تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن رئيس وزراء بولندا دونالد توسك، اليوم الأربعاء، أن بولندا ستعيد إنشاء منطقة عازلة بعمق 200 متر على حدود بيلاروسيا بداية الأسبوع المقبل.

وكانت الحدود نقطة اشتعال منذ أن بدأ المهاجرون يتدفقون هناك في عام 2021، بعد أن أفادت تقارير أن بيلاروسيا، الحليف الوثيق لروسيا، فتحت وكالات سفر في الشرق الأوسط لتوفير طريق غير رسمي جديد إلى أوروبا - وهي خطوة قال الاتحاد الأوروبي إنها تهدف إلى خلق مصيبة، نقلا عن وكالة رويترز.

وترفض بيلاروسيا الاتهام بأنها تساعد في توجيه المهاجرين إلى الحدود البولندية.

وقال توسك في مؤتمر صحفي بالقرب من الحدود: "لقد أوصينا بضرورة استعادة المنطقة العازلة التي يبلغ عمقها 200 متر في هذه المنطقة بسرعة... نحن مستعدون لاتخاذ مثل هذا القرار في بداية الأسبوع المقبل".

وتم تقديم المنطقة العازلة التي منعت أفراد الجمهور وعمال الإغاثة من الاقتراب من الحدود في البداية في عام 2021 من قبل حكومة حزب القانون والعدالة القومي السابقة.

وفي ذلك الوقت، انتقد المدافعون عن حقوق الإنسان هذه الخطوة، قائلين إنها تعرقل الجهود المبذولة لمساعدة المهاجرين، بما في ذلك النساء والأطفال، المحاصرين على الحدود.

وفي الأسابيع الأخيرة، حدثت زيادة في عدد المهاجرين الذين يحاولون العبور بشكل غير قانوني، وأبلغ حرس الحدود عن عدد من حوادث العنف.

ويوم الثلاثاء، ترك جندي بولندي في حالة تهدد حياته بعد أن تعرض للطعن عبر السياج على الحدود.

وقال وزير الدفاع فلاديسلاف كوسينياك كاميش، إن بولندا مستعدة لزيادة عدد القوات على الحدود من 5500 جندي متمركزين حاليا هناك لكنه لم يذكر عدد القوات.

وتخطط بولندا لإنفاق 10 مليارات زلوتي (2.55 مليار دولار) على تعزيز حدودها مع بيلاروسيا.

 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: بولندا إنشاء المنطقة العازلة حدود بيلاروسيا

إقرأ أيضاً:

الدفاع البيلاروسية: نظام كييف ينشر عدداً كبيراً من الجنود والمعدات على حدودنا

مينسك-سانا

أعلنت وزارة الدفاع البيلاروسية أن القوات الأوكرانية تنشر عدداً كبيراً من الجنود والمعدات العسكرية على الحدود مع بيلاروس.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن الوزارة قولها في بيان: “إن الجيش الأوكراني يواصل بناء مواقع دفاعية على طول الحدود وينشر مركبات للمشاة وقاذفات الصواريخ ومدفعية ثقيلة بعيدة المدى وغيرها من المعدات في منطقة جيتومير، بالإضافة إلى نصب عدد من الحواجز الأمنية والألغام”.

وأوضحت الوزارة أن “البنية التحتية العسكرية التي يعمل عليها الجيش الأوكراني مصممة بحيث يكون من الممكن أن تساعد في المستقبل على دخول مجموعات التخريب والاستطلاع الأوكرانية إلى أراضينا”.

بدوره قال نائب قائد قوات العمليات الخاصة في بيلاروس فاديم لوكاشيفيتش: إنه “على الرغم من الخسائر الفادحة في القوات الأوكرانية ونقص معداتها إلا أن كييف تنشر عدداً كبيراً من الأفراد على الحدود البيلاروسية”، متسائلاً “لأي غرض يفعلون ذلك؟ ليتمكنوا بالطبع في المستقبل من إدخال مجموعات التخريب والاستطلاع المعادية إلى أراضينا من أجل القيام بأعمال تخريبية وإرهابية”.

وتابع لوكاشيفيتش: إن قوات كييف نشرت كذلك أنظمة مراقبة إلكترونية بالقرب من حدود بيلاوس وتستخدم المسيرات على نطاق واسع منتهكة أجواءنا.

وأكد لوكاشيفيتش أنه يجب تصفية أي مجموعة استطلاع تخريبية تدخل الأراضي البيلاروسية، وقال: “العسكريون البيلاروس متواجدون في نقاط التفتيش الحدودية، بالإضافة إلى وحدات من القوات الصاروخية والمدفعية، وهم في حالة استعداد دائم للاستجابة السريعة ولأي استفزازات إذا لزم الأمر”.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع البيلاروسية استنفار القوات المسلحة بمختلف صنوفها جنوب غرب البلاد، في إطار اختبار مفاجئ لجهوزيتها في مقاطعتي بريست على حدود بولندا، وغوميل على حدود أوكرانيا.

ولفت البيان إلى أنه سيتم استخدام مواقع ومناطق الاختبار في مقاطعتي بريست وغوميل، حيث سيسمح بتحرك المعدات العسكرية على الطرق العامة.

مقالات مشابهة

  • قوات حرس الحدود الأوكرانية: التقارير حول تعزيز قواتنا بالقرب من حدود بيلاروسيا جزء من "حملة إعلامية"
  • تقارير عن تعزيزات أوكرانية على حدود بيلاروسيا.. وكييف تعلق
  • الكرملين: إرسال قوات أوكرانية إلى الحدود مع بيلاروسيا يثير قلق موسكو
  • إسرائيل تعتزم بناء معبر رفح بموقع جديد وتوسيع المنطقة العازلة
  • التحفظ على عدد من المهاجرين غير الشرعيين في زوارة وصبراته
  • جيش الاحتلال يوسع المنطقة العازلة على طول 14 كم من محور فيلادلفيا
  • بولندا ودول البلطيق تخطط لبناء "ستار حديدي جديد" مع روسيا وبيلاروس
  • إعلام: بولندا ودول البلطيق تخطط لبناء "ستار حديدي جديد" مع روسيا وبيلاروس
  • بيلاروسيا تعزز قواتها على الحدود مع أوكرانيا
  • الدفاع البيلاروسية: نظام كييف ينشر عدداً كبيراً من الجنود والمعدات على حدودنا