سودانايل:
2024-06-27@10:47:54 GMT

الأفارقة .. وظاهرة سؤ استخدام القوة

تاريخ النشر: 29th, May 2024 GMT

د. فراج الشيخ الفزاري
==========
لست عنصريا...ولا جهويا
ولكنني ألاحظ ، بأن معظم الانقلابات العسكرية العنيفة تقع في القارة السمراء...أو القارة الدموية كما يذكرها بعض المحللين في تقاريرهم..وذلك منذ اول انقلاب عسكري دموي وقع في أفريقيا عام 1966
حتي الانقلابات العسكرية الأخيرة في الكاميرون والجابون.. حيث يبلغ عدد الانقلابات العسكرية في أفريقيا نحو ( 187) انقلابا منها الفاشل ومنها الناجح ولكل انقلاب تباعته المأسوية ، في الحالتين، والسودان ليس استثنائا.


وليس تبعات هذه الانقلابات وما يصاحبها من عنف واضطرابات أمنية تطال المواطن المسكين الذي لا حيلة له ولا قوة ،بل حتي مظاهر الحياة العادية تتحول الي بانوراما من الهمجية والفساد بشتي أنواعه.
وأصبح من العادي جدا لسكان المدن ان يشاهدوا مع طلائع الصباح ، وبدون مقدمات، أن ثلة من الجند المسلحين قد احاطت بالمواقع المختارة ..أو أغلقت بعض الشوارع ،أو توقيف وتفتيش المارة ،دون معرفة السبب، وقد يصاحب كل ذلك احيانا السب والشتم واشهار السلاح واستعراض القوة في وجوه المحتجين وكأنهم في عداء وخصومة معهم .
أما القبض بدون إذن النيابة ، والاحتجاز في الأماكن المجهولة فحدث ولا حرج..ولا ندري ما يجري داخل هذه المعتقلات من مظاهر القوة والإهانة أمام هؤلاء التعساء من المحتجزين.
ظاهرة العنف وسؤ استخدام القوة عند الأفارقة...يجب أن تجد الدراسة والاهتمام من قبل المنظمات الدولية والمؤسسات البحثية ومنها الأمم المتحدة ممثلة في منظماتها المتخصصة وكذلك الجامعات ومعاهد الدراسات والبحوث في المجالات الإنسانية والسلالات العرقية...خاصة وأن هناك نظريات فلسفية وكتابات أدبية
لها رأي في ظاهرة العنف عند الجنس الأفريقي...يقول الفيلسوف الألماني( كانط ) في احدي نصوصه الفلسفية" الرجل الأبيض بطبيعته يمتلك كل المواهب والدوافع..ولذلك يستحق المعاينة والدراسة عن كثب أكثر من غيره. ) ؤيصف في نصوص أخري الهنود الحمر والأفارقة بأنهم أقل انسانية وأكثر وضاعة .. وأن زنوج القارة الأفريقية لا يملكون احساسا يدفعهم للارتقاء فوق التفاهة والوضاعة التي يتوارثونها.،
أما الكاتب الروائي البريطاني ( طمسون جونسون ) صاحب الرواية المشهورة ( رأسلاس امير الحبشة) فيقول " تفوق الرجل الأبيض حتمية تاريخية أشبه بالارادة الإلهية..".
ان ارتباط سؤ استخدام القوة بالأفارقة عند امتلاكهم السلطة أو القوة ظاهرة تستحق التأمل ...ولماذا هم دون سائر السلالات بهذه الهمجية والسماجة؟ هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية أو منطقية تربط ما بين البيئة الطبيعية في المنطقة من غابات وحيوانات متوحشة ومفترسة وهمجية القبائل ،وسؤ استخدام القوة أو السلطة عند الجيوش والحكام الأفارقة..أم أن التركيبة البيولوجية والجينات الوراثية لدي الأفارقة هي السبب في انتشار هذه الظاهرة؟
د.فراج الشيخ الفزاري
f.4u4f@hotmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: استخدام القوة

إقرأ أيضاً:

ما مدى أهمية ممارسة تمارين القوة عند بلوغ سن التقاعد؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- توصلّ بحث جديد نُشر  في مجلة "BMJ Open Sport & Practice Medicine"، إلى أنه بعد بلوغ سن التقاعد، يُفترض أن يقضي الأشخاص الوقت مع الأحباء، والاسترخاء، ورفع الأثقال، خاصة أن وظيفة العضلات الهيكلية تتراجع. 

وقال مؤلف الدراسة الرئيسي مادس بلوخ-إيبنفيلدت، وهو طالب دكتوراه بمعهد الطب الرياضي في مستشفى بيسبيبيرغ بكوبنهاغن، في الدنمارك إنه "إذا مارست تمارين القوة في هذه السن، فقد تستمر فوائدها لسنوات عدة".

وبهدف التحقق ممّا إذا كانت برامج تمارين القوة يمكن أن تكون مفيدة على المدى الطويل، أجرى الباحثون تجربة مراقبة عشوائية لـ369 من البالغين الأصحاء المتقاعدين حديثًا، والذين تتراوح أعمارهم بين 64 و75 عامًا.

مقالات مشابهة

  • احتراق 51 مأوى للاجئين الأفارقة في مخيم للنازحين بمأرب
  • فوز أحزاب اليمين في الانتخابات الأوروبية يحدث هزة كبرى في القارة العجوز
  • أفريكوم: عناصر الجماعات المتطرفة تضاعفت في أفريقيا
  • الجامعة المصرية اليابانية تعلن عن 150 منحة للدراسات العليا للطلاب الأفارقة
  • أمريكا وبوتسوانا تستضيفان مؤتمر رؤساء الدفاع الأفارقة لبحث تعزيز التعاون
  • ما مدى أهمية ممارسة تمارين القوة عند بلوغ سن التقاعد؟
  • العبادي: أحزاب الإطار ضغطت لاستخدام القوة ضد أتباع الصدر في تظاهرات 2016
  • تحذيرات من تحول الإرهاب إلى خطر وجودي يهدد أفريقيا
  • مدرب الشباب: بطولة غرب آسيا فرصة تحضيرية جيدة في تصفيات القارة
  • أمريكا تبحث انسحاب قواتها من دول إفريقية في مؤتمر ببوتسوانا