواية، فإن شَقَّ عليها ذلك فلا حرج عليها ألَّا تذبح شيئًا؛ أخذًا بما ورد عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وجماعة من السلف، واختاره مَن قال مِن الفقهاء بأن الطهارة للطواف سُنَّةٌ، أو هي واجبةٌ تسقط المؤاخذة بها عند العذر، وهو رواية عن الإمام أحمد أفتى بها جمعٌ مِن علماء مذهبه.

الإفتاء توضح اختلاف الفقهاء في حكم الطواف أثناء الحيض

الحيضُ المسؤول عنه إمَّا أن يكون حاصلًا في أثناء الطواف أو بعده، فإن حَصَل بعده فلا يُؤثِّر على صحة الطواف، ولا شيء على المرأة؛ لأنَّها بطواف الإفاضة قد اكتمل لها أكثر أركان وواجبات الحج، وما بَقِي -كالرَّمي مثلًا- لا يُشْتَرط له النَّقَاء مِن الحيض.

أمَّا إن كان الحيضُ المسؤول عنه حاصلًا أثناء الطواف، فيرى الحنفية والحنابلة في روايةٍ عن الإمام أحمد: أَنَّ طوافها صحيحٌ؛ لأنَّ الطهارة مِن الحيض ليست مِن شروط صحة الطواف عندهم. وزاد الحنفية: أنَّها إِنْ طافت وهي حائض وَجَب عليها دم.

قال العلامة ابن مَوْدُود الموصلي في "الاختيار" عند كلامه على طواف الإفاضة: [(وإن طاف للزيارة جُنُبًا فعليه بَدَنة، وكذلك الحائض)؛ لأنَّه لَمَّا وجب جَبْر نقصان الحَدَث بالشاة وَجَب جَبْر نقصان الجَنَابة بالبَدَنة؛ لأنها أعظم فتُعَظَّم العقوبة، وهو مرويٌّ عن ابن عباس رضي الله عنهما].

وهذه الصحة للطواف هي أيضًا تقرير مذهب المالكية حالة انقطاع دمها ولو فترةً يسيرةً، حيث نَصُّوا على أن الحائض يجوز لها الطواف حال انقطاع الدم شريطةَ أن تغتسل.

الطواف

فإن لم ينقطع الدم ففيه خلافٌ عند المالكية: فالذي نَقَله البغداديون عن الإمام مالك رضي الله عنه: أنَّ الطواف لا يصح، وعليها المكث في مكة لحين الطُّهْر، أو الرجوع لبلدها والعودة من قابِلٍ.

والعمل والفتوى عندهم على خلاف ذلك؛ أخذًا من قول المغيرة بن عبد الرحمن المخزومي فيمَن طاف على غير طهارةٍ وخرج إلى بلده فإن ذلك يجزئه، وتخريجًا على ما رواه البصريون عن الإمام مالك من إحلاله طواف القدوم محل طواف الركن لمن نسيَه أو جهل فرضيته، فرجع إلى بلده دون أن يؤديه، من غير أن يوجب عليه دمًا، وعذر الحائض أبلغ من ذلك، وتصحيح طوافها أَوْلَى؛ فإنَّ تصحيح الطواف دون شرطه أَوْلَى من تصحيحه قبل وقته، إذ حُرمة الوقت مُقدَّمةٌ على حرمة الشرط.

بل قد نَصَّ المالكيةُ -كما هي عبارة الشيخ عِلِيش في "منح الجليل" بعد تقريرِ رواية البغداديين مَذْهبًا: على أنَّ مِن التيسير في هذه الحالة تقليد الإمام أبي حنيفة في عدم اشتراط الطهارة  للطواف، ومعناه: أنَّه يجب الدَّم لو طافت وهي حائض.

ويرى الشافعية، والحنابلة في الصحيح: أَنَّ الطواف في هذه الحالة غير صحيحٍ؛ إذ النَّقَاء من الحيض شرطٌ لصحةِ الطواف عندهم.

قال الإمام النووي الشافعي في "المجموع": [وقد أجمع العلماء على تحريم الطواف على الحائض والنفساء، وأجمعوا أنَّه لا يصح منها طواف مفروض ولا تطوع، وأجمعوا أن الحائض والنفساء لا تمنع من شيء من مناسك الحج إلا الطواف وركعتيه، نَقَل الإجماع في هذا كله ابن جرير وغيره].

وقال العلامة المَرْدَاوي الحنبلي في "الإنصاف": [وأما الطواف: فتُشترط له الطهارة على الصحيح من المذهب. عليه الأصحاب. فيَحْرُم عليه فعله بلا طهارةٍ ولا يجزيه].

