RT Arabic:
2024-09-30@09:57:51 GMT

عقار "زومبي" قاتل يجتاح شوارع ولايات أمريكية

تاريخ النشر: 29th, May 2024 GMT

عقار 'زومبي' قاتل يجتاح شوارع ولايات أمريكية

أفادت تقارير بأن عقارا وُصف بـ"دواء الزومبي"، أكثر فتكا من "زيلازين" (دواء يُستخدم في تخدير الحيوانات)، يجتاح جميع أنحاء الولايات المتحدة مع تعاطيه بجرعات زائدة.

يعتقد أن عقار "ميديتوميدين"، وهو مهدئ حيواني قوي يستخدم للكلاب والقطط، تسبب بموجة من الوفيات بسبب جرعات زائدة في شيكاغو هذا الشهر، مع ظهوره في إمدادات الأدوية في 8 ولايات أخرى.

وتبلغ تكلفة 5 ملغ من عقار "ميديتوميدين"، الذي طورته Orion Pharmacy وتوزعه شركة "فايزر"، حوالي 43 دولارا، .

ويُخلط المهدئ مع الفنتانيل و"مخدرات شوارع أخرى"، لإنشاء كوكتيلات قاتلة، على غرار عقار "زيلازين" الذي بدأ يظهر في الإمدادات غير المشروعة خلال جائحة "كوفيد".

لكن المسؤولين يقولون إنه أقوى بـ 200 مرة من "زيلازين"، ويمكن أن يؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية، بما في ذلك تحويل المستخدمين إلى حالة "الزومبي".

إقرأ المزيد أقوى 300 مرة من الهيروين .. عقار "فرانكنشتاين" القاتل ينتشر في المملكة المتحدة

وقال مركز أبحاث علوم الطب الشرعي، إن "ميديتوميدين" لوحظ في أغلب الأحيان في العينات التي تحتوي على الفنتانيل و"زيلازين"، ورُصد أيضا في مزيج "الهيروين" و"الكوكايين".

وأظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات، أن العقار يخفض في البداية ضغط الدم ويبطئ معدل ضربات القلب، ما يزيد من خطر حدوث خلل في ضربات القلب. وفي حال أخذ جرعة عالية، يمكن أن يبطئ معدل ضربات القلب لدرجة عدم القدرة على ضخ كمية كافية من الدم، ما يؤدي إلى فشل القلب أو السكتة القلبية المفاجئة أو الموت المفاجئ.

ويمكن أن يسبب "ميديتوميدين" أيضا آثارا خطيرة مثل الهلوسة والتخدير. كما يبطئ الوظائف العصبية في الجسم، ما يؤدي إلى الارتباك والخمول.

وقال الخبراء إن "ميديتوميدين" ليس مادة أفيونية، لذا فإنه لا يستجيب لـ"نالوكسون" أو "ناركان"، العلامات التجارية الأكثر شيوعا للأدوية العكسية للمواد الأفيونية.

ومع ذلك، ينصح المسؤولون باستخدام "نالوكسون" إذا اشتُبه بتناول شخص ما جرعة زائدة، لأن "ميديتوميدين" يُستخدم دائما مع المواد الأفيونية.

المصدر: ديلي ميل

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البحوث الطبية الطب امراض بحوث مخدرات

إقرأ أيضاً:

عانى منها محمود كهربا.. أسباب زيادة ضربات القلب وطرق الوقاية

زيادة في ضربات القلب وشعور بالدوار، تسببت في نقل لاعب النادي الأهلي محمود عبدالمنعم كهربا إلى أحد المستشفيات لتلقي الرعاية الصحية خلال الساعات القليلة الماضية، وقضى اللاعب أكثر من ساعتين داخل المستشفى لتلقي المحاليل كما خضع للعديد من الفحوصات والتحاليل الطبية للاطمئنان على حالته الصحية.

