أعلنت المؤسسة الصينية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء (CASC) أن رواد المحطة المدارية الصينية نفذوا مهمة ناجحة في الفضاء المفتوح.

جاء في منشور للمؤسسة:"نفذ رواد المحطة المدارية الصينية مهمة في الفضاء المفتوح، قاموا خلالها بتركيب معدات لحماية المحطة من الحطام الفضائي. خرج الرواد من المحطة يوم الثلاثاء 28 مايو الجاري، تمام الساعة 18:58 بتوقيت بكين (13:58 بتوقيت موسكو)، واستمرت مهمتهم في الفضاء المفتوح 8 ساعات ونصف، وأنجزوا المهام المطلوبة بنجاح".

وأشارت (CASC) إلى أن الرواد الذين نفذوا المهمة هم رواد مركبة Shenzhou 18 التي وصلت إلى المحطة في 25 أبريل الماضي، ويفترض أن يبقى هؤلاء الرواد على متن المحطة لمدة 6 أشهر، وأن يقوموا خلالها بإجراء العديد من التجارب العلمية والاختبارات التكنولوجية.

إقرأ المزيد "سفينة نوح اللغوية".. مشروع ياباني لحفظ لغات الأرض على سطح القمر

وكانت الصين قد أشارت في وقت سابق إلى أن محطتها المدارية Tiangong، من المفترض أن تعمل لمدة 10 سنوات في الفضاء، وعلى مدارات تبعد ما بين 340 و450 كلم عن الأرض، وصممت ليعمل على متنها 3 رواد (أو 6 رواد لفترة قصيرة في مرحلة استبدال الطواقم)، وستستخدم هذه المحطة أيضا للمشاريع الفضائية الدولية.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الفضاء بحوث تجارب دراسات علمية مركبات فضائية معلومات عامة

إقرأ أيضاً:

إعلان من ناسا عن رائدي الفضاء "العالقَين" في المحطة الدولية

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، الجمعة، أنّ رائدي الفضاء اللذين وصلا إلى محطة الفضاء الدولية قبل ثلاثة أسابيع في المركبة الفضائية الجديدة "ستارلاينر" المصنّعة من شركة "بوينغ"، "ليسا عالقين" هناك، على الرغم من أنّ موعد عودة المركبة أُرجئ مرات عدة ويعتمد تحديده حاليًا على نتائج اختبارات جديدة.

وتتعلّق هذه الاختبارات تحديدًا بالمشاكل التي تمّت مواجهتها خلال اقتراب دافعات الكبسولة من محطة الفضاء الدولية (ISS) للالتحام بها.

وستجرى اختبارات أرضية لمحرّكات الدفع مماثلة لإعادة تهيئة البيئة الفضائية ولفهم سبب المشكلة بشكل أفضل.
ومن المفترض أن تستمر هذه الاختبارات أسبوعين تقريبا، ولن يحدّد موعد للعودة حتى ذلك الحين.

وأكّد مسؤول كبير في "ناسا" في مؤتمر صحافي أن "بوتش وسوني ليسا عالقين في الفضاء"، مشيرًا إلى أنّ عودة المركبة ليست "مُستعجلة".

وكان من المقرّر في البداية أن يقضي رائدا الفضاء بوتش ويلمور وسوني وليامز ما يزيد قليلًا عن أسبوع في محطة الفضاء الدولية، وهو ما دفع وسائل الإعلام الأميركية إلى التساؤل عمّا إذا كان رائدا الفضاء من دون وسيلة للعودة إلى الأرض.

مقالات مشابهة

  • الهند تعمل على ابتكار جيل جديد من الصواريخ لنقل الرواد إلى القمر
  • “أسيران في الفضاء” لا يوجد سبيل لإعادتهما إلى الأرض بعد تعطل “ستارلاينر”
  • وصلت لـ2 متر.. إغلاق شواطئ البحر المفتوح في مطروح بسبب ارتفاع الأمواج
  • «بوابة الإمارات».. طريق العالم للقطب الجنوبي القمري
  • ناسا تكشف مصير رواد فضاء ستارلاينر في محطة الفضاء الدولية
  • 843 مليون دولار تكلفة إعادة محطة الفضاء الدولية إلى الأرض
  • إعلان من ناسا عن رائدي الفضاء "العالقَين" في المحطة الدولية
  • إعلان من ناسا عن رائدي الفضاء "العالقَين" في المحطة الدولية
  • "أسيران في الفضاء" لا يوجد سبيل لإعادتهما إلى الأرض بعد تعطل "ستارلاينر"
  • ناسا تتخذ إجراءات احترازية بعد تحطم قمر صناعي روسي