دعت وزارة الصحة ووقاية المجتمع المسافرين لأداء مناسك الحج إلى أخذ تطعيم الإنفلونزا وتلقي التطعيمات اللازمة، والتأكد من تلقي جميع الجرعات الأساسية المطلوبة، قبل السفر ب 15 يوم لضمان فعالية اللقاح وتوفير المناعة الكافية للوقاية، والتأكد من تسجيل الجرعات المأخوذة في بطاقة التطعيمات الدولية من قبل المراكز الصحية المعتمدة، واتباع كافة الإرشادات والاحتياطات الواجب اتخاذها قبل وأثناء السفر، وذلك في إطار حرصها على صحة وسلامة الحجاج من الأمراض المعدية أثناء الحج وبعد عودتهم.


كما أكدت الوزارة أن التطعيم إلزامي وحثّت على زيارة المركز الصحي قبل مغادرة الدولة بفترة كافية، ولا سيما للمصابين بالأمراض المزمنة، والحرص على توفر كمية كافية من الأدوية، والتأكد من أخذ جميع التحصينات اللازمة والموصي بها، وممارسة بعض التمرينات الرياضية بصفة منتظمة. مشيرة إلى توفر التطعيمات في جميع المراكز الصحية المعتمدة.
صحة وسلامة الحجاج أولوية
أكد سعادة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند، الوكيل المساعد لقطاع الصحة العامة، على أهمية تلقي الحجاج المتوجهين من دولة الإمارات التطعيم ضد الإنفلونزا كجزء من الاستعدادات الصحية لموسم الحج. وأشار إلى أن هذا الإجراء يحقق حماية صحتهم وضمان سلامة المجتمع من الأمراض المعدية التي قد تنتشر في التجمعات الكبيرة مثل موسم الحج.

وأضاف الدكتور الرند أن الوزارة تولي اهتماماً خاصاً بالفئات الأكثر عرضة للخطر مثل المصابين بالأمراض المزمنة، وكبار السن، والنساء الحوامل والمرضعات. وأوضح أن التنسيق يتم على أعلى المستويات بين مختلف مؤسسات الدولة لضمان توفير بيئة صحية آمنة للحجاج، بما يمكنهم من أداء مناسك الحج دون التعرض لأي مشاكل صحية.
ولفت الدكتور الرند إلى أن إطلاق حملة تطعيم الحجاج ضد الإنفلونزا يأتي في إطار السياسة الوطنية للتحصينات، التي تهدف إلى الحد من انتشار الأمراض المعدية وتقليل مضاعفاتها. وأشار إلى أن هذه الحملة ستساهم في تحسين قدرة النظام الصحي على الاستجابة للأمراض التنفسية وتعزيز آليات الرصد الصحي، مما يعزز من نتائج المؤشر الاستراتيجي لنسبة التغطية بالتطعيمات وفق المعايير العالمية.
التطعيمات أنجح التدابير الوقائية
وأوضحت الدكتورة ندى المرزوقي مدير إدارة الصحة العامة والوقاية أهمية اتباع التدابير الوقائية لتجنب المشاكل الصحية أثناء أداء مناسك الحج. ونصحت الحجاج بتجنب الإنهاك الحراري والإجهاد البدني، حيث أن هذه الظروف يمكن أن تزيد من فرص الإصابة بالأمراض. كما شددت على ضرورة الالتزام بنظام تغذية صحي ومتوازن لضمان الحفاظ على الصحة والقدرة على أداء المناسك بشكل مريح وآمن.
وأكدت الدكتورة المرزوقي أن التطعيمات تعتبر من أكثر التدابير الوقائية فعالية وأماناً، مشيرة إلى أن الوزارة تحثّ جميع الحجاج على تلقي التطعيمات الأساسية والاختيارية قبل السفر. والتي تشمل التهاب السحايا، والإنفلونزا الموسمية، والمكورات الرئوية، وتتوفر اللقاحات في المراكز الصحية المنتشرة على نطاق واسع في الدولة.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

حلقة عمل لرفع مستوى الوعي بالفيروسات التنفسية

نظم مركز مراقبة الأمراض والوقاية منها ممثلا بدائرة مكافحة الأمراض المعدية صباح اليوم حلقة العمل الوطنية التدريبية حول "الإنفلونزا الموسمية والفيروسات التنفسية الأخرى" تحت شعار (شتانا غير.. أحبابنا بخير).

