استحوذ الملياردير التشيكي، دانييل كريتينسكي، على شركة البريد الملكي في بريطانيا "Royal Mail" في عرض استحواذ بقيمة 3.5 مليار جنيه إسترليني.

وقالت شركة خدمات التوزيع الدولية، التي تمتلك البريد الملكي الذي يتكبد خسائر خلال السنوات الماضية، إنها قبلت عرض استحواذ بقيمة 3.70 جنيهًا إسترلينيًا للسهم (4.69 دولارًا) من مجموعة EP Group التابعة لشركة كريتينسكي.



وتأتي هذه الصفقة بعد سنوات قليلة صعبة بالنسبة للبريد الملكي، الذي تم خصخصته في عام 2013. وقد عانى من انخفاض حاد في الطلب على خدماتها وسجل خسارة قدرها 348 مليون جنيه استرليني للسنة المالية المنتهية في 31 اذار/مارس الماضي٬ وهو ما يمثل خسارة بقيمة أفضل قليلاً من العام الذي سبقه عندما خسرت 419 مليون جنيه إسترليني.

ويفتح هذا الاستحواذ الطريق لبيع واحدة من أقدم المؤسسات البريطانية، وأكثرها شهرة لمالك أجنبي لأول مرة.

وبحسب صحف بريطانية فإن نجح كريتينسكي في شراء "البريد الملكي"، ستكون الخطوة أحدث مثال على سقوط أيقونة بريطانية في أيدي أجنبية. وفي شكل أكثر تحديداً، ستكون ثاني أيقونة يشتريها تشيكيون في الآونة الأخيرة. سينضم "البريد الملكي" إلى "اليانصيب الوطني" على صعيد الوقوع في أيدي تشيكية.  

يذكر أن خطوة كريتينسكي تأتي في لحظة حساسة سياسيا حيث تستعد المملكة المتحدة لإجراء انتخابات عامة في الرابع من تموز/ يوليو القادم، وستخضع عملية الاستحواذ المقترحة لمراجعة الأمن القومي، وربما من قبل حكومة جديدة. وبحسب استطلاعات الرأي فإن حزب العمال سيفوز بأول انتخابات له منذ عام 2005 ويحل محل إدارة المحافظين الحالية.


من هو المالك الجديد؟
وكريتينسكي، وهو محام سابق يبلغ من العمر 48 سنة،  وبالإضافة إلى الحصة في "ساينسبوريز"، يمتلك 27 ٪ من نادي "وست هام" لكرة القدم، و 13 ٪ من صحيفة "لوموند" الفرنسية. واشترى أصولاً كبيرة من مجموعة الطاقة الألمانية "إي أون"، وشركة الطاقة السويدية "فاتنفول"، و"سنتريكا" الشركة الأم لـ"بريتيش غاز". وتقدر ثروته الشخصية بنحو 7.3 مليار جنيه، وقيل أيضاً إنه مشتر محتمل لمجموعة المطبوعات المملوكة من "دايلي تلغراف".  




المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد دولي التشيكي البريد الملكي استحواذ البريطانية التشيك استحواذ البريطاني البريد الملكي المزيد في اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

لائحة اتهام ضد إمام وخطيب المسجد الأقصى من النيابة العامة الإسرائيلية

قدمت النيابة العامة الإسرائيلية لائحة اتهام ضد رئيس الهيئة الإسلامية العليا وإمام وخطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري لـ"تحريضه على الإرهاب" وفق ما أكد محاميه الخميس. 

 

مستشفيات إسرائيل تستعد للحرب مع حزب الله مسؤولون أمريكيون: التوترات بين إسرائيل وحزب الله قد تخرج عن السيطرة

 

وقال المحامي خالد زبارقة من هيئة الدفاع عن صبري إن النيابة العامة تعتبر أن الإمام "يدعم ويتماهى مع الإرهاب" بعد زيارته "لعائلتي شهيدين في كل من القدس وجنين". 

وكانت وزارة العدل الإسرائيلية قالت في بيان الأربعاء إن اللائحة قدمت لمحكمة الصلح في القدس بعد "تحريضه على الإرهاب والإشادة بإرهابيين". 

 

وبحسب بيان الوزارة "زار صبري خلال شهر أكتوبر 2022 منزل عائلة حازم في جنين من أجل تعزية والد العائلة بوفاة عبد الرحمن حازم الذي تشتبه القوات الأمنية في تورطه في عدة هجمات إطلاق نار".

