نظمت كلية الحقوق جامعة عين شمس للعام الثالث على التوالي ورشة عمل حول موضوع الشفافية في التحكيم التجاري الدولي بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي (اليونسترال)، وهي أحد أجهزة الجمعية العامة للأمم المتحدة المعنية بتوحيد قواعد القانون التجاري الدولي منذ عام 1966، وذلك تحت رعاية الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس الجامعة، و الدكتور محمد صافي، عميد الكلية، والدكتور ياسين الشاذلي، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث.

وتهدف ورشة العمل إلى زيادة الوعى بأهمية الشفافية في منازعات التحكيم التجارى، ولا سيما في مجالات الاستثمار، وذلك من خلال تسليط الضوء علي قواعد اليونسترال للشفافية في التحكيم التعاهدي والصادرة عام 2014.

شارك في هذا الحدث عدد من القضاة والأكاديميين والممارسين والباحثين والمسؤولين الحكوميين لمناقشة مدى كفاءة النظام الخاص بفض المنازعات التجارية الدولية في ضوء متطلبات الشفافية.

ويعد هذا الحدث العلمي هو أول فعالية تعقد حول هذا الموضوع بمنطقة الشرق الأوسط، حيث أشارت آنا جوبين بريت، الأمين العام للجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي، في معرض حديثها إلى أهمية دور مصر علي صعيد التجارة الدولية بوصفها الحضارات و محطة عبور التجارة بين الشرق والغرب على مر العصور، وهو ما يعزز دور مصر بقيادة انضمام الدول العربية لاتفاقية موريشيوس حول الشفافية في التحيكم التعاهدي.

وعبر المستشار الدكتور حسام صادق، مساعد وزير العدل لشئون التعاون الدولي، عن سعادته البالغة بالتواجد في رحاب كلية الحقوق جامعة عين شمس مثمنا الدور البحثي الهام للكلية علي مدار السنوات الثلاث الماضية وانخراطها في موضوعات تواكب التطورات التشريعية والقضائية سواء الوطنية او الدولية.

كما تفتخر الكلية بشراكتها المستمرة مع لجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي، حيث نظم الطرفان معا العديد من الفعاليات العلمية خلال السنوات الثلاث الماضية، وسوف يشتركان في تنظيم المؤتمر الدولي الذى سوف تقيمه الكلية خلال يومي السادس عشر والسابع عشر من نوفمبر المقبل حول موضوع صياغة العقود والاتفاقات وآثارها على التحكيم.

اقرأ أيضاًنائب رئيس جامعة عين شمس تستقبل وفدا من جامعة قوانغدونغ للدراسات الأجنبية في الصين

تدريبات عملية بمستشفيات جامعة عين شمس لـ20 ممرضًا من مستشفى شلاتين العام

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة عين شمس رئيس جامعة عين شمس كلية الحقوق جامعة عين شمس الدكتور محمد ضياء زين العابدين الامم المتحدة للقانون التجاري الدولي التجاری الدولی جامعة عین شمس الشفافیة فی

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تحيي اليوم الدولي للترجمة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحيي منظمة الأمم المتحدة  اليوم الدولي للترجمة في مثل هذا اليوم 30 سبتمبر من كل عام.

ويراد باليوم الدولي للترجمة إتاحة الفرصة للإشادة بعمل المتخصصين في اللغة، الذين يلعبون دورًا مهمًا في التقريب بين الدول، وتسهيل الحوار والتفاهم والتعاون، والمساهمة في التنمية وتعزيز السلام والأمن العالميين وتقول المنظمة إن نقل العمل الأدبي أو العلمي، بما في ذلك العمل الفني، من لغة إلى لغة أخرى، والترجمة المهنية، بما في ذلك الترجمة المناسبة والتفسير والمصطلحات، أمر لا غنى عنه للحفاظ على الوضوح والمناخ الإيجابي والإنتاجية في الخطاب العام الدولي والتواصل بين الأشخاص.
 

وفي 24 مايو 2017، اعتمدت الجمعية العامة القرار 71/288 بشأن دور المتخصصين في اللغة في ربط الدول وتعزيز السلام والتفاهم والتنمية، وأعلنت يوم 30 سبتمبر يومًا دوليًا للترجمة حيث يحتفل بعيد القديس جيروم، مترجم الكتاب المقدس، الذي يعتبر شفيع المترجمين وكان القديس جيروم كاهنًا من شمال شرق إيطاليا، وهو معروف في الغالب بمحاولته ترجمة معظم الكتاب المقدس إلى اللاتينية من المخطوطات اليونانية للعهد الجديد. 

وكما ترجم أجزاء من الإنجيل العبري إلى اليونانية. وكان من أصل إيليري ولغته الأم كانت اللهجة الإيليرية وتعلم اللاتينية في المدرسة وكان يجيد اللغة اليونانية والعبرية، التي حصل عليها من دراساته وأسفاره وتوفي جيروم بالقرب من بيت لحم في 30 سبتمبر من عام 420 وتعدد اللغات، قيمة أساسية للأمم المتحدة واللغات، مع انعكاساتها المعقدة على الهوية والتواصل والتكامل الاجتماعي والتعليم والتنمية، لها أهمية استراتيجية للناس وكوكب الأرض.
وهناك وعي متزايد بأن اللغات تلعب دورًا حيويًا في التنمية، وفي ضمان التنوع الثقافي والحوار بين الثقافات، ولكن في تحقيق التعليم الجيد للجميع وتعزيز التعاون كذلك، وبناء مجتمعات المعرفة الشاملة والحفاظ على التراث الثقافي، وفي تعبئة الإرادة السياسية لتطبيق فوائد العلم والتكنولوجيا للتنمية المستدامة ويعتبر تعدد اللغات عاملاً أساسياً في الاتصال المنسجم بين الشعوب، كما تعتبره الجمعية العامة للأمم المتحدة قيمة أساسية للمنظمة ومن خلال تعزيز التسامح، يضمن تعدد اللغات المشاركة الفعالة والمتزايدة للجميع في عمل المنظمة، وكذلك زيادة الفعالية والأداء الأفضل والشفافية المحسنة.

مقالات مشابهة

  • شركة مدينة مصر تترقب تمويلاً بقيمة 9 مليارات جنيه من تحالف يقوده البنك التجاري الدولي
  • “قادربوه” يبحث تعزيز كفاءة العمل الرقابي وضمان تنفيذ المعايير بأعلى مستويات الشفافية والفعالية
  • الأمم المتحدة تحيي اليوم الدولي للترجمة
  • جامعة الإسكندرية تستقبل وفد الكلية الملكية البريطانية للجراحين لبحث سبل التعاون
  • رئيس جامعة الإسكندرية يستقبل وفداً من الكلية الملكية البريطانية للجراحيين بأدنبرة لبحث سبل التعاون بينهما
  • رئيس جامعة الإسكندرية يستقبل وفد الكلية الملكية البريطانية للجراحيين بأدنبرة
  • المؤتمر الدولي الثاني للرسول الأعظم يناقش 18 بحثا علميا
  • 188 مشاركا فى ورش النسخة السابعة من مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما
  • خطوات صناعة الفيلم الوثائقي في ورشة عمل بمعرض الرياض الدولي للكتاب
  • 188 مشاركًا في ورش النسخة السابعة من مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما