تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

هيمنة مصرية شهدتها الكرة الأفريقية على صعيد البطولات، بعد أن توج نادى الأهلى ببطولة دورى أبطال أفريقيا 2024 للمرة الـ12 فى تاريخه، على حساب الترجى التونسى، وعلى صعيد بطولة الكونفيدرالية، تُوج الفريق الأول بنادى الزمالك بالبطولة للمرة الثانية فى تاريخه، على حساب نهضة بركان المغربى، ليصبح السوبر الأفريقى مصريا خالصا للمرة الثالثة فى تاريخه، ليصبحا أبطال القارة.


 

السوبر الأفريقى

ومن المفترض أن تقام مباراة كأس السوبر الأفريقى، بين الزمالك بطل كأس الكونفيدرالية، والأهلى بطل دورى أبطال أفريقيا، والذى حدده الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، في الفترة ما بين 25 يونيو إلي 30 يونيو المقبل كموعد مبدئي.

 

الأهلى يًتوج بدورى الأبطال 

وشهدت ليلة السبت الماضى تتويج المارد الأحمر بلقب دوري أبطال أفريقيا للمرة الثانية على التوالي والرابعة فى آخر 5 مواسم، والـ12 في تاريخه، بعد الفوز على ضيفه الترجي التونسي بهدف نظيف، فى إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا على ملعب "استاد القاهرة الدولي".
وضمن الأهلى المشاركة فى كأس السوبر الأفريقى للمرة الـ 12 فى تاريخه، ويسعى لحصد السوبر الـ9 له فى مسيرته، ليؤكد زعامته على أنه أكثر المشاركين فى السوبر دون منافس.
 

أرقام الأهلى بعد التتويج

وتعددت الأرقام فى تتويج الأهلى بالبطولة الأكبر فى القارة السمراء، حيث أكد الأهلى أنه الأكثر تتويجاً بالبطولة 12 لقبا، بفارق 7 ألقاب عن أقرب منافسية (الزمالك - تي بي مازيمبي) بـ5 ألقاب، كما سيطرت الكرة المصرية على البطولة بـ18 لقبا، بفارق 11 لقبا عن المغرب أقرب المنافسين، مقسمة على المارد الأحمر بـ12 لقبا والفارس الأبيض بـ5 والإسماعيلى بلقب وحيد. 
كما أصبح الأهلى أكثر الأندية المتوجة بالبطولة لنسختين على التوالى، بـ4 مرات، بعدما توج فى نسخ (2005، 2006 - 2012، 2013 - 2020، 2021 - 2023، 2024)، كما أصبح المارد الأحمر الفريق الوحيد الذى خاض 5 نهائيات متتالية فى تاريخ البطولة.
وتعتبر تلك النسخة هى الثانية فى تاريخ الأهلى بعد 2005، التى استطاع أن يُتوج بها دون هزيمة.
 

الكونفدرالية فى ميت عقبة

وعلى الجانب الآخر من السوبر الأفريقى، استطاع الفريق الأول للكرة بنادى الزمالك، من حصد بطولة كأس الكونفيدرالية الأفريقية، على حساب نظيره نهضة بركان المغربى، بهدف نظيف، وذلك على ملعب "استاد القاهرة الدولى"، للمرة الثانية فى تاريخه وعلى نفس الفريق المغربى.
بهذا التتويج ضمن الزمالك المشاركة في كأس السوبر الأفريقي للمرة السادسة فى تاريخه، ويسعى لحصد الخامسة، كثانى أكثر الفرق تتويجاً.
 