 

وحازم هو شقيق رعد حازم الذي نفذ هجوما داميا في شارع ديزنغوف الشهير وسط تل أبيب في أبريل 2022. 

 

وقام الشيخ صبري في الشهر نفسه وفق البيان بزيارة منزل "عائلة الإرهابي عدي التميمي خلال أيام الحداد.. بعد مقتل الإرهابي عدي التميمي الذي نفذ هجوما قاتلا على حاجز مخيم شعفاط للاجئين وهجوما آخر في منطقة معاليه أدوميم". 

 

وقال البيان إن صبري قام خلال الزيارتين بتصوير مقاطع فيديو أشاد خلالها "بالإرهابيين والأعمال الإرهابية وتعاطف معهم". 

 

وقال زبارقة لفرانس برس إن لائحة الاتهام "نتاج عمل سياسي وليس قانونيا.. هذا استغلال سيء للقانون ونوع من أنواع الحرب الدينية". 

 

وبحسب زبارقة "الشيخ يتعرض للتحريض وقدمنا شكاوى للنائب العام الإسرائيلي مرفقة بأدلة قانونية ضد التحريض على الشيخ لكن لم يأخذها (النائب العام) بعين الاعتبار ولم تتم متابعتها".

 

واستدرك: "هذا تمييز عنصري في تطبيق القانون". 

 

من جانبه، وصف الشيخ صبري لفرانس برس الاتهام بأنه "باطل".

 

وقال صبري (85 عاما): "هذا اتهام باطل، لائحة الاتهام مفبركة وكيدية". 

 

وأضاف: "تقديم التعازي أمر ديني .. لا يعني أننا نؤيد ما قام به الأبناء، ولا يحق لأحد تجييره إلى شأن سياسي أو أن يعتبره إرهابيا".

وبحسب صبري فإنه يتعرض للملاحقة منذ العام 2001، مشيرا إلى استدعائه المتكرر للتحقيق ومنعه من السفر ودخول الضفة الغربية وغيرها. 

 

يذكر أن حركة حماس أطلقت على هجومها في 7 أكتوبر الماضي اسم "طوفان الأقصى" بعد اقتحامات متكررة للمسجد الاٌقصى.

 

وقال: "لطالما طلبت الجماعات المتطرفة تقديم لائحة اتهام ضدي واليوم تمكنوا من ذلك بعدما أصبحوا جزءا من الحكومة". 

 

ويقع المسجد الأقصى في صلب النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، وتسيطر القوات الإسرائيلية على مداخل الموقع الذي تتولى إدارته دائرة الأوقاف الإسلامية التابعة للأردن، ضمن ما يعرف بالوصاية الهاشمية.

 

ويعتبر المسجد الأقصى ثالث أقدس موقع في الإسلام، في حين يشير إليه اليهود على أنه جبل الهيكل حيث موقع المعبدين من عهد التوراة ويعتبر أقدس الأماكن الدينية عندهم.

 

ويشهد المسجد بين الحين والآخر توترات بين المصلين والشرطة الإسرائيلية بسبب رفض الفلسطينيين دخول اليهود إليه، معتبرين هذه الخطوة استفزازا  لمشاعرهم.

 

 

مقالات مشابهة

  • هل مازال Gmail خدمة البريد الإلكتروني الأكثر شعبية
  • حزب بريطاني يسحب دعمه لثلاثة مرشحين للانتخابات لهذا السبب
  • بقيمة 36 مليار سنتيم.. المغرب يطلق صفقة ضخمة لبناء ملعب بنسليمان استعدادا لمونديال 2030
  • حزب بريطاني يسحب دعمه لثلاثة مرشحين للانتخابات بسبب تصريحات عنصرية
  • حزب بريطاني يسحب دعمه لمرشحين بعد تصريحات عنصرية
  • كم بلغت قيمة التمويلات الأجنبية للاستثمار في مصر خلال 4 أشهر؟.. أرقام ضخمة
  • “حذاء أزرق من جلد الغزال”: بيع حذاء إلفيس بريسلي بمبلغ خيالي
  • فيصل الإسلامي يستحوذ على حصص بنكي مصر و الأهلى |تفاصيل
  • لائحة اتهام ضد إمام وخطيب المسجد الأقصى من النيابة العامة الإسرائيلية
  • ملياردير جورجي يمنح مكافأة ضخمة للاعبي منتخب بلاده بعد تأهلهم التاريخي إلى ثمن نهائي "يورو 2024"