عقد مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، بحضور تحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة ومركز نظامي كنجوي الدولي ندوةً بعنوان "الشرق الأوسط في عالم متغير: الشكوك، والمخاطر، والفرص" في الرياض.
وناقش المشاركون تحولات النظام العالمي، والتداعيات على المناطق الجيوسياسية العالمية لا سيما الشرق الأوسط، والصراع العربي-الفلسطيني الإسرائيلي، والأمن المائي وأمن الممرات البحرية، والدول الفاشلة في المنطقة، وتنامي قوة وامتداد الجهات الفاعلة العنيفة غير الحكومية.


أخبار متعلقة 4 يونيو.. بدء تشغيل رحلات جوية منتظمة بين المملكة وبولنداتعتمد محورية خدمة الزائر.. إطلاق خطة وكالة المسجد النبوي لموسم الحجكما ناقش الضرورة الملحة للحوار العالمي لتعزيز التفاهم والتعاون في حل القضايا الجيوسياسية والاقتصادية الدولية، والتشديد على أهميّة الاعتراف بالسياقات الثقافية والدينية المتنوعة وضرورة إصلاح المؤسسات العالمية لتصبح أكثر فاعلية وتمثيلاً.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جانب من فعاليات الندوة- اليوم مؤسسات النظام الدوليوأكد المشاركون في المؤتمر على ضرورة إصلاح مؤسسات النظام الدولي، مثل مجلس الأمن، إذ إنه يعيق الجهود الساعية لتحقيق السلام والاستقرار العالميين، وكذلك أهمية السعي إلى تحقيق المساواة بين الدول بغض النظر عن التفاوت بينها في مستويات القوة العسكرية والاقتصادية.
وأشاروا إلى أهمية تطبيق قواعد النظام الدولي وأعرافه بشكل متكافئ بين الدول وتجنب الازدواجية في المعايير أو التطبيق، وضرورة تغيير منهج التعامل الدولي مع القضية الفلسطينية، مشددين على تقصير مجلس الأمن في الاضطلاع بمسؤولياته تجاه القضية الفلسطينية والشلل الناجم عن حق النقض من قبل الأعضاء الدائمين.
وشدد المشاركون على أهمية الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة، ووقف العنف الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، وإطلاق سراح الأسرى من الجانبين، وضرورة الإقرار بأنّ تقرير المصير وإنشاء دولة مستقلة حق مشروع للفلسطينيين

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام مركز الملك فيصل الشرق الأوسط فلسطين

إقرأ أيضاً:

خامنئي: أمريكا أرادت السيطرة على الشرق الأوسط من خلال داعش

خامنئي: أمريكا أرادت السيطرة على الشرق الأوسط من خلال داعش

مقالات مشابهة

  • Africa Specialty Risks تفتتح رسميًا مكتبها في مركز دبي المالي العالمي
  • نيبينزيا: روسيا ستعقد اجتماعات لبحث الأوضاع في الشرق الأوسط خلال رئاستها لمجلس الأمن الدولي
  • مركز الحوار ينظم ندوة بعنوان «مصر وإرساء السلام.. تقدير دولي للقيادة المصرية» اليوم
  • هل نحن على أعتاب حرب جديدة؟
  • “الهيئة الملكية بينبع” تحقق جائزة المركز الأول كأفضل “مركز خدمات طوارئ وخدمات عامة” بمنطقة الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا
  • "قومي المرأة" بالمنيا ينظم ندوة حول أثر المساواة بين الجنسين على تنمية المجتمع
  • «الإمارات للبحوث والدراسات»: 5 مؤتمرات علمية خلال عامين
  • “هيئة الطيران المدني” تحصد جائزتين ذهبيتين كأفضل خدمة عملاء وأفضل مركز اتصال حكومي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا
  • “هيئة الطيران المدني” تحصد جائزتين ذهبيتين كأفضل خدمة عملاء وأفضل مركز اتصال حكومي في الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا
  • خامنئي: أمريكا أرادت السيطرة على الشرق الأوسط من خلال داعش