تاريخ مصر مع السوبر الأفريقى

بعد تتويج الأهلى أصبح السوبر الأفريقى مصريا خالصا، للمرة الثالثة فى تاريخ الكأس، بعد أن حدث للمرة الأولى عام 1994 بين قطبى الكرة المصرية، وحينها حقق الزمالك الفوز بهدف نظيف على المارد الأحمر.
وعادت تلك المواجهة فى السوبر الأفريقي بين قطبي الكرة المصرية بعد غياب استمر 30 عاما، انتظرتها القارة السمراء كثيرًا من أجل المتعة، لتعيد الهيمنة الفرعونة من جديد على القارة السمراء.
بينما كانت المواجهة الثانية بين الزمالك والمقاولون عام 1997، وتوج حينها الفريق الأبيض بالكأس.
 

الأهلى يتربع على عرش السوبر والزمالك الوصيف 


ويعتبر النادى الأهلى أكثر الأندية الأفريقية مشاركة فى كأس السوبر الأفريقى بواقع 12 مرة، حقق خلالها التتويج بـ 8 ألقاب، وفشل فى الظفر باللقب بثلاث منها لقب أمام الزمالك.

كما يعتبر الزمالك ثانى أكثر الأندية خوضًا للسوبر، بواقع 5 مشاركات، توج باللقب فى 4 مناسبات وفشل فى تحقيق الفوز فى مرة وحيدة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أبطال القارة دوري أبطال أفريقيا الكونفيدرالية الزمالك الأهلى قمة القرن السوبر الأفریقى أبطال أفریقیا المارد الأحمر کأس السوبر فى تاریخ

إقرأ أيضاً:

مفاجأة كبرى بشأن مشاركة الزمالك في السوبر الإفريقي

 

فجر الإعلامي عبدالناصر زيدان أن الزمالك يواجه أزمة كبيرة بشأن قرار الانسحاب من الدوري، وعدم خوض لقاء سيراميكا كليوباترا، والتي تقدم غدا.

مفاجأة كبرى بشأن مشاركة الزمالك في السوبر

وقال عبدالناصر زيدان، أن الزمالك قد يواجه مشكلة في عدم المشاركة بالسوبر الإفريقي أمام الأهلي.

أحمد عبد عبدالملك: الزمالك خسر المنافسة على بطولة الدوري المصري عفت نصار: أتمنى تضامن جميع الأندية مع الزمالك للحصول على حقوقهم

وتابع، أنه في حالة انسحاب الزمالك سيعتبر الأهلي فائزا في مباراة السوبر الإفريقي بنتيجة 2 -0.

وأردف، أن هناك اجتماعات مطولة بين أعضاء مجلس الزمالك، لحسم مدى الخسائر من عدم مشاركته في لقاءات الدوري الجديد.

واختتم، أن الرابطة قامت بتوقيع عقوبة 100 ألف جنيه جراء عدم مشاركة الزمالك في مباراة الأهلي الماضية، مؤكدا أنها تترقب قرار الأبيض بشأن مشاركة سيراميكا كليوباترا.

مقالات مشابهة

  • حقيقة حرمان الزمالك من المشاركة في السوبر الأفريقي ضد الأهلي
  • عاجل.. من يكون خصم الأهلي في السوبر الأفريقي حال استبعاد الزمالك؟
  • «التمثيل التجاري» ومجموعة «وفا بنك» يوقعان بروتوكول تعاون لزيادة صادرات مصر لأفريقيا
  • الهجرة: الدولة المصرية في الجمهورية الجديدة حريصة على تكامل جهود البناء مع الأشقاء بإفريقيا
  • وزيرة الهجرة تشارك في مؤتمر "المصري للفكر والدراسات" حول صراعات القرن الإفريقي
  • "بسبب الهروب الكبير".. إبراهيم المنيسي يقدم اعتذارا رسميا
  • ليبرون جيمس يقود «كتيبة الرعب»!
  • مفاجأة كبرى بشأن مشاركة الزمالك في السوبر الإفريقي
  • ضياء رشوان: إفريقيا تشغل اهتماما ثابتا لدى الإعلام على مستوى العالم 
  • الزمالك ينتصر على الأهلى في صفقة "شحاتة"