تسببت التغيرات المناخية خلال السنوات الماضية في التأثير السلبي على أشجار الفاكهة فى الفيوم، بسبب الإرتفاع والانخفاض الحاد في درجات الحرارة بشكل مفاجيء.

 وتعد المحاصيل البستانية هي الأكثر ضررا لتلك مثل المانجو والموالح والزيتون، بعد إنتشار الأمراض والآفات التي أثرت على النمو الخضري للأشجار، وكذلك إنتاجية المحصول.

تساقط ثمار المانجو بفعل الرياح وتغير درجات الحرارة بالفيوم 

وكان لحدوث بعض التغيرات المناخية في مصر في الآونة الأخيرة الأثر الأكبر علي اشجار الفاكهة عموما، بسبب الأضرار الناتجة عن التغير الكبير في المناخ، وتشمل الأضرار الميكانيكية مثل الرياح المحملة بالرمال التي تشوه الأزهار والعقد والأوراق والثمار، وكذلك الأمطار أثناء فترة التزهير التي تؤثر علي التلقيح والاخصاب، فضلا عن الأضرار الفسيولوجية التى تؤدي الى حدوث خلل في التوازن المائي داخل الأشجار بسبب الرياح مع الحرارة المرتفعة لعدة أيام في فصل الربيع والتي يعقبها انخفاض شديد في درجات الحرارة مع نشاط الرياح وهو ما حدث خلال شهر مايو الجاري، وتسبب في حدوث ذبول للنباتات وفقدان بعض الأعضاء مثل الأزهار والعقد والأوراق والثمار، وكذلك يمثل التذبذب في درجات الحرارة عامل مؤثر على عملية التزهير ويحدث إعاقة لعملية التلقيح والإخصاب، مما يؤدي الى موت الأجنّة وزيادة تساقط الأزهار والعقد وحدوث تشوهات في الثمار وقلة المحصول، وبالفعل فقدت أشجار المانجو أكثر من نصف الثمار التي تساقطت بفعل الرياح وتغير درجات الحرارة.

وخلال الفترة الأخيرة قام عدد كبير من مزارعي المانجو بمحافظة الفيوم بقطع الأشجار مع ترك مسافة من الجذع حتى تعاود الإنبات مرة أخرى، وذلك للتخلص من الآفات التي لم تتمكن المكافحة من القضاء عليها وأثرت بشكل واضح على إنتاجية المحصول.

في البداية يقول عمرو توفيق مزارع يتعرض محصول المانجو منذ سنوات لموجات الحرارة الشديدة ونقف مكتوفي الأيدي في مواجهة هذا الخطر الذي دمر المحصول بصورة كاملة، وخلال المواسم الأخيرة تعرض محصول المانجو للعديد من الأزمات، بسبب التغيرات المناخية التي شهدتها المواسم الزراعية الأخيرة، ما بين موجات صقيع شديدة وموجات حرارة أشد، موضحا أن المانجو" من ضمن المحاصيل التي تأثرت إنتاجيتها من موجات الحرارة والصقيع، خاصة في الأصناف الحساسة للتغيرات المناخية، ويعد محصول المانجو من المحاصيل التي تسهم بشكل كبير في دعم الاقتصاد المصري عن طريق التصدير، بالإضافة إلى سد حاجة السوق المحلي.

ومن جانبه أوضح المهندس علي الأعرج مدير إدارة التعاون الزراعي بإدارة إطسا الزراعية أن التغيرات المناخية تهدد الأمن الغذائي المصري بصفة عامه، وهناك دراسات علمية تؤكد أن الارتفاع والانخفاض في درجات الحرارة وانخفاض نسب توافر المياه وهطول الأمطار نتيجة التغيرات المناخية، سوف تقلل من صافي الإنتاجية للمحاصيل الزراعية، وسوف تتسبب في زيادة الآفات وأمراض النبات، وخاصة في أشجار المانجو وهو ما حدث بالفعل في محافظة الفيوم، بعد إنتشار مرض العفن الهبابي وانتشار الحشرة القشرية والبق الدقيقي، مضيفا أن التغير المناخي نوعان منها التغير المنتظم ويتسبب في ارتفاع متوسط درجات الحرارة في الصيف مابين  33 و 37 درجة مئوية ،ويمكن تقليل أثر هذه التغيرات، أما التغير غير المنتظم فيحدث خلاله ارتفاع شديد للحرارة الذي يتخطى حاجز 40 درجة ثم الانخفاض الحاد وهذه الحالة هي التي تمثل كارثة حقيقية علي النباتات والأشجار، مؤكدا أن مديرية الزراعة بالفيوم نفذت العديد من الندوات الإرشادية حول كيفية مكافحة هذه الآفات التي تصيب أشجار الفاكهة.

