قالت الدكتورة ماريان عازر أستاذ بجامعة النيل و المعهد القومي للاتصالات و عضو مجلس النواب سابقاً أن المعرفة والتطور التكنولوجي تُعدّ بمثابة الركائز الأساسية التي تدفع عجلة التقدم في مسيرة الجمهورية الجديدة نحو تحقيق التنمية المستدامة والازدهار فمن خلال الاستثمار في هاتين المكوّنتين، تُمكن الجمهورية نفسها من تعزيز قدراتها وتحقيق طموحاتها على مختلف الصعد.

وأضافت خلال جلسة المعرفة و التطور التكنولوجي في الجمهورية الجديدة علي هامش المؤتمر التي نظمه منتدي حوار الثقافات التابع للهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الإجتماعية لليوم الثالث على التوالي أن التكنولوجيا تُعدّ سمةً أساسيةً لعصرنا الحديث، حيث غزت مختلف جوانب حياتنا وأثرت بشكلٍ عميقٍ على ثقافتنا وسلوكياتنا وطريقة تواصلنا مع العالم من حولنا، وبينما نستمتع بفوائدها المتعددة، لا يخلو الأمر من بعض السلبيات التي يجب علينا إدراكها ومواجهتها.

واشارت إن المعرفة تُشكل حجر الزاوية للابتكار، حيث تُحفز الإبداع وتُشجع على طرح أفكار جديدة تُساهم في إيجاد حلولٍ مبتكرة للتحديات التي تواجهها مختلف القطاعات. و ذلك يُساهم بدوره في خلق فرص جديدة للنمو والتطور لافته أن المعرفه رافعة أساسية للنمو الاقتصادي، فهي تُعزز الإنتاجية وتُحسّن كفاءة الأعمال و تُساهم المعرفة في تحقيق التنمية الاجتماعية من خلال تحسين جودة التعليم و الرعاية الصحية، وتعزيز حماية البيئة و يُساهم في بناء مجتمعات أكثر صحة وسعادة، يتمتع أفرادها بقدرات و إمكانيات عالية تُساهم في دفع عجلة التقدم.

وأكدت أن التكنولوجيا و التواصل الاجتماعي أثرت تأثير كبير علي المستخدمين منها الإيجابية و السلبية

من الجوانب الإيجابية ثورة التواصل: لقد فتحت التكنولوجيا آفاقًا جديدةً للتواصل بين الناس، حيث أصبحت الهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي بواباتٍ للتواصل الفوري والمجاني عبر الحدود الجغرافية.

والتعليم بلا حدود: لم تعد المعرفة حكرًا على قلةٍ محظوظة، بل أصبحت التكنولوجيا أداةً فعّالةً لنشر المعرفة وتسهيل الوصول إلى المعلومات من خلال المنصات التعليمية ومواقع التعلم الإلكتروني و انتعاش اقتصادي: ساهمت التكنولوجيا في خلق فرص عملٍ جديدةٍ وفتحت آفاقًا جديدةً للتجارة الإلكترونية، ممّا أدّى إلى تحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز الإنتاجية ترفيهٌ غنيّ: وفّرت التكنولوجيا خياراتٍ ترفيهيةٍ واسعةً ومتنوعةً، من خلال الأفلام والبرامج التلفزيونية والألعاب الإلكترونية، ممّا يُثري أوقات الفراغ ويُتيح للناس الاستمتاع بأنشطةٍ مُختلفةٍ.

وعن الجوانب السلبية الخصوصية على المحكّ: تُثير التكنولوجيا مخاوفٍ كبيرةٍ بشأن الخصوصية، حيث أصبح من السهل جمع البيانات الشخصية واستخدامها دون موافقة الأفراد، ممّا يُهدّد حريتهم وأمانهم و الإدمان الرقمي: قد يُؤدّي الاستخدام المفرط للتكنولوجيا إلى الإدمان الرقمي، ممّا يُسبّب مشاكل صحيةً ونفسيةً، مثل قلة النوم وزيادة خطر الإصابة بالسمنة واضطرابات التركيز.

فجوةٌ رقمية: يُعاني بعض الأشخاص من نقصٍ في الوصول إلى التكنولوجيا أو مهاراتٍ محدودةٍ لاستخدامها، ممّا يُؤدّي إلى تفاقم عدم المساواة الاجتماعية ويُعيق فرصهم في التقدّم تأثيراتٌ بيئية: تُساهم بعض التقنيات في تلوّث البيئة، ممّا يُهدّد صحة الإنسان والمُحيط الحيوي.

