عندما نتأمل اليوم ما يدور من أحداث في تركيا، ونحللها بعيون المؤيدين والمعارضين نجد سؤالا يطرح نفسه علينا وهو: إلى أي مدى يمكن لما نراه بأعيننا أن يعبر عما يحدث بالفعل؟! لا سيما أننا في عصر وسائل التواصل التي يحل الواقع الافتراضي فيها محل الواقع الحقيقي.

ما مدى الإنصاف في تكوين وجهة نظر أو تصور معين بناء على ما نراه من وقائع -أو ما يُرادُ لنا- أن نراه ونقبله باعتباره حقيقة صادقة؟

لقد ظهر في تركيا في الآونة الأخيرة تصورات مضللة ووجهات نظر لا أساس لها من الحقيقة.

لكنها تبقى -حسب رأيي- ألاعيب لا تنطلي على تركيا دولةً وأمة، وذلك رغم أن بعض الائتلافات ومراكز القوى لا تتوقف عن الترويج لهذه التصورات الملفقة على أنها الواقع الحقيقي. هذه التصورات الملفقة هي "القومية الصغرى ومعاداة العرب".

ولكي يكون الكلام واضحا هل يمكننا الحديث عن وجود عداوة تجاه العرب في تركيا؟ وإذا كان الأمر كذلك فما مدى صحة هذه الدعوى؟!

زيادة التعارف وتعزيز الروابط الثقافية والاجتماعية للأمم مع بعضها، والاستثمارات والمشاريع الجديدة التي ستنفذ في مجالات متعددة لا سيما في التعليم والسياحة؛ كفيلة بإظهار مدى تشابه دول المنطقة وتقاربها وعدم جدوى الانسياق وراء دعاوى الفُرقة وتأجيج نيران الفتنة.

من المعلوم أن ملايين السياح العرب يأتون إلى تركيا كل عام، بالإضافة إلى أن هناك أكثر من 3 ملايين ضيف عربي في تركيا. فحتى لو قبلنا جدلا أن مقاطع الفيديو والأخبار التي تتردد، صحيحة -مع أن كثيرا منها أكاذيب أو تشويهات- فإنها تظل في كل الأحوال حالات فردية تمثل واحدا في المليون أو واحدا في بضعة ملايين، وقد ثبت لنا أن العديد من تلك القصص والمقاطع المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي ليست إلا أكاذيب وافتراءات.

لا مانع من أن نطرح سؤالا آخر لنناقش القضية على أسس نظرية علمية، هل القومية شيء سيئ؟

الحقيقة أن من الطبيعي أن يحب الشخص أمته، وبعبارة أخرى لا يمكن إدانة شخص لمجرد حبه لشعبه وعاطفته تجاهه. لكن ما لا يجب أن نتغافل عنه أو أن نمرره كما لو كان سلوكا طبيعيا هو الادعاء بتفوق أمةٍ ما وتميُّزها، في تعبير صارخ عن الاستبداد والغطرسة العميقة. ولذلك فإن هناك فرقا وجوديا كبيرا بين القومية والفاشية التي رأينا أمثلتها الأولى في أوروبا.

وبينما تعني القومية رعاية قيم الأمة ومبادئها التي تربَّت عليها وتنتمي إليها، ثم المضي بها قُدما بين الأمم الأخرى، فإن الفاشية تعني ألا يُقدِّر الإنسان سوى عالمه الذي يخصه.

في حالة شعوب الشرق الأوسط، القومية مهمة للحفاظ على ثرواتها، لكن الفاشية تعد تدميرا لمستقبل هذه الثروات الثقافية والوجودية.

وبالنسبة للأمة التركية فإنها كما كان القدماء يقولون "زوَّجت بناتها من 7 قارات وتزوج شبابها من 7 قارات"، وبعبارة أخرى فإن للأمة التركية تجربة تاريخية وعلاقات مع كل الدول تقريبا. ولذلك فإن العرب لم يكونوا أبدا أجانب بالنسبة للأمة التركية، بل هم أنساب. "الآخر" بالنسبة لشعب الأناضول يرتبط مفهومه بالقسوة والظلم لا بالعرق، فالآخر يعني الظالم بغض النظر عن عِرقه.

