دمشق-سانا

نظمت مديرية الحراج في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي 930 ضبطاً حراجياً في مختلف المحافظات منذ بداية العام الجاري وحتى الآن، وذلك تطبيقاً لقانون الحراج رقم 39 لعام 2023، وبهدف حماية حراج الدولة من التعديات وجميع أنواع المخالفات.

وأوضح مدير الحراج الدكتور علي ثابت أن الضبوط المنظمة تتوزع على 14 ضبطاً بمخالفة الرعي و59 ضبطاً بمخالفة كسر أراض حراجية و34 ضبطاً بمخالفة التفحيم و5 ضبوط بمخالفة قلع أشجار حراجية و676 ضبطاً بمخالفة قطع وتشويه أشجار حراجية و143 ضبطاً بمخالفات أخرى.

ولفت ثابت إلى أنه تتم متابعة هذه الضبوط من قبل القضاء المختص، وينتج عنها عقوبات مالية وجنائية وجنحوية شديدة جداً، داعياً المواطنين إلى التقيد بقانون الحراج وعدم ارتكاب أي مخالفة، حفاظاً على ثروتنا الحراجية ولتفادي العقوبات الصارمة الذي نص عليها القانون.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

بداية العام الهجري الجديد 1446.. ما الحكمة من الاحتفال في شهر محرم؟

ساعات قليلة تفصل جموع المسلمين في شتى بقاع الأرض عن بداية العام الهجري الجديد 1446، وذلك عقب استطلاع دار الإفتاء المصرية، مساء أمس الجمعة 29 ذو الحجة 1445، الموافق 5 يوليو 2024، هلال شهر المحرم، وبناء على نتيجة الاستطلاع أعلنت الدار موعد رأس السنة الهجرية.

بداية العام الهجري الجديد 1446

وحول بداية العام الهجري الجديد 1446، فمن المقرر أن يكون غرة شهر المحرم غدًا الأحد الموافق 7 يوليو 2024، إذ جاءت نتيجة استطلاع الهلال أنّ اليوم السبت هو المتمم لشهر ذي الحجة 1445.

سبب التأريخ للعام الهجري بشهر المحرم

ووفق دار الإفتاء المصرية فإنه من المعلوم أن دخول الرسول إلى المدينة كان في شهر ربيع الأول، وإنما كان العزمُ على الهجرة والاستعداد لها في شهر المُحَرَّم بعد الفراغ من موسم الحج الذي وقعت فيه بيعة الأنصار؛ ثم قالوا: وأي الشهور نبدأ؟ قالوا: رمضان، ثم قالوا: المُحَرَّم، فهو مُنْصَرَفُ النَّاسِ مِنْ حَجِّهِمْ، وهو شهر حرام فاجتمعوا على المُحَرَّم.

الحكمة من الاحتفال بالسنة الهجرية في شهر المحرم

أما فيما يتعلق باحتفالنا بالسَّنَة الهجرية في شهر المُحَرَّم من كلِّ عام، فهو احتفال بما مثَّلته من معانٍ سامية ورفيعة، كالرغبة في العيش بسلامٍ، وهجران كل قبيح إلى كلِّ صحيح، وذلك بمجاهدة النفْس وتزكيتها، وهو أمر مُرغَّب فيه شرعًا؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «لاَ هِجْرَةَ بَعْدَ الفَتْحِ، وَلَكِنْ جِهَادٌ وَنِيَّةٌ» رواه الشيخان.

قال الإمام النووي في "شرح مسلم" (13/ 8، ط. دار إحياء التراث العربي): [وفي هذا الحثُّ على نيةِ الخير مطلقًا، وأنه يُثاب على النية] اهـ.

وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «المُهَاجِرُ مَنْ هَجَرَ مَا نَهَى اللَّهُ عَنْهُ» رواه البخاري.

مقالات مشابهة

  • دعاء بداية العام الهجري الجديد 1446.. وحكم صيام أول أيامه
  • بداية العام الهجري الجديد 1446.. ما الحكمة من الاحتفال في شهر محرم؟
  • مديرية الضرائب تعلن حجز TVA في المنبع بداية من فاتح يوليوز الجاري لمحاربة التهرب الضريبي
  • غرفة السياحة: إشغالات فنادق القاهرة تصل لـ90% بسبب إقبال السياح العرب
  • تسجيل أكثر من 146 ألف ناخب في الانتخابات البلدية
  • تنظيم 30 ضبطاً تموينياً في درعا خلال الأسبوع الحالي
  • الحكومة تعلن عن شراء طائرتين لسودانير و(3) بواخر
  • بعضهم يحمل أمراضا معدية.. ترحيل أكثر من 7 آلاف مهاجر منذ بداية عام 2024
  • تنظيم 21 ضبطاً تموينياً بحق فعاليات مخالفة في السويداء
  • تنظيم معرض صناعتي-2 في 29 تموز في مجمّع سيد الشهداء.. بوشكيان: أدعو الصناعيين الى أوسع مشاركة