الوطن:
2024-06-29@23:22:59 GMT

في أي سنة فرض الحج؟.. مفتي الديار يجيب

تاريخ النشر: 29th, May 2024 GMT

في أي سنة فرض الحج؟.. مفتي الديار يجيب

في أي سنة فرض الحج؟ سؤال يهم كثير من الناس مع انطلاق موسم الحج 2024، إذ أن تأدية فريضة الحج من الأمور التي لها فضل كبيرعلى المسلمين، ويسعى الجميع إلى تأديتها على الأقل مرة واحدة في العمر، وأجاب الدكتور شوقي علام مفتى الديار المصرية عن هذا السؤال، وهذا ما يرصده الوطن في السطور التالية.

«في أي سنة فرض الحج؟».

. سؤال تلقاه الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء، حيث أوضح أنّ أهل العلم اختلفوا في العام الحقيقي الذي فُرض فيه الحج، فذهب البعض إلى أنّ الحج فُرض في العام السادس من الهجرة، والأرجح أنّه فُرض في العام التاسع الهجري ولم يتجاوزه.

في أي سنة فرض الحج؟

وأوضح علام في إجابته عن سؤال في أي سنة فرض الحج؟، أنّه قبل العام التاسع الهجري وحتى فتح مكة في العام الثامن الهجري، كانت مكة المكرمة تحت ولاية وسيطرة وحكم الكفار والمشركين، وتم منع المسلمين عن أداء العمرة في العام السادس الهجري، وكان متوقعا منع المسلمين من أداء الحجة، فأراد الله سبحانه وتعالى فرض الحج في العام التاسع الهجري.

سبب تأجيل الرسول حجته

وتابع مفتي الديار المصرية، أنّه كانت هناك عدة أسباب لأداء الرسول فريضة الحج في العام التاسع، بسبب أنّ العام التاسع الهجري سمي بعام الوفود، بسبب أنّه في ذلك العام جاء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام وفودًا كبيرة من العرب ليعلمهم الرسول عليه الصلاة والسلام وصحابته ولينهلوا من فيض علمه، أما السبب الثاني هو أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم كان حريصًا كل الحرص على عدم اختلاط المسلمين بالمشركين في الحج، فأمر الرسول صلى الله عليه وسلم بمنع المشركين عن المشاركة في مناسك الحج.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فريضة الحج الحج مناسك الحج فی العام

إقرأ أيضاً:

لم يتوقعا أن يحجا هذا العام.. قصة زوجين أردنيين أديا الفريضة رغم التحدي

خلال جولة ”اليوم“ في مطار الملك عبدالعزيز بجدة للوقوف على مغادرة الحجيج، استوقفت العدسة الزوجين القادمين من الأردن لرصد مشاعرهم بعد أن من الله عليهما الحج في توقيت لم يتوقعاه، حيث سعى لهم صديق بذلك.
وقال الحاج الأردني خالد الجمالية، أنه بعد الحمد والثناء على الله الذي مكن لنا الحج هذا العام ومن لايشكر الناس لايشكر الله، فقد أولت المملكة جل اهتمامها ورعايتها وصناعة المقومات والأسس والعمارة سواء في منشآت الجمرات أو المشاعر.
أخبار متعلقة الكشافة السعودية تختتم مشاركتها في الملتقى الكشفي العربي بالقاهرةإمام الحرم: طلب العلم سبيل لنيل الرشد .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } processed-96BED6CB-EEE5-44DF-A4FA-50A9F89521DCتسهيلات من المملكةوأكد أن المملكة قدمت تسهيلات عظيمة لأداء مناسك الحج ، "ولم نرى إلا كل خير من إخواننا ونسأل الله أن يبارك لهذه الدولة".
فيما بينت زوجته زينب الحنيني أن تجربة الحج مع زوجها كانت مميزة وممتعة ولم تتوقع أنها ستحج هذا العام، وستلبي لنداء الله بعد أن قدم صديق زوجها الحجه له بتأمين تأشيرة الحج وتسهلت بفضل الله.
وتابلعت "كانت زيارة مثرية بكل المقاييس وهي رحلة لاتنسى زرعت ذكرى للأبد ونتمناها لكل مسلم بإذن الله أن يحقق لهم هذه التجربة الروحانية".

مقالات مشابهة

  • أرسلها للأهل والأصدقاء.. رسائل تهنئة بمناسبة العام الهجري الجديد 1446هـ
  • بمناسبة العام الهجري الجديد.. «الأوقاف» تنشر نص خطبة الجمعة المقبلة
  • 10 أدعية مستجابة لتحقيق الخير والبركة في العام الهجري الجديد 1446
  • موضوع خطبة الجمعة المقبلة: «الهجرة النبوية المشرفة وحديث القرآن الكريم»
  • مركز الأزهر للفتوى: تنفيذ وصايا خطبة الوداع سد لثغرات البناء الاجتماعي
  • المفتي: الإخوان أرادوا تغيير المنهج الأزهري وكان لديهم انتقام شديد من غير المسلمين (فيديو)
  • لم يتوقعا أن يحجا هذا العام.. قصة زوجين أردنيين أديا الفريضة رغم التحدي
  • أدعية استقبال العام الهجري الجديد.. تعرف عليها
  • أوقاف الفيوم تنظم ندوات علمية بعنوان "دروس من الهجرة النبوية"
  • دعاء الاستيقاظ من النوم فجأة.. كنز نبوي منقول عن الرسول احرص عليه