دبي: «الخليج»

دعت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، المسافرين لأداء مناسك الحجّ إلى أخذ تطعيم الأنفلونزا، وتلقي التطعيمات اللازمة، والتأكد من تلقي جميع الجرعات الأساسية المطلوبة، قبل السفر بـ 15 يوماً، لضمان فعالية اللقاح وتوفير المناعة الكافية للوقاية، والتأكد من تسجيل الجرعات المأخوذة في بطاقة التطعيمات الدولية من المراكز الصحية المعتمدة، واتباع الإرشادات والاحتياطات الواجب اتخاذها قبل السفر وأثناءه، في إطار حرصها على صحة الحجاج وسلامتهم من الأمراض المعدية أثناء الحجّ وبعد عودتهم.

كما أكدت أن التطعيم إلزامي وحثّت على زيارة المركز الصحي قبل مغادرة الدولة بمدة كافية، ولا سيما للمصابين بالأمراض المزمنة، والحرص على توفر كمية كافية من الأدوية، والتأكد من أخذ جميع التحصينات اللازمة والموصى بها، وممارسة بعض التمرينات الرياضية بصفة منتظمة. مشيرة إلى توافر التطعيمات في جميع المراكز الصحية المعتمدة.

صحة الحجّاج أولوية

أكد الدكتور حسين الرند، الوكيل المساعد لقطاع الصحة العامة، أهمية تلقّي حجّاج دولة الإمارات التطعيم ضد الإنفلونزا، والوزارة تولي اهتماماً خاصاً بالفئات الأكثر عرضة للخطر مثل المصابين بالأمراض المزمنة، وكبار السن، والنساء الحوامل والمرضعات. والتنسيق جار على أعلى المستويات بين مختلف مؤسسات الدولة، لضمان توفير بيئة صحية آمنة للحجّاج، بما يمكنهم من أداء المناسك من دون التعرض لأي مشكلة صحية.

ولفت إلى أن إطلاق الحملة يأتي في إطار السياسة الوطنية للتحصينات، التي تهدف إلى الحدّ من انتشار الأمراض المعدية وتقليل مضاعفاتها. وهذه الحملة ستسهم في تحسين قدرة النظام الصحي على الاستجابة للأمراض التنفسية وتعزيز آليات الرصد الصحي، ما يعزز نتائج المؤشر الاستراتيجي لنسبة التغطية بالتطعيمات وفق المعايير العالمية.

أنجح التدابير الوقائية

وأوضحت الدكتورة ندى المرزوقي، مديرة إدارة الصحة العامة والوقاية أهمية اتباع التدابير الوقائية. ونصحت الحجّاج بتجنب الإنهاك الحراري والإجهاد البدني، حيث إن هذه الأحوال يمكن أن تزيد فرص الإصابة بالأمراض. كما شددت على ضرورة الالتزام بنظام تغذية صحي ومتوازن لضمان الحفاظ على الصحة والقدرة على أداء المناسك بشكل مريح وآمن.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات

إقرأ أيضاً:

أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. ملتقى لتعزيز «المونودراما والديودراما»

البلاد ــ الدمام

تنظم جمعية الثقافة والفنون بالدمام بالتعاون مع هيئة المسرح والفنون الأدائية ومسرح كواليس وبرنامج ستار المسرحي،يوم غد الأربعاء , ولمدة أربعة أيام , ” ملتقى الدمام المسرحي للمونودراما والديودراما في دورته الخامسة “، بحضور رئيس مجلس إدارة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون عبدالعزيز السماعيل.

ويتضمن الملتقى فرقًا مسرحية من الرياض وجدة والطائف والدمام والخبر، تتنافس على عدة جوائز في المسرح وفنونه، كما يتضمن الملتقى مسابقة النصوص المسرحية، وورشة تدريبية عن كتابة نص المونودراما والديودراما يقدمها الكاتب المسرحي يحيى العلكمي، ولقاءات حوارية للمخرج البحريني عن المهرجانات المسرحية ورؤى الصحاف عن الأزياء ودورها في المسرح بعنوان “فن حياكة الحكاية في المسرح”، وتخضع العروض المسرحية على ندوات فكرية يتم من خلالها قراءة العروض عبر متخصصين في المسرح لإلقاء الضوء فنيًا على العروض مما تسهم في ارتقاء والقراءة الفنية للعرض والممثلين , كما تخضع المسابقات في الملتقى إلى لجنة تحكيم للعروض.

وأوضح مدير الجمعية يوسف الحربي أن الملتقى قدم خلال الدورات الأربع الماضية استقبل 156 عرضًا مسرحيًا من مختلف مناطق المملكة، حيث تخضع جميع العروض إلى لجان مشاهدة يتم من خلالها اختيار العروض المتنافسة في الملتقى، ويهدف إلى استحداث عروض مسرحية في المونودراما والديودراما واكتشاف مواهب متنوعة المجالات وإبرازهم من خلال التجمع المسرحي الأبرز في المونودراما والديودراما، كما يسهم الملتقى في الجانب المعرفي والتثقيفي من خلال العروض والقراءات النقدية والنقاشات خلال أيام الملتقى.

وأشار إلى أن الجمعية تواصل تقديم الفعاليات المتنوعة في مقرها الجديد في حي النهضة، حيث افتتح المعرض الفني للتشكيلية كوثر الحسيني ، وفي منتصف يوليو تبدأ الورش التدريبية في ” الكتابة الإبداعية، والفنون البصرية ، والموسيقى ، والأفلام “, وتستمر حتى منتصف أغسطس 2024م .

مقالات مشابهة

  • أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. ملتقى لتعزيز «المونودراما والديودراما»
  • وفد الوكالة الفرنسية يشيد بتطوير منشآت هيئة الرعاية الصحية
  • الصحة تنشر نسب الاستقطاع والخدمات للمشمولين بالضمان الصحي
  • مطار إسطنبول يحطم الأرقام القياسية في عدد المسافرين
  • في حال تجاوز عددهم 4 أشخاص.. بدء تطبيق التأمين الصحي الإلزامي على العمالة المنزلية
  • بدء تطبيق التأمين الصحي الإلزامي على العمالة المنزلية
  • 30 يونيو.. طفرة غير مسبوقة في القطاع الصحي عقب ثورة 30 يونيو
  • مكافحة التدخين والوقاية من الأنفلونزا الموسمية ضمن أنشطة الثقافة الصحية بالبحيرة
  • أكثر من مليون حاج زاروا المسجد النبوي منذ بدء موسم الحج
  • المركز الصحي في الغيران يقدم اللقاحات للأطفال