ليس الشفق وحدة ما يميز قطب الأرض، فالسماء هناك تزينها ظاهرة فلكية تستمر حتى بداية الانقلاب الصيفي، تسمى غيوم الليل المضيئة، تتسبب في تحويل الليل إلى نهار، إذ تبدو كأمواج ملونة مرسومة بدقة على لوحة فنية، وتحدث بعدما تتشكل بلورات الجليد وتلتصق بالبقايا الغبارية للشهب، وفي النهاية تظهر الغيوم في موسمها بمظهر رائع ينتظره محبي الفلك، وتستمر حتى بداية الانقلاب الصيفي، وفق الصفحة الرسمية للجمعية الفلكية بجدة.

غيوم الليل المضيئة

سحب مموجة بألوان غريبة ومضيئة، تظهر بعد تشكل بلورات الجليد والتصاقها بالبقايا الغبارية للشهب، سرعان ما تنتشر وتزين سماء القطبين بغيوم زرقاء كهربائية، تتموج في الأفق مع غروب الشمس، لتشكل ظاهرة غيوم الليل المضيئة، التي تظهر في خطوط العرض العليا، لذا تشير إليها «ناسا» بـ«سحب الميزوسفير القطبية».

المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة، قال إن الأضواء السابقة لا تظهر في الوطن العربي، لكن بشكل عام أول ظهور لها يبدأ في أواخر مايو أو مطلع يونيو، وتستمر حتى يوم الانقلاب الصيفي الذي يوافق الخميس 20 يونيو، ويختص بها نصف الكرة الشمالي والجنوبي.

حزم جليدية مكهربة

ظاهرة غيوم الليل المضيئة هي عبارة عن حزم جليدية «مكهربة - زرقاء» تطفو عند حافة الفضاء أحطاتها هالة من الغموض، لأن هذه الظاهرة الفلكية لم يكن معروفاً لوقت طويل طريقة تشكلها، لكن بعد مراقبة علماء الفلك لها بالأقار الصناعية الجديدة توصلوا إلى أن سبب تتشكلها هو برودة الطبقات العليا من الغلاف الجوي، التي تعمل على تشطل البلورات الجليدية حول دخان الشهب.

متى ظهرت الغيوم وسبب لونها

في البداية رصد العلماء ظاهرة غيوم الليل في القرن التاسع عشر في المناطق القطبيه الشمالية، لكن مع انتشار غاز الميثان الذي يتأكسد ويسبب تشكل البلورات المسؤولة عن الظاهرة السابق ذكرها، تم رصدها في مناطق بعيده نحو الجنوب، أما سر اللون الأزرق لأغلب الغيوم هو الحجم الصغير لبلورات الجليد، التي تنتشر في السماء عندما يضرب ضوء الشمس تلك الغيوم يتبعثر الى الأسفل نحو الأرض.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غيوم الليل ظاهرة فلكية القطب الشمالي

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري ينشر لقطات تظهر دمارا كبيرا لحق بمبان شمال إسرائيل و"حزب الله" يصدر عدة بيانات(صور+فيديو)

نشرت وسائل إعلام عبرية صورا ومقطع فيديو يظهرون دمارا كبيرا لحق بمبان شمالي إسرائيل، جراء استهدافها بصواريخ "حزب الله"، فيما أصدر الأخير عدة بيانات حول عملياته اليوم الأربعاء.

ونشرت صفحات إخبارية محلية إسرائيلية صورا لمنزل في مستوطنة أفيفيم، أصيب في وقت سابق من اليوم بصواريخ مضادة للدروع أطلقت من جنوب لبنان.

منزل في مستوطنة أفيفيم منزل في مستوطنة أفيفيم

كما نشرت لاصفحات الإخبارية العبرية صورا ومقطع فيديو يظهرون دمارا وحرائق في مبان في مستوطنة المطلة، عقب استهدافها من قبل "حزب الله".

مبان في مستوطنة المطلة مبان في مستوطنة المطلة إقرأ المزيد جنرال إسرائيلي: إذا قررت القيادة الحرب في الشمال ضد "حزب الله" فذلك سيكون "خراب الهيكل الثالث"

من جهته، أصدر "حزب الله" بيانات عدة عن عملياته التي نفذها ضد إسرائيل اليوم، وجاء فيها أنه "دعما لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادا لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌‌‌‏والشريفة":

- "استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024، ‏مبان يستخدمها جنود العدو في مستعمرة المطلة بالأسلحة المناسبة وأصابوها إصابة مباشرة، مما ‏أدى إلى اشتعال النيران فيها ووقوع من بِداخلها بين قتيل وجريح، وذلك ردا على ‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصا استهداف مبان ‏في بلدتي الخيام وكفرشوبا".

- "استهدف ‏مجاهدو المقاومة الإسلامية عند الساعة 16:30 من بعد ظهر اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024 ‏التجهيزات التجسسية في محيط موقع بركة ريشا بالأسلحة المناسبة، وأصابوها إصابة مباشرة مما ‏أدى إلى تدميرها". ‏

- "استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024، مبنى يستخدمه جنود ‏العدو في مستعمرة إيفن مناحم بالأسلحة المناسبة وأصابوه إصابة مباشرة، وذلك ردا على ‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصا في عيتا ‏الشعب".‏

- "استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024، مبنى يستخدمه جنود العدو ‏في مستعمرة أفيفيم بالأسلحة المناسبة، وأصابوه إصابة مباشرة، وذلك ردا على ‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصا في بلدة بنت ‏جبيل".

- "استهدف ‏مجاهدو المقاومة الإسلامية عند الساعة ‌‎07:30‌‏ من عصر اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024، موقع ‏العاصي بالأسلحة الصاروخية، وأصابوه إصابة مباشرة". ‏

- "استهدف ‏مجاهدو المقاومة الإسلامية عند الساعة 07:45 من عصر اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024، موقع ‏زبدين في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بقذائف المدفعية، وأصابوه إصابة مباشرة". ‏

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • الجمعية الفلكية: منظر جميل مبهج منتظر بسماء المملكة في المساء
  • حار نهارًا.. درجات الحرارة المتوقعة اليوم الخميس 27 يونيو 2024
  • طقس شديد الحرارة في مصر اليوم الخميس 27 يونيو 2024
  • إعلام عبري ينشر لقطات تظهر دمارا كبيرا لحق بمبان شمال إسرائيل و"حزب الله" يصدر عدة بيانات(صور+فيديو)
  • ظاهرة فلكية بالجزائر غدا الخميس
  • نقيب الفلاحين: ثورة 30 يونيو أنقذت مصر من ظاهرة التصحر
  • شاهد بالصورة والفيديو.. مطربة سودانية تظهر مع شاب وسيم وتقول: (وحياة أمي دا بقتل فيه وبقاضي فيه وبخش محاكم وبقى حقي) والجنس اللطيف يسخر منها: (بكرة بشلبوه منك والغناء يتحول مغارز)
  • حالة الطقس المتوقعة ليوم الثلاثاء 25 يونيو 2024
  • أشكال جديدة من الأجسام الطائرة المجهولة.. “الأسطوانات الطائرة” تحل محل “الأطباق الطائرة”
  • أشكال جديدة من الأجسام الطائرة المجهولة.. "الأسطوانات الطائرة" تحل محل "الأطباق الطائرة"