بعد مرور 10 سنوات على افتتاحه رسمياً في 2014، رسخ استاد هزاع بن زايد في منطقة الخبيصي بمدينة العين مكانته العالمية في احتضان الفعاليات الرياضية وفق أفضل الممارسات، وتقديم أرقى الخدمات لجميع فئات المجتمع.

ويعد استاد هزاع بن زايد كونه أحد أهم الملاعب الرياضية وأكثرها تطوراً في منطقة الشرق الأوسط وآسيا والعالم، تحفة معمارية وصرحا رياضيا مبهرا تم إنجازه خلال فترة قياسية لم تتجاوز الـ 17 شهراً، وتبلغ مساحته 45 ألف متر مربع بارتفاع 50 متراً، ويتسع لـ 25 ألف مقعد تتوزع بشكل مدروس لتوفير أفضل رؤية للجمهور على ثلاث درجات، تم تخصيص 3000 مقعد منها للدرجة المميزة، واستوحي تصميم واجهته الخارجية من جذع شجرة النخيل، التي تشكل جزءاً لا يتجزأ من تراث دولة الإمارات وثقافتها.

كما يوفر استاد هزاع بن زايد مقاعد مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة من أصحاب الإعاقات الجسدية، بالإضافة إلى الأسر والعائلات، مع تجهيزات فاخرة للضيافة إلى جانب العديد من المواصفات الفنية والتقنية المتطورة التي تشهدها المنطقة للمرة الأولى مثل تمتعه بسقف تم تصميمه بإبداع لتوفير الظل لكافة المدرجات خلال موسم الصيف، ونفق لحافلات الفرق تحت الاستاد، والقاعات الرياضية المجهزة وفقاً لأحدث التقنيات.

وعلى مدى هذه السنوات احتضن استاد هزاع بن زايد 260 مباراة بواقع 26 مباراة كل عام، بمنشآت عصرية حديثة وبمواصفات عالمية، وسبق له أن اختير أفضل استاد في العالم عام 2014 في تصويت أجري على الانترنت من بين 31 ملعبا تم ترشيحهم لدخول المنافسة وتفوق فيها استاد هزاع بن زايد على استادات عملاقة أبرزها أرينا دا أمازونيا البرازيلي الذي حل في المرتبة الثانية، واستاد سنغافورة الوطني الذي حل في المركز الثالث، كما أنه فاز بجائزة أفضل تصميم لملعب عالمي لعام 2017″ وفقا لمؤتمر الملاعب العالمية.

ويتوسط الاستاد الجديد منشآت متعددة الاستخدامات في محيطه على مساحة 500.000 متر مربع، وتشمل وحدات سكنية وتجارية وترفيهية متنوعة وفندقاً فاخراً، ومرافق رياضية واجتماعية لأفراد المجتمع كافة، مع سلسلة من المطاعم والمقاهي ومحال البيع بالتجزئة لتشكل وسط المدينة الجديد في العين وقلبها النابض بالحركة، الأمر الذي يحول الاستاد والمنطقة المحيطة به إلى وجهة رياضية، وترفيهية، وسياحية محلياً، وإقليمياً.

وتعد المباراة التاريخية الودية بين فريقي العين ومانشستر سيتي الإنجليزي بأبرز نجومه في 15 مايو 2014 من الفعاليات الدولية الراسخة في ذاكرة الجماهير الإماراتية والعالمية، خاصة أنها جاءت بمناسبة تدشين الاستاد الجديد.

وخلال السنوات الماضية منذ تشييده استقبل استاد هزاع بن زايد العديد من المباريات الرسمية والفعاليات الرياضية والأنشطة المجتمعية، أبرزها بطولات مباريات كأس العالم للأندية 2017، وكأس آسيا 2019، بالإضافة إلى الكثير من المباريات للمنتخبات الآسيوية والعربية والأفريقية.

وشهد استاد هزاع بن زايد تنفيذ أعمال تطويرية عدة تضمنت تركيب توصيلات متطورة جديدة لدعم عمليات البث التلفزيوني بتقنية “4 كي” فائقة الوضوح، والتي يتم تطبيقها لأول مرة في ملعب رياضي بالدولة.

كما تم تركيب أنظمة إضاءة “إل إي دي” الحديثة والمتوافقة مع معايير الإضاءة “الفئة السادسة” للاتحاد الدولي “فيفا” بما يتيح التحكم المتزامن بالعروض الضوئية المترافقة مع عروض الفيديو والعروض الصوتية، وتطبيق تقنيات تتيح للجماهير الاستماع بالتعليق المباشر على المباريات من خلال موجات “إف إم” الإذاعية.

وأكد راشد عبد الله المدير التنفيذي لشركة نادي العين للاستثمار مدير استاد هزاع بن زايد أن هذا المشروع الاستراتيجي يتوج الدعم والاهتمام والرعاية من القيادة الرشيدة بتوفير البيئة الداعمة للتطور الرياضي، ومواكبة الطفرة العالمية في البنية التحتية.