رعى الحلقة سعادة الدكتور سعيد بن حارب اللمكي وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية، بمشاركة قرابة ١٧٠ مشاركًا من الأطباء والمختصين في مجال الصحة، إضافة إلى ممثلين من المؤسسات الحكومية والخاصة المختلفة.

هدفت الحلقة إلى رفع مستوى وعي المشاركين حول الفيروسات التنفسية وطرائق الوقاية، منها وتقليل انتشارها، وتسليط الضوء على أهمية لقاح الإنفلونزا وفعاليته في حماية الفئات الأكثر عرضة للخطر، ومشاركة الخبرات وأحدث المعلومات مع نخبة من الخبراء الدوليين والمحليين وتعزيز الممارسات الصحية وتطويرها بما يسهم في حماية المجتمع ويحد من تأثير الفيروسات.

وأشار بدر بن سيف الرواحي مدير دائرة مكافحة الأمراض المعدية بوزارة الصحة إلى أن الإنفلونزا على مر التاريخ هي المصدر الرئيس للجائحات التي أثرت في الصحة العامة على مستوى العالم، كما أنها تمثل تحديًا كبيرًا يهدد صحة أفراد المجتمع، مؤكداً أن وزارة الصحة في سلطنة عمان أدركت أهمية الإنفلونزا وغيرها من الفيروسات التنفسية منذ سنوات عديدة وما زالت؛ حيث أولت اهتماما كبيرا بالترصد والوقاية والاستجابة لهذه الفيروسات، ومن أبرز ما قامت بها تطوير نظام الترصد الوبائي الإلكتروني، الذي أنشئ في عام 2008 ومن ثم وُسع حديثا ليشمل التكامل مع مراقبة الفيروسات الناشئة مثل جائحة كوفيد-19، حيث يرصد هذا النظام هذه الفيروسات ويتتبعها بفاعلية ويوفر مرونة لإدراج فيروسات أخرى مثل الفيروس التنفسي مما يعزز القدرة على الاستجابة السريعة للأوبئة.

تضمنت الحلقة لقاء مجموعة من المحاضرات وحلقات العمل قدمها خبراء في مجال الصحة، وتناولت مواضيع مختلفة مثل طرائق الوقاية من الإنفلونزا والأعراض وأساليب العلاج، كما سلطت الضوء على أهمية التطعيم من الإنفلونزا وكيفية تعزيز المناعة ضد الأفراد.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يناقش المشاريع الصحية مع مدير منظمة انترسوس الإيطالية
  • مجانًا دون أي مقابل مالي.. طريقة الحصول على تطعيم الإنفلونزا الموسمية في منزلك خطوة بخطوة
  • 14 مسعفاً استشهدوا في يومين.. وزارة الصحة: اين المجتمع الدولي؟
  • حلقة عمل لرفع مستوى الوعي بالفيروسات التنفسية
  • تعزيزًا للأمن الصحي للمجتمع.. “الصحة” تغرّم 3 شركات طيران لمخالفتها نظام المراقبة الصحية بمنافذ الدخول
  • نائب أمير منطقة حائل يُدشن الحملة الوطنية للتطعيم بلقاح الإنفلونزا الموسمية
  • “الصحة” تغرّم 3 شركات طيران لمخالفتها أحكام نظام المراقبة الصحية في منافذ الدخول
  • تغريم 3 شركات طيران لمخالفتها أحكام نظام المراقبة الصحية
  • "صحة الإسماعيلية" تختتم البرنامج التدريبي لعدد 60 صيدلى بالمديرية والمستشفيات والوحدات الصحية
  • محافظ الشرقية يُكلف وكيل "الصحة" بتوفير الرعاية الصحية لأسرة عزبة العروس بمنيا القمح