الاقتصاد نيوز - متابعة

ارتفعت صادرات الفستق الإيراني إلى أوروبا في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024 بنسبة 17% إلى 34 مليون يورو، ما يعني أن المصدرون الإيرانيون تمكنوا من الاستحواذ على لقب ثاني أكبر مصدر للفستق إلى هذه القارة بعد الولايات المتحدة.

وتعرف إيران بعد الولايات المتحدة بأنها ثاني مصدر للفستق الحلبي في العالم، وهي مكانة فقدت رونقها في السنوات الأخيرة بسبب القيود الداخلية على الصادرات غير النقطية.

إلى ذلك، يعد انتشار سم الأفلاتوكسين أحد الأسباب التي أدت إلى انخفاض صادرات الفستق الإيراني إلى السوق العالمية، إذ تعهدت وزارة الجهاد الزراعي بالقضاء على هذه المشكلة في سبتمبر من العام الماضي واتخاذ إجراءات لازمة للسيطرة على انتشار هذا السم بين المنتجات الزراعية بحيث تتمكن إيران من العودة إلى الأسواق الأوروبية.

ومع مرور نحو ثمانية أشهر، أعلن مركز الإحصاء الأوروبي أن صادرات إيران من الفستق إلى الاتحاد الأوروبي في الربع الأول من العام الجاري نمت بنسبة 17 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ووصلت إلى 34 مليون يورو.

وبحسب هذا التقرير، الذي أورده موقع أكوايران، واجهت صادرات الفستق بقشره الإيراني إلى أوروبا من يناير إلى مارس من هذا العام انخفاضًا بنسبة 3٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ووصلت إلى 8.7 مليون يورو.

وفي الربع الأول من عام 2023، صدرت إيران ما يزيد عن 9 ملايين يورو من الفستق بقشره إلى أوروبا. من ناحية أخرى، شهدت صادرات إيران من لب الفستق إلى أوروبا أيضًا نموًا بنسبة 26% في هذه الفترة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ووصلت إلى 25.3 مليون يورو. وصدرت إيران ما قيمته 20 مليون يورو من لب الفستق إلى أوروبا في الربع الأول من العام الماضي.

كما تظهر البيانات المعلنة أن “ألمانيا” كانت أكبر مستورد للفستق من إيران في الربع الأول من عام 2024، بحيث تم تخصيص 71% من صادرات الفستق الإيراني إلى ألمانيا والتي تبلغ 24.3 مليون يورو.

وبعد الولايات المتحدة، أصبحت إيران ثاني مصدر للفستق إلى أوروبا في الربع الأول من عام 2024. وبلغت صادرات الفستق الأمريكي إلى الاتحاد الأوروبي في هذه الفترة 243 مليون يورو.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار فی الربع الأول من من العام الماضی إلى أوروبا ملیون یورو من عام

إقرأ أيضاً:

مباشر الآن تويتر HD.. مشاهدة الشوط الأول من مباراة تركيا والنمسا ببطولة كأس أمم أوروبا يورو 2024

مباشر الآن تويتر HD.. مشاهدة الشوط الأول من مباراة تركيا والنمسا ببطولة كأس أمم أوروبا يورو 2024، يواجه منتخب تركيا نظيره منتخب النمسا في مباراة قوية ضمن منافسات ثمن نهائي بطولة أمم أوروبا اليوم الثلاثاء، في سطور هذا المقال سوف نتعرف على موعد المباراة والقناة الناقلة وكل التفاصيل.
وتستعرض بوابة “الفجر” في التقرير التالي، موعد مباراة تركيا ضد النمسا في دور الـ16 لبطولة يورو 2024 والقناة الناقلة والمعلق.
 

موعد مباراة تركيا ضد النمسا

تقام المباراة اليوم الثلاثاء الموافق 2 يوليو 2024، ويستضيف أحداث المباراة ملعب ريد بول آرينا، على أن يطلق الحكم صافرة بداية اللقاء في تمام الساعة العاشرة مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية وتوقيت مصر.

ويدخل منتخلب النمسا دور ال 16 من بطولة يورو 2024 وهو يحظى بثقة كبيرة، خاصة بعد أن تأهل لهذا الدور متصدرًا لمجموعة كانت تضم منتخبات قوية مثل، فرنسا وهولندا، وعلى الجانب الآخر تأهل المنتخب التركي كثاني مجموعته ويسعى إلى تحقيق مفاجأة أمام النمسا وحجز بطاقة ربع النهائي.
 

القناة الناقلة لمباراة تركيا ضد النمسا

يتم نقل مباراة منتخب تركيا ضد نظيره منتخب النمسا عبر شاشة قناة بي إن سبورت ماكس 2، وتم تكليف المعلق عصام الشوالي بالتعليق على أحداث المباراة، ومن المنتظر أن يسبق اللقاء ستديو تحليلي للحديث عن أبرز النقاط الفنية والخططية لدى الفريقين.

والجدير بالذكر أن مباراة تركيا والنمسا ستكون آخر مواجهة ضمن منافسات دور ال 16 من بطولة يورو 2024، وبعدها سوف يتم اكتمال عقد المتأهلين إلى الدور ربع النهائي من البطولة، حيث تم حسم 3 مباريات في ربع النهائي حتى الآن وهي كالتالي: إسبانيا سوف تواجه ألمانيا، والبرتغال تلتقي مع فرنسا، وإنجلترا تلعب ضد سويسرا.
 

مقالات مشابهة

  • فيديو | دبي تطور أكبر وأفضل سوق للسيارات في العالم على مساحة 20 مليون قدم مربع
  • الأردن: ارتفاع الإيرادات المحلية إلى 2.041 مليار دينار في الربع الأول الأعمال
  • آل الشيخ مازحا: أكبر جائزة حصلت عليها سندوتش شاورما.. فيديو
  • إيفرتون يتعاقد مع نداي لاعب مارسيليا
  • خلال 2024.. ارتفاع صادرات الأردن للعراق بنسبة 58%
  • ياكين: مباراة سويسرا وإنجلترا أهم من المستقبل
  • إيران تتجه إلى جولة إعادة في الانتخابات بين المرشحين الرئاسيين الإصلاحيين والمحافظين
  • مباشر الآن تويتر HD.. مشاهدة الشوط الأول من مباراة تركيا والنمسا ببطولة كأس أمم أوروبا يورو 2024
  • حجم التبادل التجاري بين ايران وتركيا بلغ 2.3 مليار دولار خلال 5 اشهر
  • البرتغال ضد سلوفينيا.. شوط أول سلبي في يورو 2024