تحظى شجرة الكعكع، بشعبية كبيرة في محافظة القطيف، حيث ينتظر عشاقها بفارغ الصبر موسمها الذي يمتد لشهرين، من أبريل إلى مايو، إذ تتميز هذه الشجرة بقدرتها على تحمل درجات الحرارة المرتفعة، وإنتاج ثمار لذيذة يحبها الصغار والكبار على حد سواء.
تنتج شجرة الكعكع القطيفي ثمارًا داخلية بيضاء تشبه القطن، محاطة بغلاف خارجي أخضر أو وردي أو أحمر، وتتميز الشجرة بوجود أشواك كثيفة تغطي جذعها وثمارها، مما يوفر لها حماية طبيعية.


أخبار متعلقة القطيف.. صيانة شاملة لطريق أبو معن لتعزيز السلامة والتنمية الحضريةالقطيف.. صيانة وتطوير طريق الجبيل القديم ”البدراني“ بطول 2000 مترعاجل خاص لـ "اليوم".. حصر المنازل لتوسعة شارع الملك عبد العزيز بالقطيفوأكد حسين آل إبراهيم، صاحب مزرعة في القطيف، أن شجرة الكعكع تحظى بمكانة خاصة في المنطقة، حيث يعتبرها الكثيرون شجرة مثمرة ومعمرة، ويشير إلى أن الشجرة تنمو بسرعة وتتحمل العطش، وتزداد جودة ثمارها بوفرة المياه.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ”الكعكع القطيفي“.. ثمرة موسمية تتحدى حرارة الصيف في القطيف ”الكعكع القطيفي“.. ثمرة موسمية تتحدى حرارة الصيف في القطيف ”الكعكع القطيفي“.. ثمرة موسمية تتحدى حرارة الصيف في القطيف var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
موسم الحصاد
قال آل إبراهيم "يمتد موسم حصاد الكعكع القطيفي لشهرين، وخلال هذه الفترة تنتج الشجرة ثمارًا وفيرة"، لافتا إلى أن جودة الثمار تعتمد على توفر المياه والسماد، حيث تكون الثمار أكثر حلاوة ورطوبة في حال توفر هذه العوامل.
وأضاف تتنوع ألوان ثمار الكعكع القطيفي بحسب درجة نضجها، حيث تبدأ باللون الأخضر ثم تتحول إلى الوردي أو الأحمر، وتتميز الثمرة الداخلية بطعم لذيذ يحبه الجميع، سواء كانت بيضاء أو حمراء أو وردية.
وأشار إلى أن شجرة الكعكع تتميز بقدرتها على النمو الذاتي، حيث يمكن أن تنمو من تلقاء نفسها إذا سقطت بذورها في الأرض، وتؤكد هذه الميزة قوة الشجرة وقدرتها على التكيف مع الظروف البيئية المختلفة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ”الكعكع القطيفي“.. ثمرة موسمية تتحدى حرارة الصيف في القطيف ”الكعكع القطيفي“.. ثمرة موسمية تتحدى حرارة الصيف في القطيف ”الكعكع القطيفي“.. ثمرة موسمية تتحدى حرارة الصيف في القطيف ”الكعكع القطيفي“.. ثمرة موسمية تتحدى حرارة الصيف في القطيف var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
اللوز الهندي
لفت آل إبراهيم إلى أن ثمار الكعكع البلدي في السعودية أصغر حجمًا من تلك الموجودة في شرق آسيا، حيث يعرف هناك باسم ”اللوز الهندي“. ويتميز الكعكع الهندي بحجمه الكبير وجودته العالية، مما يجعله منتجًا مرغوبًا ولكنه باهظ الثمن.
وبين ان سعر صندوق الكعكع البلدي في الأسواق المحلية يتراوح بين 15 و50 ريالًا، حسب حجم وجودة الثمار. ويمكن العثور على الباعة المتجولين الذين يبيعون ثمار الكعكع في الشوارع وأمام المزارع، حيث يحظى هذا المنتج بشعبية كبيرة بين المستهلكين.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: محافظة القطيف ارتفاع درجات الحرارة article img ratio إلى أن ثمار ا

إقرأ أيضاً:

‎الزعاق: يبدأ الليل يأخذ من النهار الأسبوع القادم لمدة 90 يومًا حتى يتساويا .. فيديو

الرياض

أوضح الدكتور خالد الزعاق، خبير الأرصاد والأحوال الجوية الدكتور خالد الزعاق، أنه من الأسبوع القادم يبدأ الليل يأخذ من النهار، ويستمر الأخذ 90 يومًا، وحينذاك يتساوى طول الليل مع النهار.

وقال الزعاق في برنامجه الذي يذاع على قناة العربية:” أن الشمس تبدأ بالرجوع إلى الجهة الجنوبية بعد وصولها إلى ميلها الأعظم شمالاً إلى مدار السرطان، وفي هذا التوقيت نعيش أطول نهار.”

وأفاد بأنها عندما تعود للجنوب إلى مدار الجدي فنعيش وقتها أطول ليل، مُشيرًا أن المسافة الزمنية بين وصول الشمس من مدار إلى مدار تستغرق 3 أشهُر تقريبًا.

ولفت إلى أن درجات الحرارة مرتبطة بمواقع الشمس اليومية والفصلية، فأعلى درجة حرارة من بعد الزوال، وأدنى درجة من بعد منتصف الليل، وأعلى درجة حرارة فصلية بعد الانصراف الشمالي، وأدنى درجة حرارة فصلية من بعد الانصراف الجنوبي.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/06/JsOxj3l5p_kheEtr.mp4

 

مقالات مشابهة

  • لتقليل قوائم الانتظار.. 1200 موعد يومياً وحجز عبر واتساب في عيادات "مركزي القطيف"
  • عاجل| درجات حرارة صيف 2024.. تحذير من الأرصاد و60 يوم صعبة للمصريين
  • إشارات دخول موسم الجوزاء .. فيديو
  • تحذيرات من تأثير حرارة الصيف الشديدة على المرضى النفسيين
  • تدابير سهلة لمواجهة حرارة الصيف في السيارة.. واحذر ترك طفلك فيها!
  • الإجهاد الحراري.. نصائح لمواجهة القاتل الصامت في الصيف
  • احمي هاتفك من حرارة الصيف: اليك نصائح ذهبية لتجنب حدوث كارثة!
  • ‎الزعاق: يبدأ الليل يأخذ من النهار الأسبوع القادم لمدة 90 يومًا حتى يتساويا .. فيديو
  • لمواجهة الطقس الحار.. طريقة تحضير العناب للتخلص من حرارة الصيف
  • هل نشهد صيفا أشد حرارة هذا العام مقارنة بالسنوات السابقة؟.. «الأرصاد» تجيب