نيودلهي - رويترز
أصدرت هيئة الأرصاد الجوية بالهند اليوم الأربعاء إنذارا من الدرجة الحمراء لعدة أجزاء من شمال غرب البلاد، محذرة من موجة حر شديدة بعد يوم من تسجيل درجة حرارة غير مسبوقة بلغت 50 درجة مئوية تقريبا في مناطق بالعاصمة نيودلهي.

ويشير الإنذار الأحمر إلى "احتمال كبير جدا" للإصابة "بالأمراض الناجمة عن الحرارة وضربات الشمس"، وحثت الهيئة على "العناية القصوى" بالفئات المعرضة للخطر.

وتشهد الهند ارتفاعا غير معتاد في درجات الحرارة هذا الصيف، وقالت هيئة الأرصاد إنه من المرجح أن تستمر "موجة حر إلى موجة حر شديدة" في عدة مناطق من بينها العاصمة نيودلهي.

وتعلن الهند عن موجة حارة عندما تزيد درجة الحرارة القصوى في منطقة ما بين 4.5 إلى 6.4 درجة مئوية عن المعدل الطبيعي فيما تعلن عن موجة حر شديدة عندما ترتفع درجة الحرارة القصوى 6.5 درجة مئوية عن المعدل.

وسجلت محطات الأرصاد الجوية المحلية في أحياء مونجيشبور وناريلا في نيودلهي درجة حرارة بلغت 49.9 درجة مئوية أمس الثلاثاء، وهي درجة حرارة غير مسبوقة في العاصمة بزيادة تسع درجات عن المعدل الطبيعي.

وقيدت حكومة دلهي إمدادات المياه بسبب ارتفاع درجات الحرارة إذ قالت إن منسوب المياه في نهر يامونا، المصدر الرئيسي للمياه، منخفض.

وقالت وزيرة المياه بالحكومة المحلية أتيشي، التي تكتفي بذكر اسمها الأول فقط، أمس الثلاثاء "أناشد جميع السكان.. سواء كانت هناك مشكلة مياه في منطقتك أم لا، يرجى استخدام المياه بحرص شديد".

ويعاني مليارات الأشخاص في أنحاء آسيا بما في ذلك باكستان المجاورة للهند، من صيف أكثر سخونة ويرجع علماء دوليون هذا الارتفاع إلى تغير المناخ الناجم عن النشاط البشري.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن ثلاث أشخاص لاقوا حتفهم جراء ضربات شمس أمس الثلاثاء في جايبور بولاية راجاستان، مما يرفع عدد الوفيات في المدينة إلى أربعة وفي الولاية إلى 13 على الأقل.

ودفع ارتفاع درجات الحرارة هيئة الاقتراع الهندية إلى اتخاذ تدابير إضافية عند إجراء الانتخابات الوطنية في نيودلهي الأسبوع الماضي، من بينها نشر مسعفين في مراكز الاقتراع، وتزويد المراكز بآلات لتوليد رذاذ وتوفير مناطق انتظار مظللة ومبردات مياه.

وتنتهي الانتخابات في الأول من يونيو حزيران، ومن المقرر فرز الأصوات في الرابع من يونيو.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

ارتفاع درجات الحرارة بالمملكة.. والدمام الأعلى بـ48 مئوية

أعلن المركز الوطني للأرصاد الجوية عن ارتفاع درجات الحرارة أمس في عدد من مدن المملكة، حيث سجلت أرقاماً قياسية تأتي ضمن أعلى المستويات التي تم تسجيلها هذا الصيف.

وأوضح المركز أن أعلى درجة حرارة سُجلت في الدمام، حيث وصلت إلى 48 درجة مئوية، فيما بلغت درجة الحرارة في الرياض ومكة المكرمة 46 درجة مئوية، وفي المدينة المنورة وصلت إلى 44 درجة مئوية.

وأشار إلى أن هذه الظروف الجوية تعد استثنائية، وتأتي في إطار ارتفاع درجات الحرارة المتوقعة خلال هذه الفترة من العام، مما يتطلب من المواطنين والمقيمين اتخاذ الاحتياطات اللازمة والبقاء محافظين على الصحة والسلامة.

درجات الحرارة العظمى اليوم:

الدمام الأعلى بـ 48 مئوية
الرياض بـ 46 مئوية
مكة المكرمة بـ 46 مئوية
المدينة المنورة بـ 44 مئوية#الإخبارية pic.twitter.com/KXyZaeQrCn

— الإخبارية السعودية - آخر الأخبار (@EKHNEWS) June 24, 2024

مقالات مشابهة

  • ارتفاع على الحرارة  نهاية الأسبوع.. هل نشهد موجة حر جديدة؟
  • حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم.. «المحسوسة» تصل إلى 45 مئوية
  • هيئة الأرصاد الجوية تحذر من ارتفاع درجات الحرارة غدا
  • ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع نسب الرطوبة في مصر: تأثيرات منخفض الهند الموسمي
  • ارتفاع درجات الحرارة بالمملكة.. والدمام الأعلى بـ48 مئوية
  • الأرصاد تحذر من طقس الأيام المقبلة: رطوبة والحرارة تصل 45 - فيديو
  • الأرصاد تحذر من ارتفاع نسب الرطوبة والحرارة أيام المقبلة - فيديو
  • الأرصاد تحذر: الحرارة تصل لـ 45 درجة بهذه المناطق
  • الأرصاد تحذر المواطنين بسبب منخفض الهند: الحرارة تصل لـ45 بهذه المناطق «فيديو»
  • موجة حر شديدة تضرب البلاد: توقعات الطقس ليوم الاثنين 24 يونيو 2024