أبوظبي (الاتحاد)
أعلنت أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية، اليوم، عن تنظيم جلسة حوارية في مقرها بأبوظبي، بالتعاون مع مركز العلاقات الدولية والتنمية المستدامة في صربيا، تحت عنوان «الشرق الأوسط: إعادة النظر في السعي لتحقيق الأمن»، وبمشاركة نخبة من الدبلوماسيين، بمن فيهم نيكولاي ملادينوف، المدير العام للأكاديمية، والسفيرة نبيلة الملا، محاضرة متميزة في الجامعة الأميركية في الكويت، وفوك يريميتش، رئيس مركز العلاقات الدولية والتنمية المستدامة.



وتنظم الأكاديمية بشكل مستمر مجموعة من الحوارات والجلسات النقاشية حول القضايا الإقليمية والعالمية الملحة، وتوفر كذلك منصة رائدة تجمع الخبراء من جميع أنحاء العالم، وهو ما يتماشى مع سعي الأكاديمية الرامي إلى تمكين طلابها من خلال اطلاعهم على التجارب الواقعية، ووجهات النظر المختلفة والضرورية لتعزيز تقدمهم الأكاديمي والمهني وتأهيلهم ليصبحوا دبلوماسيين مميزين في المستقبل.
وقال نيكولاي ملادينوف، مدير عام أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية: «تعد أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية منصة رائدة تجمع المفكرين والخبراء من مختلف أنحاء العالم لمناقشة أبرز التطورات والتعقيدات الإقليمية وتمهيد الطريق للحلول المستدامة. وإن تنظيم مثل هذه النقاشات يؤكد التزامنا بتوفير تجربة تعليمية مبتكرة للطلبة تتيح لهم الوصول إلى نقاشات ثرية تعزز فهمهم للدبلوماسية، كما تعمل هذه الفعاليات على إكساب الطلبة مهارات فريدة تؤهلهم ليشغلوا مناصب رفيعة للمساهمة بشكل فعال في معالجة التحديات الإقليمية والعالمية في المستقبل».

من جانبه، قال فوك يريميتش، رئيس مركز العلاقات الدولية والتنمية المستدامة: «فخورون بتعاوننا وشراكتنا الاستراتيجية مع أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية بصفتها واحدة من أرقى المؤسسات الأكاديمية في الشرق الأوسط. ولعل الأكاديمية المنصة الأمثل لإطلاق العدد الجديد من مجلتنا رسمياً، والذي يتناول التحديات المعاصرة التي تمر بها المنطقة وأثرها الكبير على تحقيق السلام والاستقرار العالميين. نتطلع إلى الفرص القيّمة التي سيوفرها هذا التعاون لتعزيز العلاقات بين دول البلقان والخليج وتعزيز الوعي والفهم العام للتطورات الحالية على الصعيدين الإقليمي والعالمي».

وعلى هامش الجلسة الحوارية، وقعت أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية مذكرة تفاهم مع مركز العلاقات الدولية والتنمية المستدامة، إيذاناً ببدء شراكة استراتيجية تهدف إلى تعزيز وتسهيل تبادل المعرفة والخبرات بين المؤسستين، بما في ذلك تنظيم مؤتمرات وفعاليات مشتركة وبدء مشاريع تعاونية، وتعزيز عملية التبادل النشط لأفضل الممارسات والرؤى لإثراء الرحلات الأكاديمية والمهنية للطلاب والمهنيين على حد سواء.

ومن خلال الاستفادة من الشبكة الواسعة والموارد في مركز العلاقات الدولية والتنمية المستدامة، ستتمكن الأكاديمية من تعزيز دورها كمؤسسة رائدة في مجال دراسات العلاقات الدولية والتنمية المستدامة في المنطقة. كما ستسهم الشراكة في إطلاق مبادرات مبتكرة تسهم في التصدي للتحديات المحتملة، بما يعزز وعي المجتمع الدولي في القضايا الإقليمية والعالمية المُلحة مثل التوترات الجيوسياسية أو التنويع الاقتصادي أو التقدم التكنولوجي أو جهود الاستدامة، عبر اجتذاب أبرز العقول والخبراء، وبما يسهم في دعم جهود التنمية المستدامة. كما عززت الأكاديمية من سمعتها العالمية كمركز رائد للتبادل الفكري والتطوير المهني عبر التزامها بمناقشة التحديات المعاصرة في الشرق الأوسط.

