في إطار الخدمات المقدمة لخدمة ضيوف الرحمن، تقدم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أفضل الخدمات التي تيسر على ضيوف الرحمن آداء مناسكهم، وذلك من خلال مجموعة الخدمات التوعوية والنوعية للحجاج والمعتمرين وزوار المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف.

وقال وكيل الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للتوعية والتوجيه الدكتور عبدالرحمن بن مهنا الجهني، إن هذه الخدمات، تضمنت توظيف التقنية الحديثة، وتسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي كمنصة الحج والعمرة والزيارة، وتطبيق مبرور، وتقنية الواقع المعزز 3D، و تقنية Wi-Fi، والمنصة التفاعلية الرقمية، وتقنية QR code، وتقنية CHAT BOT، وتقنية المجال القريب NFC والخرائط التفاعلية، إلى جانب طباعة (3) ملايين كرت توعوي ذكي مزود بخدمة الدخول المباشر لصفحة الحج والعمرة والزيارة، وتطبيق مبرور عن طريق استخدام QR، وتوفير 61 شاشة بصرية، و 50 لوحة توعوية.


وأضاف الجهني أن الرئاسة العامة ستشارك في حج هذا العام بالمراكز والنقاط الميدانية التوعوية وعددها (50) نقطة، يقوم بالعمل بها (800) موظف من ذوي الخبرة المؤهلين علمياً ومعرفياً لخدمة ضيوف الرحمن، إضافةً إلى تفعيل الرئاسة العامة عددًا من المبادرات التوعوية مع الجهات الحكومية في عددٍ من المطارات كمطار الملك عبد العزيز الدولي، ومطار الملك فهد الدولي، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، ومطار الأمير نايف بن عبدالعزيز الدولي، ومطار الأحساء الدولي، والمنافذ البرية وصالات استقبال الحجاج في المنطقة الشرقية ومنطقة الحدود الشمالية ومنطقة نجران ومنطقة الجوف، وكذلك في صالات استقبال حجاج البر في منطقتي الجوف والقصيم، ‏ومحطات القطار كمحطة قطار الحرمين بمكة المكرمة، ومحطة قطار الحرمين بمحافظة جدة، ومحطة قطار الحرمين بالمدينة المنورة، وفي ساحات المسجد الحرام، وساحات المسجد النبوي في محيط التوسعة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: ضيوف الرحمن موسم الحج تقنية الذكاء الاصطناعي الرئاسة العامة ضیوف الرحمن

إقرأ أيضاً:

«إقامة دبي» تدرّب كوادرها الإدارية على الذكاء الاصطناعي

دبي:«الخليج»
ضمن برنامجها المستمر بالذكاء الاصطناعي، نظّمت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، ورشة عمل تدريبية على استراتيجيات الذكاء الاصطناعي لصالح كوادرها الإدارية بالتعاون مع شركة مايكروسوفت.
وقدّمت الورشة بعض أدواتها المتقدمة التي ستتبناها في مشاريعها المستقبلية، بهدف تحسين جودة خدمة المتعاملين، ومواكبة توجهات الحكومة بشأن تسريع استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.
حضر الورشة، الفريق محمد أحمد المري، مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، ومساعدو المدير ومديرو الإدارات وعدد من كبار الضباط والموظفين بمنطقة الجافلية في المقر الرئيسي للإدارة العامة.
وقال المقدم الخبير، خالد بن مديه الفلاسي، نائب مساعد المدير للخدمات الرقمية في إقامة دبي، إن هذه الورشة تهدف إلى تعزيز قدرات الكوادر، من خلال الاستفادة من أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي، وبناء قاعدة قوية من المعرفة التقنية، لمواكبة توجيهات القيادة الرشيدة بأن تكون دبي الأكثر توسعاً ودقة في استخدام وتوظيف الذكاء الاصطناعي والتوظيف الأمثل.
ولفت إلى أن الورشة تخللها عصف ذهني للمشاركين، طرحوا خلاله حزمة من الخطط والأفكار المستقبلية التي من شأنها تحسين جودة الخدمات المقدمة للمتعاملين بتوفير أحدث التقنيات.
ومن جانبه، أعرب المقدم الدكتور غالب عبدالله المري، المدير التنفيذي للذكاء الاصطناعي، عن تقديره لمشاركة مايكروسوفت في تنظيم الورشة التدريبية والأفكار والمعلومات التي قدمتها لدعم خطط واستراتيجيات تطوير واستخدام الذكاء الاصطناعي في إقامة دبي، وتحقيق أهدافها في تطوير وتحسين خدمات المتعاملين، وتيسير الوصول إلى الخدمات، وتسريع الحصول عليها في أقل معدلات زمنية ممكنة.
وأكد أن الإدارة تسعى لتعزيز جودة الأداء والارتقاء بالخدمات المقدمة للمتعاملين، بما يواكب التطور المتسارع في مجال الذكاء الاصطناعي؛ إذ تُعد هذه الخطوة جزءاً من رؤية أوسع لتبني التقنيات الحديثة، وتوظيفها بشكل فعال في مختلف المجالات، ما يعزز مكانة دبي مركزاً عالمياً للابتكار والتكنولوجيا.

مقالات مشابهة

  • محركات البحث البشرية: كيف كنا نحصل على الإجابات قبل عصر الذكاء الاصطناعي؟
  • نائب السفير السعودي في تايلاند يستقبل ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج
  • نائب السفير السعودي في تايلند يستقبل ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج
  • ممثلو الشركات الدولية المتخصصة بالذكاء الاصطناعي يزورون مرافق مجمع حمدان الرياضي
  • هيئة الأمر بالمعروف بالباحة تفعّل المصليات المتنقلة خلال الإجازة الصيفية
  • طلاب جامعة بنها يبتكرون نظاما جديدا لمراقبة السيارات يساهم فى الحد من الحوادث
  • عبر منافذ المملكة كافة.. “الجوازات”: جاهزون لاستقبال المعتمرين لعام 1446هـ
  • “الجوازات” تعلن الجاهزية لاستقبال المعتمرين لعام 1446هـ
  • «إقامة دبي» تدرّب كوادرها الإدارية على الذكاء الاصطناعي
  • في 3 محافظات.. "هيئة الشرقية" تفعّل المصليات المتنقلة