لذلك فإن تصوير الأمم التي عملت جنبا إلى جنب لأكثر من ألف عام دعما للقيم والمثل العليا المشتركة؛ على أنها أمم متعادية، هو تصوير غير واقعي، ولو أحسنّا الظن فإنه تصوير لوضع مؤقت، لذلك فإن ألاعيب "القومية الصغرى" التي تجري في منطقتنا باتت معروفة جيدا، وقد أصبحت تمثل أعظم اختبار للأجيال القادمة.

الموقف الذي يجب اتخاذه والتمسك به ضد تلك "القومية الصغرى" هو أن تحافظ كل أمة على استقلالها وسماتها وتراثها وخصوصيتها، لكن لا ينبغي أن تتحول هذه الذاتية إلى حائل بينها وبين التواصل مع الآخرين والمضي قُدما معهم إلى المستقبل.

في كل مجتمع يوجد أولئك الذين يرتكبون أخطاء من أجل مصالحهم الشخصية وحساباتهم اليومية. وهناك أيضا جروح يريد بعض الناس خدشها، وخطوط صدع يريدون شَقَّها من أجل بقائهم على قيد الحياة ورفاهيتهم الشخصية. لكن نسبة من يفعلون ذلك ضئيلة ولا قيمة لها إذا تم وضع الأكثرية الغالبة من السكان في الاعتبار.

وهنا تظهر أهمية زيادة جسور التعارف لأنها الطريقة الوحيدة للقضاء على الألاعيب والتصورات الفاشية التي يسعى أولئك المغرضون لفرضها. فزيادة التعارف وتعزيز الروابط الثقافية والاجتماعية بين الأمم، والاستثمارات والمشاريع الجديدة المشتركة في مجالات متعددة -ولا سيما في التعليم والسياحة- كفيلة بإظهار مدى تشابه دول المنطقة وتقاربها وعدم جدوى الانسياق وراء دعاوى الفُرقة وتأجيج نيران الفتنة.

وكما قال الشاعر التركي يونس إمره "فلنتقارب ونتعارف ونجعل الأمر سهلا".

aj-logo

aj-logo

aj-logoمن نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معناأعلن معناوظائف شاغرةترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebooktwitteryoutubeinstagram-colored-outlinerssجميع الحقوق محفوظة © 2023 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: فی ترکیا

إقرأ أيضاً:

الصين تبدأ فحص عيّنات مسبار تشانغ آه 6 التاريخية.. قد تكشف تاريخ النظام الشمسي

أعلنت إدارة الفضاء الوطنية الصينية في وقت سابق من نهاية الشهر الماضي يونيو/حزيران عن نجاح هبوط مسبار الفضاء "تشانغ آه 6" في منطقة منغوليا الداخلية شمالي الصين، والذي حمل عينات قمرية من الجانب البعيد من القمر لأوّل مرة في التاريخ البشري.

وكشفت الإدارة الصينية في مقرها الرئيسي ببكين أنّ عينات التربة تزن نحو 1.9 كيلوغرامات، ولا تقف أهميتها عند فهم نشأة الحقبة المبكرة للنظام الشمسي فحسب، بل إنّ هذه العينات ستساعد في تحديد كيفية استغلال موارد القمر بأفضل شكل ممكن.

وكان مسبار الفضاء "تشانغ آه 6" أقلع في 3 مايو/أيار على متن صاروخ الفضاء الصيني "لونغ مارتش 5" من مركز "ونتشانغ" لإطلاق الأقمار الصناعية في جزيرة "هاينان" الواقعة شرقي البلاد، وقضى المسبار نحو شهرين في مهمته الفضائية، منها يومان كاملان في القطب الجنوبي من الجانب البعيد من القمر، ليعود أدراجه مجددا إلى الأرض في 25 يونيو/حزيران.

ونظرا لصعوبة المهمة وتعقيداتها لغياب أيّ حلقة وصل مع الجانب البعيد من القمر وانقطاع مجال التواصل مع الأرض، فإنّ الرحلات الفضائية التي استهدفت جلب عينات من تربة القمر، هبطت جميعها في الجانب القريب، وهي 6 مهمات مأهولة ضمن برنامج "أبولو" الأميركي، و3 مهمات روسية غير مأهولة ضمن إطار برنامج "لونا"، وأخيرا المهمة الصينية غير المأهولة "تشانغ آه 5" قبل نحو 4 أعوام.