وأوضح أن استاد هزاع بن زايد يواصل نجاحه وتميزه العالمي في تنظيم واستضافة الفعاليات الرياضية المختلفة، واستقبال الجماهير من جميع أنحاء العالم في أجواء عائلية مثالية تتيح للجميع قضاء أفضل الأوقات في الاستمتاع بمتابعة الأنشطة الرياضية، والاستفادة من المرافق المتنوعة التي يضمها الاستاد في المناطق المتاخمة له.

وأشار إلى أن الاستاد صمم وفق أفضل التقنيات العالمية لمواكبة التطور العالمي، وأنه تم وضع فئة الإعاقة الجسدية ضمن الأولويات من خلال وجود مقاعد لهذه الفئة وتخصيص بوابات خاصة لهم ومصاعد كهربائية إلى جانب توفير كافة الاحتياجات، بما يلبي طموحاتهم ويمنحهم فرصة متابعة المباريات والفعاليات بأفضل صورة، مشيراً إلى استدامة عمليات التطوير والتحديث في جميع مرافقه.

وحول إشادة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالنجاح التنظيمي لمباراة إياب نهائي دوري أبطال آسيا أخيراً بين العين ويوكوهاما الياباني قال ” هذا شيء يسعدنا ويجعلنا نشعر بالفخر، وما تحقق من تميز يترجم التعاون المشترك مع العديد من الأطراف الفاعلة، وهي الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وشرطة أبوظبي، وبنك أبوظبي الأول، وبرجيل، وشركة القطارة، و”ستار سينما”، وشركة الأغذية، والواحة، والأمر الجيد أن ما تحقق يترافق مع إنجاز قاري جديد للعين بحصد لقب دوري أبطال آسيا للمرة الثانية في تاريخ النادي”.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: استاد هزاع بن زاید

إقرأ أيضاً:

الثلاثاء.. مؤتمر صحفي لإعلان تفاصيل النسخة السابعة لأيام القاهرة للمونودراما

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 تعقد ادارة مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما برئاسة الدكتور أسامة رؤوف، مؤتمرا صحفيا لإعلان التفاصيل الكاملة للنسخة السابعة من المهرجان، وذلك فى الخامسة من مساء الثلاثاء المقبل، الموافق 24 سبتمبر الجارى، بالمجلس الأعلى للثقافة بحضور الهيئة العليا للمهرجان وعدد من النجوم المكرمين.

وأوضح المخرج أسامة رؤوف مؤسس ورئيس المهرجان، أن فعاليات الدورة السابعة من المهرجان التى تقام في الفترة من 1 حتى 5 أكتوبر المقبل، تضم  أكثر من 20 عرضا مسرحيا من مصر وعدد من الدول العربية والأجنبية منها: "سلطنة عمان، العراق، الكويت، لبنان، السعودية، الجزائر، الإمارات، اليونان، إسبانيا، كندا " .

وأضاف رئيس ومؤسس مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما، أنه من خلال المؤتمر الصحفي يعلن تفاصيل فعاليات المهرجان المتنوعة وأسماء باقي المكرمين من نجوم الفن وقامات فنية كبيرة من مصر والعالم، مشيرا إلى أن هذه الدورة تتضمن استحداث منصات ومسابقات جديدة يشهدها المهرجان لأول مرة .

يشار إلى أن المهرجان يهدف إلى تسليط الضوء على فن المونودراما، وتبادل الخبرات مع فناني المونودراما من مختلف أنحاء العالم، وقد شارك  فى الدورة السادسة من المهرجان أكثر من 24 دولة من جميع أنحاء العالم، وقدم المهرجان منصة الحكواتي ومنصة شاشة المونودراما، كما تم تكريم عدد من القامات الفنية من مصر والعالم منهم الفنان محمد صبحي من مصر، والكاتب محمد سعيد الظنحاني من الإمارات .

مقالات مشابهة

  • بلدية العين تنفذ مشاريع صيانة وتطوير الطرق والبنية التحتية
  • دبي القابضة تشارك في معرض رؤية الإمارات للوظائف بهدف دعم واستقطاب أفضل الكوادر الإماراتية
  • محمد بن زايد يبدأ زيارة رسمية للولايات المتحدة يوم الإثنين
  • هزاع بن زايد يعزي في وفاة صديق الخوري
  • هزاع بن زايد يعزي بوفاة صديق الخوري
  • هزاع بن زايد يعزي بوفاة صديق محمد حسين الخوري
  • حمدان بن محمد خلال لقائه عبدالله بن زايد: الإمارات نموذج للتعاون الدولي والدبلوماسية البناءة
  • الثلاثاء.. مؤتمر صحفي لإعلان تفاصيل النسخة السابعة لأيام القاهرة للمونودراما
  • "أبوظبي الرياضية" تنقل مباراتي العين والأهلي في الإنتركونتنتال
  • عبدالله بن زايد يستقبل بوريل ويبحثان علاقات التعاون والتطورات في المنطقة