بوابة الفجر:
2024-07-02@01:05:18 GMT

ما مصير الأوضاع في رفح؟.. خبراء يجيبون

تاريخ النشر: 29th, May 2024 GMT

خلال الساعات القليلة الماضية تعرضت مدينة رفح إلى العديد من المجازر التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي على خيام النازحين المدنيين العزل الأبرياء في رفح، والذى كان أغلب الضحايا من النساء والأطفال.

وطالب نشطاء بضرورة أن يكون هناك حراكا عالميا أكثر تفاعلا وأكثر ضغطا من أجل إيقاف مسلسل الحرب والعدوان المتواصل منذ 235 على التوالي.

فما مصير تلك الحرب؟

السيناريوهات المحتملة

يقول المحلل السياسي الفلسطيني ثائر نوفل أبو عطيوي، إن مصير الأوضاع في مدينة رفح، وحسب ما ورد في وسائل الإعلام الإسرائيلية فإن في حال فشل مقترح صفة التبادل ضمن المقترح الجديد الذي ترعاه جمهورية مصر العربية، فإن جيش الاحتلال الإسرائيلي سيتواصل اجتياح رفح وسوف يصل إلى عمق المدينة،  الأمر الذي سيؤدي إلى المزيد من الضحايا النازحين، كما حدث أول أمس وبالأمس من قصف لخيام النازحين في مدينة رفح،الذي وصل عدد الضحايا إلى استشهاد  72 نازحا خلال 48 ساعة بقصف خيام في مناطق زعم  الاحتلال أنها آمنة غربي مدينة رفح.

وأضاف " أبو عطيوي" في تصريحات خاصة لـ "الفجر"، أن السيناريوهات المتوقعة للمرحلة المقبلة في مدينة رفح إما انسحاب الاحتلال منها وإيقاف العملية العسكرية بها أو الاستمرار في التوغل والاجتياح الكامل للمدينة، وكل هذا مرهون في نجاح أو فشل صفقة التبادل لأنها الصفقة التي وإن تحققت سوف توصل إلى هدنة مؤقتة، تقود في نهاية المطاف لوقف إطلاق نار دائم.

وأكمل، أن هناك سيناريو اخر متوقع أنه وفي تواصل الاجتياح لمدينة رفح، الأمر الذي سيوقع خسائر فادحة وكبيرة في صفوف النازحين بالخيام،  فإنه من المحتمل أن تتحرك محكمة العدل الدولية بشكل اكبر وأقوى للضغط على حكومة الاحتلال عبر الحشد العربي والدولى لإيقاف العملية العسكرية في رفح، وفق القرار الصادر عنها قبل أيام قليلة، ووفق أيضا مصادر دبلوماسية فإن هناك حديث أن الجزائر وزعت مشروع قرار على أعضاء مجلس الأمن يطالب إسرائيل بوقف هجومها على رفح فورا ويطالب بوقف فوري لإطلاق النار والإفراج الفوري وغير المشروط عن كل الرهائن.

فيما أكد المحلل السياسي الفلسطيني، أن أمر رفح متعلق بقبول دولة الاحتلال للانصياع لقرارات محكمة العدل الدولية بالانسحاب العاجل من مدينة رفح وإيقاف العملية بها، الأمر الذي من الممكن أن يمهد لصفقة تبادل قادمة تعمل على إنهاء الحرب المستمرة على غزة ولو ضمن هدنة مؤقتة، يتم بعدها فتح أفق جديد لوقف إطلاق النار بشكل دائم.

الانسحاب من رفح 

وأوضح اللواء محمد الشهاوي مستشار كلية القادة والأركان، أن الاحتلال سيقوم بالانسحاب من  مدينة رفح خلال الأيام المقبلة وذلك من أجل عدم التصعيد خلال الفترة المقبلة، خصوصًا مع تطور الأوضاع في هذا الفترة.

أضاف الشهاوي في تصريحات خاصة لـ "الفجر"، أن إرادة المقاومة تنتصر علي قوة السلاح الاسرائيلي وأن الهدنة قادمة خلال الفترة المقبلة.

اختتم مستشار كلية القادة والأركان، أن الاحتلال الإسرائيلي فشل في تحرير الرهائن حتي وذلك يؤكد فشل إسرائيل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السيناريوهات المحتملة في رفح رفح غزة اسرائيل مدینة رفح

إقرأ أيضاً:

استهداف قوات الاحتلال بعبوة محلية الصنع خلال اقتحامهم مدينة طولكرم بالضفة

أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» بنبأ عاجل منذ قليل، بأن هناك استهداف لقوات الاحتلال بعبوة محلية الصنع خلال اقتحامهم مدينة طولكرم بالضفة الغربية المحتلة.

مقالات مشابهة

  • ميقاتي عن جنوب لبنان: مطمئن بشأن الوصول لحل الأيام المقبلة
  • إسرائيل تعطي الضوء الأخضر للانتقال للمرحلة الثالثة من الحرب خلال الشهر الجارى
  • جيش الاحتلال: إصابة 24 جنديا بينهم 13 بقطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية
  • صيدلية الشفاء .. دكتور نازح يداوي المصابين على الرصيف في خانيونس - فيديو
  • ما هو مصير نجم برشلونة في الانتقالات الصيفية المقبلة؟
  • استهداف قوات الاحتلال بعبوة محلية الصنع خلال اقتحامهم مدينة طولكرم بالضفة
  • خبراء يجيبون لـ "الفجر".. كيف أنقذت ثورة 30 يونيو مصر من الانهيار؟
  • اليوم الـ 268 للإبادة: توسيع استهداف النازحين والجوع ينهش أطفال غزة
  • القاهرة الإخبارية: الاحتلال يطلق النيران على خيام النازحين في غزة
  • شهادات حية لـعربي21 توثق استهداف الاحتلال للنازحين شمال رفح