 

أخبار ذات صلة رئيس الدولة والرئيس الكوري يبحثان في سيؤول تعزيز الشراكة الاستراتيجية الخاصة بين البلدين "أراضي عجمان" تنضم إلى المحفظة الرقمية للدولة

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية الإمارات التنمية المستدامة صربيا أکادیمیة أنور قرقاش الدبلوماسیة الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

الثقافة تستضيف ورشة عمل دولية حول "حماية وصون تقاليد الطعام العربية"

تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، والدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقيم اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم المصرية، ورشة عمل بعنوان "حماية التراث الثقافي غير المادي وصونه وتوظيفه في التنمية المستدامة في الدول العربية… تقاليد الطعام نموذجًا"، وذلك يومي الإثنين والثلاثاء 1 و 2 يوليو 2024، العاشرة صباحًا، بالمجلس الأعلى للثقافة، وذلك بمشاركة نُخبة من الخبراء والمتخصصين في مجال "صون التراث غير المادي".

تُناقش الورشة مفهوم التراث الثقافي غير المادي وتطبيقاته في تقاليد الطعام، بالإضافة إلى دور تقاليد الطعام في التنمية المستدامة.

كما تُشارك كل من: "المملكة الأردنية الهاشمية، المملكة المغربية، السودان، المملكة العربية السعودية، ليبيا، الكويت، الجمهورية التونسية"، تجاربها في توثيق الأطعمة التقليدية وصونها.

وتهدف الورشة لنشر الوعي حول أهمية التراث الثقافي غير المادي، خاصة تقاليد الطعام، ودوره في التنمية المستدامة، ومناقشة سبل حماية وصون تقاليد الطعام العربية، واستكشاف آليات توظيف تقاليد الطعام في مجالات التنمية المختلفة، مثل: السياحة والاقتصاد والتعليم، وتبادل الخبرات والتجارب بين الدول العربية في مجال صون تقاليد الطعام.

تتضمن محاور ورشة العمل، موضوعات: "تقاليد الطعام كتراث ثقافي غير مادي، تقاليد الطعام والتنمية المستدامة، صون تقاليد الطعام، الوظائف الاجتماعية والدلالات الثقافية لتقاليد الطعام".

مقالات مشابهة

  • “الهيئة الملكية بينبع” تحقق جائزة المركز الأول كأفضل “مركز خدمات طوارئ وخدمات عامة” بمنطقة الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا
  • “هيئة الطيران المدني” تحصد جائزتين ذهبيتين كأفضل خدمة عملاء وأفضل مركز اتصال حكومي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا
  • “هيئة الطيران المدني” تحصد جائزتين ذهبيتين كأفضل خدمة عملاء وأفضل مركز اتصال حكومي في الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا
  • أكاديمية الفنون تستضيف معرض "سيدة الأقصى.. صمود ونضال" الإثنين القادم
  • الثقافة تستضيف ورشة عمل دولية حول الحفاظ على تقاليد الطعام العربية
  • الثقافة تستضيف ورشة عمل دولية حول "حماية وصون تقاليد الطعام العربية"
  • الخبراء العرب والدوليين يتحاورون بشأن تعزيز الوعي بأخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي
  • وفد المملكة يشارك في الاجتماع الثالث لمجموعة عمل التجارة والاستثمار خلال رئاسة البرازيل لمجموعة العشرين 2024
  • وفد المملكة يشارك في اجتماع مجموعة عمل التجارة والاستثمار خلال رئاسة البرازيل لـ G20
  • افتتحها رونالدو عام 2013.. خريجو أكاديمية بجورجيا هزموا البرتغال في يورو 2024