غير أنَّ الشافعية نصُّوا على أنَّ الأحوط لها -أي: الحائض التي تريد الطواف- والألْيَقَ بمحاسن الشريعة في حالتها هذه: أن تُقَلِّد مذهب مَن يُصَحِّح طوافَها وهي حائض؛ فتهجم وتطوف بالبيت، ويلزمها بدنة، مع لزوم الإثم، وذلك كما أفادته عبارة العلامة شمس الدين الرَّمْلِي الشافعي في "نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج"، والإمام ابن حجر الهَيْتَمِي الشافعي في "حاشيته على شرح الإيضاح للإمام النووي".

وكذلك الحال في كل مسألةٍ خلافيةٍ قال بها إمام معتبرٌ، ونال الواقع فيها مشقة؛ فإنَّ له أَنْ يقلِّدَ القائل بما له فيه مَخْلَصٌ؛ إذ السلامة مِن الإثم وتصحيح أفعال المكلفين مقصدٌ شرعيٌّ.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحيض نزول الحيض الحج والعمرة الحج الإفتاء دار الإفتاء عن الإمام ن الحیض

إقرأ أيضاً:

ميرليه يواصل تميزه في طواف العُلا

انطلقت اليوم، منافسات المرحلة الثالثة من سباق طواف العُلا، الذي يقام للمرة الخامسة، بتنظيم من الاتحاد السعودي للدراجات، بالتعاون مع منظمة ASO والهيئة الملكية لمحافظة العُلا، وبإشرافٍ من وزارة الرياضة.


وكانت مرحلة اليوم انطلقت من منطقة الحِجْر، وصولاً إلى قلعة تيماء، بمسافةٍ بلغت 180.6 كلم، نال فيها البلجيكي تيم ميرليه درّاج فريق سودال كويك- ستيب “بلجيكا” المرتبة الأولى، مسجلاً 4 ساعات و16 دقيقة و23 ثانية، تلاه الهولندي ديلان جروينويغن، درّاج فريق جايكو- العُلا “أستراليا”، فيما أكمل الكولمبي خوان سيباستيان مولانو، درّاج فريق الإمارات “الإمارات العربية المتحدة” النِصاب بحلوله ثالثًا في الترتيب.
وأشار البلجيكي تيم ميرليه الحائز على المركز الأول في الجولة الثالثة، إلى أن الراحة التي تلقاها في اليوم السابق منحتهُ دافعًا قويًا خلال المنافسات، وأن المنعطفات في الجزء الأخير من المرحلة، أسهمت في وقوع حالات تشتُّت.
وبالعودة إلى أفضلية القمصان، فقد نال البلجيكي تيم ميرليه القميص الأحمر نظير حصوله على نتائج مميزة خلال الأيام الثلاثة الماضية، فيما نال البريطاني توماس بيدكوك درّاج فريق 36.5 “سويسرا” على أفضلية القميص الأخضر، وحصل النرويجي أدني هولتر درّاج فريق أونو– إكس موبيليتي “النرويج” على القميص الأبيض بصفته أفضل متسابقٍ تحت 25 عامًا، بينما حمل البلجيكي ينز ريندرز درّاج فريق واغنر بازين دبليو بي “بلجيكا” القميص البرتقالي.
وتنطلق غدًا المرحلة الرابعة لسباق طواف العُلا 2025م، وذلك من قاعة مرايا، وصولاً إلى مطل حرّة عويرض، وبمسافةٍ تبلغ 140.9 كلم.

مقالات مشابهة

  • قبل عرض «وتقابل حبيب» رمضان 2025.. كيفية التصرف عند الشك في سلوك الزوج
  • ميرليه يواصل تميزه في طواف العُلا
  • ترامب يثير الشك في حادثة اصطدام طائرتين أمريكيتين بواشنطن
  • ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع الملك عبدالعزيز للكسوة
  • هل الدعاء في أول ليلة من شعبان مستجاب؟.. تعرف على ما قاله الإمام الشافعي
  • متى يكون الصيام مكروها في شعبان؟ احذر يوم الشك
  • وزارة التجهيز تحذر مستعملي الطرق من سوء الأحوال الجوية على خلفية نزول أمطار رعدية قوية
  • قبل بدء شهر رمضان 2025.. حكم صيام يوم الشك | الإفتاء توضح
  • طقس الثلاثاء..نزول أمطار متفرقة في بعض المناطق
  • «الإفتاء» توضح المقصود بالعاملين عليها المستحقين للصدقات.. اعرف الشروط