خطّة محكمة لدراسة عينات القمر الجديدة والفريدة

وفي حفل أجري بالعاصمة الصينية بكين، سلمت إدارة الفضاء الوطنية الصينية العينات لوفد من العلماء الصينيين يرأسهم "دينغ تشيبياو" نائب "رئيس الأكاديمية الصينية"، والذي بدوره أرسل العينات التي كانت داخل حاوية خاصة إلى معمل العينات القمرية في بكين. وفي الحفل فُتحت الكبسولة الفضائية لاستخراج الحاوية المخصصة التي تحمل بداخلها تربة القمر (انظر الفيديو)

 

وستعمل مؤسسة "المراصد الفلكية الوطنية" على فتح الحاوية وتقسيم العينات وفق آلية معينة، والتي تتطلّب إجراءات بالغة الحساسية لتفادي وقوع أيّ أضرار على مستوى التربة أو الطاقم الفني القائم عليه، نظرًا إلى أنّ تربة القمر معروفة بأنّها مشحونة بالكهرباء الساكنة وتلتصق بالمواد والأجسام والأسطح.

وأشار أحد المشرفين على برامج الصين لاستكشاف القمر "جي بينغ" في تصريحات صحفية إلى أنّ العينات تبدو أكثر سماكة ولزوجة من تلك التي جُمعِت من الجانب القريب من القمر، كما أنّ هناك تكتلات معيّنة للتربة تشبه "الأحجار".

هبوط مركبة الفضاء الصينية "تشانغ آه 6" بعد نجاح مهمتها الفضائية وعودتها إلى الأرض في 25 يونيو/حزيران 2024 شمالي الصين (تلفزيون الصين المركزي)

وعقّب "لي تشونلاي" نائب مهمة "تشانغ آه 6" أنّ العينات كانت تختلف بالفعل بشكل كبير في التركيب المعدني مقارنة بالعينات السابقة من القمر، على الرغم من أنّها ما زالت لم تخضع للتحليل بعد.

ومن المحتمل أن تكون هذه العينات متاحة للباحثين المحليين بحلول نهاية هذا العام 2024، مع الإشارة إلى أنّها ستوزّع لاحقا على العلماء الأجانب في بلاد مختلفة.

ونظرا إلى القانون الذي أقرته الحكومة الأميركية في عام 2011، فإنّها تحظر على وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" من التعامل المباشر مع الصين بأيّ شكل من الأشكال، وهذا يعني أنّها لن تحصل على عينات القمر من جانبه البعيد.

ويأمل العلماء بأن تساعد هذه العينات في منحهم معطيات أخرى للكشف عن بعض أهم النظريات الفلكية حول نشأة القمر وعلاقته بالأرض، وحتّى نشأة المجموعة الشمسية نفسها، لأنّ القمر يحافظ على تركيبته الطبقية، على عكس الأرض التي تتبدّل قشرتها باستمرار بسبب حركة الصفائح التكتونية المستمرة.

مقالات مشابهة

  • أول تعليق من إردوغان على إيقاف نجم تركيا بعد حركة “الذئاب الرمادية”
  • أبرز التحديات التي واجهت دار الوثائق القومية المصرية في حكم الإخوان
  • الاعتداءات على السوريين في تركيا.. من المستفيد؟
  • أول تعليق من إردوغان على إيقاف نجم تركيا بعد حركة الذئاب الرمادية
  • رئيس هيئة الدواء يعقد اجتماعاً مع رئيس القومية لسلامة الغذاء
  • "القومية سلامة الغذاء" و"الدواء المصرية" تبحثان سبل التعاون بين الهيئتين
  • الصين تبدأ فحص عيّنات مسبار تشانغ آه 6 التاريخية.. قد تكشف تاريخ النظام الشمسي
  • الذكاء الاصطناعي في مواجهة انتشار الأخبار الزائفة
  • محافظ القاهرة: تحسين مستوى معيشة المواطن على رأس أولويات المرحلة المقبلة
  • مدبولي يوجه بالإسراع في معدلات تنفيذ مشروع حدائق تلال الفسطاط