واختتمت إنّ للتكنولوجيا تأثيرًا عميقًا وشاملًا على مجتمعنا، ويجب علينا تقييم هذه التأثيرات بدقةٍ وموضوعيةٍ. فمن ناحيةٍ أخرى، تُقدّم التكنولوجيا حلولًا مُبتكرةً وفرصًا جديدةً للتقدّم والازدهار. بينما من ناحيةٍ أخرى، تُنشئ تحدياتٍ جديدةً تتطلّب حلولًا مُبتكرةً وتعاونًا دوليًا.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الجمهورية الجديدة مستقبل مصر جامعة النيل التطور التكنولوجي حجر أساس من خلال ت ساهم

إقرأ أيضاً:

تسجيل 48 إصابة بحمى النيل في دولة الاحتلال الإسرائيلي خلال 12 ساعة

حذرت وزارة الصحة في دولة الاحتلال الإسرائيلي، من تفشي حمي النيل في البلاد، والتي اعتبرتها من الأمراض المميتة والقاتلة، موضحه أنها رصدت نحو 48 إصابة خلال أقل من 12 ساعة، بينهم مجموعة في حالة خطيرة وتم وضعهم على جهاز التنفس الصناعي، وفق ما نقلت صحيفة معاريف العبرية.

حمى النيل تتفش في إسرائيل

وبحسب تقرير الصحيفة العبرية، فإن مرض حمي النيل لا يزال يحصد الضحايا، حيث أفادت وزارة الصحة الإسرائيلية، أنه تم تشخيص إصابة 48 شخصًا خلال أقل من 12 ساعة فقط بالمرض، وتم نقل 36 منهم إلى المستشفى، 5 منهم في حالة خطرة وتم وضعهم على أجهزة التنفس الصناعي.

وأضافت أن الوزارة أعلنت وفاة 4 أشخاص تم تشخيص إصابتهم بالفيروس، ويجري حاليا التحقيق في الاشتباه في وفاة شخص آخر يشتبه في إصابته بالفيروس.

وأوضح بيان وزارة الصحة الإسرائيلي أن مرض حمى غرب النيل ينتج عن الإصابة بفيروس وينتشر عبر البعوض الذي يصبح حامل للفيروس من الطيور ثم يقوم بنقله إلى البشر عبر اللدغات.

وعلى الرغم من أن هذا المرض من المشاكل التي يمكن السيطرة عليه، ويصاب به الإنسان ويعالج من تلقاء نفسه، إلا أنه حاليًا يسبب تدهور الحالة الصحية للإسرائيليين ويسبب حالات وفاة متعددة.

وتتضمن أعراض المرض الحمى والصداع والضعف وآلام المفاصل والعضلات والتهاب الملتحمة والطفح الجلدي وأحيانًا الغثيان والإسهال.

أعراض حمى النيل التي تستوجب زيارة الطبيب

وأوضح البيان العلامات التحذيرية التي تتطلب زيارة غرفة الطوارئ بعد لدغة البعوض والإصابة بفيروس حمي النيل، وهي كالتالي:

حمى طويلة الأمد لأكثر من أسبوع.

القيء المتعدد مع كل محاولة للشرب.

عدم التبول لأكثر من 10 ساعات.

التنفس السريع (أكثر من 20 مرة في الدقيقة لدى الشخص البالغ، وأكثر من 40 في الدقيقة لدى الطفل).

انخفاض مستوى حالة الوعي.

عدم القدرة على التكييف على الضوء.

الصداع غير المعتاد في الشدة أو الذي يوقظك من النوم.

مقالات مشابهة

  • غضب أمريكي من التصعيد النووي الإيراني.. وحزمة عقوبات جديدة
  • خبير اقتصادي: ثورة 30 يونيو نقطة تحول الصعيد إلى التطور والتنمية
  • تطورات جديدة بشأن مستقبل ثنائي الاتحاد
  • سكرتير عام نقابة الصحفين: الصحافة الورقية فى مأزق خطير ومهددة بالانهيار
  • محمود مسلم: الصحافة الإلكترونية تواجه سباقا محتدما مع التطور التكنولوجي
  • تقنية جديدة لشاشة قد تغير مستقبل شاشات أجهزتنا
  • معلومة مهمة عن الرواتب.. خطوة جيدة بانتظاركم
  • تسجيل 48 إصابة بحمى النيل في دولة الاحتلال الإسرائيلي خلال 12 ساعة
  • «القومي لحقوق الإنسان» يثمن مشاركة المجتمع المدني في حملات ترشيد الطاقة
  • متحف الفنون الجميلة يناقش القضايا الثقافية والإجتماعية وتحدى الإعلام بالإسكندرية