أسباب ضربات القلب السريعة

واضطراب نظم القلب الذي عانى منه اللاعب محمود كهربا، بحسب الدكتور محمد زردق، استشاري كهرباء القلب، هو زيادة ضربات القلب عن 100 نبضة في الدقيقة، إذ يمكن أن تكون ضربات القلب السريعة أمر طبيعي الحدوث بسبب التوتر أو ممارسة الرياضة، وقد يكون اضطراب نظم القلب المفاجئ الذي تتسارع مع نبضات القلب بشكل ملحوظ، من بين أبرز الإصابة بالأزمات القلبية المفاجئة.

ومن بين أسباب الإصابة بتسارع ضربات القلب، بحسب حديث استشاري كهرباء القلب لـ«الوطن»، التدخين والإفراط في تناول المشروبات الكحولية أو تعاطي المخدرات، أو ارتفاع معدلات الكافيين في الجسم، فضلًا عن زيادة إفراز الغدة الدرقية واختلال توازن أملاح الدم مثل البوتاسيوم والصوديوم، والأنيميا، ويتمثل العلاج في هذه الحالة بزوال أسبابه، وفي حال زال السبب تنتظم ضربات القلب مرة أخرى بشكل طبيعي.

وتتمثل الأعراض المصاحبة لضربات القلب السريعة، والتي تستدعي مراجعة الطبيب في الآتي:

- ألم في الصدر. 

- الشعور بتسارع ضربات القلب أو بضربات عنيفة في الصدر (الخفقان).

- الدوخة.

- فقدان الوعي أو الإغماء.

- ضيق بالتنفس.

- سرعة معدل ضربات القلب.

علاج اضطراب ضربات القلب

وقد تكون الإصابة باضطراب ضربات القلب مرتبطة بإحدى العوامل الوراثية أو اختلال نظم القلب مثل تسارع القلب فوق البطيني أو الرجفان البطيني، أو يكون بسبب الرجفان الأذيني أو الرفرفة الأذينية، وعادة ما يكون السبب الشائع هو وجود بؤرة كهربائية تسبب اختلال ضربات القلب، أو قد يكون الشخص مصابًا بنوع من أنواع القصور في عضلة القلب التي تؤدي بدورها إلى اختلال هذا النوع من الكهرباء، وفي هذه الحالات على المريض أن يُجري فحوصات دورية وأن يتوجه إلى الطبيب فورًا لإجراء بعض الفحوصات مثل:

- إجراء عمليات دراسة كهروفسيولوجية للقلب.

- عمليات وكي للبؤر والوصلات.

- استخدام أجهزة الراديو أو التجميد.

- تركيب منظمات القلب قاطعة الارتعاش التي تعمل على استعادة النظم الطبيعي للقلب. 

ومن أبرز طرق الوقاية من اضطراب ضربات القلب والإصابة بالسكتات القلبية الآتي:

- اتباع نظام غذائي صحي.

- ممارسة الرياضة يوميًا.

- الإقلاع عن التدخين وتناول الكحوليات.

- الكشف الدوري للاكتشاف المبكر للأمراض المزمنة مثل السكر وضغط الدم.

مقالات مشابهة

  • 3 فناجين قهوة يومياً تحميك من مرض قاتل
  • صور| الإعصار هيلين يقتل العشرات ويقطع الكهرباء في عدة ولايات أمريكية
  • عانى منها محمود كهربا.. أسباب زيادة ضربات القلب وطرق الوقاية
  • احذر.. سرعة ضربات القلب علامة على نقص هذا الفيتامين بالجسم
  • إعصار «هيلين» يضرب ولايات أمريكية.. وفيات ومخاوف من فيضانات
  • إعصار "هيلين" يتسبب في مصرع 49 شخصا بـ 5 ولايات أمريكية
  • إعصار "هيلين" يتسبب في مصرع 49 شخصا في 5 ولايات أمريكية
  • حسام موافي يكشف سبب سرعة ضربات القلب (فيديو)
  • حسام موافي يحذر من الانفعال والنرفزة.. فيديو
  • عدم انتظام ضربات القلب.. ما الاسباب والاكثر عرضة للمخاطر؟