https://youtu.be/XkL0gWL5XvI

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم المانجو التغيرات المناخية الحرارة الرياح أشجار المانجو الآفات الفاكهة بوابة الوفد جريدة الوفد التغیرات المناخیة فی درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

الأرصاد الجوية: انخفاض مفاجئ في درجات الحرارة وتحذيرات من الرياح والأتربة

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن توقعاتها لحالة الطقس ودرجات الحرارة ليوم السبت 29 يونيو 2024. 

أشارت الهيئة إلى انخفاض مفاجئ في درجات الحرارة بقيم تتراوح بين 2 و3 درجات، متوقعةً طقسًا شديد الحرارة والرطوبة نهارًا على معظم الأنحاء، وحارًا رطبًا على السواحل الشمالية.

 ليلًا، يكون الطقس مائلًا للحرارة والرطوبة على أغلب الأنحاء، ومعتدلًا على السواحل الشمالية.

تحذيرات من الرياح والأتربة

حذرت الهيئة في بيان عاجل من نشاط الرياح على مناطق من شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، مشيرة إلى أنها قد تكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من شمال الصعيد. 

وأوضحت أن ارتفاع نسب الرطوبة سيزيد من الإحساس بحرارة الطقس رغم انخفاض درجات الحرارة.

حالة البحرين المتوسط والأحمر

- البحر المتوسط: معتدل إلى مضطرب، وارتفاع الموج من مترين إلى 3 أمتار، واتجاه الرياح شمالية غربية.


- البحر الأحمر: معتدل، وارتفاع الموج من 1.5 متر إلى مترين، واتجاه الرياح شمالية غربية.

نصائح للمواطنين

ناشدت الهيئة المواطنين بعدم الانخداع بانخفاض درجات الحرارة واضطراب الملاحة البحرية على شواطئ البحر المتوسط، وتوخي الحذر خاصة في المدن الساحلية مثل مطروح والإسكندرية، لارتفاع الأمواج إلى 2.5 متر.

درجات الحرارة المتوقعة اليوم السبت

- القاهرة: 36 / 25
- العاصمة الإدارية: 36 / 25
- 6 أكتوبر: 36 / 25
- بنها: 35 / 24
- دمنهور: 34 / 22
- وادي النطرون: 35 / 24
- كفر الشيخ: 34 / 24
- المنصورة: 35 / 24
- الزقازيق: 35 / 24
- شبين الكوم: 36 / 24
- طنطا: 35 / 22
- دمياط: 32 / 24
- بورسعيد: 32 / 24
- الإسماعيلية: 38 / 25
- السويس: 37 / 25
- العريش: 32

مقالات مشابهة

  • استشاري الطاقة الكهربائية: نتيجة التغيرات المناخية وارتفاع الحرارة دول العالم تناشد مواطنيها بترشيد الاستهلاك
  • الأرصاد الجوية: انخفاض مفاجئ في درجات الحرارة وتحذيرات من الرياح والأتربة
  • هل يؤثر قطع الأشجار على التغيرات المناخية في مصر؟.. الزراعة تُجيب
  • انخفاض طفيف في درجات الحرارة والعظمى 38 درجة بالفيوم
  • السبت .. انخفاض على الحرارة
  • ارتفاع في درجات الحرارة واضطراب في حركة الملاحة بالإسكندرية
  • عاجل- طقس شديد الحرارة والقاهرة تُسجل 39 درجة..حالة الطقس غدًا الجمعة ٢٨ يونيو
  • جهاز تنظيم مرفق الكهرباء: ارتفاع درجات الحرارة يحتاج لترشيد استهلاك الطاقة
  • الإرشاد الزراعي توضح طريقة تقليل تأثيرات التغيرات المناخية على محاصيل الفاكهة والخضروات
  • تحديات تواجه قطاع الزراعة والأمن الغذائي.. نقيب الفلاحين: «غياب الأسمدة والتغيرات المناخية» الأبرز.. رضا: لا بديل من عودة الإرشاد الزراعي والسياسات التحفيزية للمحاصيل الاستراتيجية