أثير – ريما الشيخ

قال المجلس الأعلى للقضاء بأن المواطنين الآن لديهم القدرة على رفع دعاوى قانونية من خلال استخدام بوابة المتقاضين عبر الموقع الإلكتروني الخاص للمجلس، في حالة عدم توفر محامٍ لتمثيلهم أمام المحاكم.

وتعد هذه البوابة إضافة حديثة إلى النظام القضائي؛ حيث تسهل الوصول إلى الخدمات القضائية عبر الإنترنت بطريقة سريعة وفعالة.

وباستخدام البيانات الشخصية مثل الرقم المدني وتاريخ انتهاء البطاقة الشخصية، يمكن للمواطنين دخول النظام القضائي وتحديد المعلومات المتعلقة بالمحكمة المعينة للقضية التي يرغبون في رفعها، ثم يتمكنون من تسجيل الصحف القضائية وتقديم الطلبات اللازمة بكل سهولة ويسر.

وفي تصريح لـ”أثير” ذكرت بثينة الحسنية من قسم تقينة المعلومات بالمجلس الأعلى للقضاء بأنه يمكن للمواطنين إنشاء صحائف قضائية جديدة بناءً على نوع الدعوى التي ينوون رفعها، سواء كانت دعوى قضائية، أم أمرا قضائيا، أم طلبا قانونيا.

وأضافت: يجب على المتقدم ملء جميع البيانات اللازمة للقضية، مثل معلومات الأطراف وتفاصيل الادعاءات والمدعى عليه، بالإضافة إلى إرفاق كل المستندات الداعمة للدعوى، بعد ذلك، يتم إرسال الصحيفة للفحص والمعالجة من قبل الجهات المعنية، بعد دفع الرسوم القانونية المعمول بها في هذه الحالات.

وقالت بأنه بمجرد تقديم الصحيفة، يمكن للمدعي متابعة تطورات قضيته من خلال البوابة الإلكترونية ذات الصلة، حيث يمكنه إجراء التعديلات على البيانات أو إضافة مستندات جديدة حسب الحاجة. كما يتلقى تنبيهات نصية تُعلمه بأحدث المستجدات في القضية، مما يسهل عليه متابعة حالته القانونية بكل سهولة.

الجدير بالذكر بأن هذه الخدمة ستكون متاحة في جميع محاكم المحافظات، مع خطط لتوسيع نطاقها لتشمل محاكم أخرى في المستقبل القريب، وتعد خطوة مهمة نحو تعزيز الخدمات القضائية الإلكترونية، حيث تهدف إلى تسهيل الوصول إلى العدالة وتقليل الزمن المستغرق في إجراءات التقاضي، مما يعزز من مستوى الخدمات القانونية المقدمة للمواطنين.

اقرأ أيضا ShareTweetSend الأكثر مشاهدةتوجيهات سامية كريمة لدعم المواطنين والتنويع الاقتصادي وحوافز للشركاتخدمة إلكترونية جديدة تطلقها وزارة الصحة، إليك هذه المعلومات عنهاوفاة أحد أصحاب الدعوة في سلطنة عماننقلة رقمية نوعية في "الإسكان": قريبًا طباعة ملكيات فورية وفروع هولوغراميةنصائح وحلول؛ كيف يمكن للمزارعين الحد من تأثيرات الحرارة على الزراعة؟وظائف في شؤون البلاط السلطانيالطفلة سميرة: بطلة عمانية جديدة في رياضة الكاراتيهالأرشيف مايو 2024 د ن ث أرب خ ج س
 1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031  
« أبريل    

تواصل مع أثير

رقم المكتب: 0096824595588
الفاكس:  0096824595545
رمز البريد: 111
صندوق البريد: 2167
البريد الالكتروني
info@atheer.om


موسى الفرعي – الرئيس التنفيذي – رئيس التحرير

كل ما تنشره "أثير" يدخل ضمن حقوقها الملكية ولا يجوز الاقتباس منه أو نقله دون الإشارة إلى الموقع أو أخذ موافقة إدارة التحرير. --- Powered by: Al Sabla Digital Solutions LLC

No Result View All Result الرئيسة أخبار أخبار محلية أخبار عالمية رياضة رياضة محلية رياضة عالمية أثيريات فضاءات تاريخ عمان من عمان فيديو أثير بودكاست أثير مجلس الشورى الفترة التاسعة الفترة العاشرة

كل ما تنشره "أثير" يدخل ضمن حقوقها الملكية ولا يجوز الاقتباس منه أو نقله دون الإشارة إلى الموقع أو أخذ موافقة إدارة التحرير. --- Powered by: Al Sabla Digital Solutions LLC

  تحميل التعليقات...   اكتب تعليقاً... البريد الإلكتروني (مطلوب) الاسم (مطلوب) الموقع

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

القيب: مشروع تنفيذ مكتبة إلكترونية ومستودع رقمي مهم لتعزيز البحث الأكاديمي والنشر

ليبيا – أشرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة تصريف الأعمال عمران القيب على توقيع عقد تنفيذ مكتبة إلكترونية ومستودع رقمي.

بيان صحفي صدر عن الوزارة طالعته صحيفة المرصد أوضح أن العقد تم إبرامه بين الشركة الليبية القابضة للاتصالات وشركة “نكسوس ليب” للرقميات والتقنية بهدف تزويد جامعات ليبيا بمنظومة فهرسة رقمية متطورة بنظام “كوها” ما يسهل على الباحثين الوصول لمئات آلاف الكتب والدوريات والمنشورات الرقمية.

ووفقا للبيان تكفلت الشركة القابضة بتغطية جميع تكاليف المشروع بوصفه واحدًا من سلسلة مبادرات التحول الرقمي في ليبيا بالتعاون مع الوزارة، ناقلًا عن القيب تأكيده في كلمة له أهميته في تعزيز البحث الأكاديمي والنشر ما حتم تثمين جهد القائمين عليه.

 

مقالات مشابهة

  • عملية جديدة لـالحزب.. استهدف هذا الموقع
  • “العربية للطيران” تطلق رحلات جديدة إلى موسكو انطلاقا من رأس الخيمة
  • العربية للطيران تطلق رحلات جديدة إلى موسكو انطلاقاً من رأس الخيمة
  • سنغافورة تجهّز جيشها بغواصات جديدة
  • وزارة العدل تطلق خدمة التصديق في 10 محافظات جديدة
  • وزارة العدل تطلق خدمة التصديق على المحررات الرسمية في 10 محافظات جديدة
  • باحث سياسي: إسرائيل تريد تحويل لبنان إلى غزة جديدة (فيديو)
  • باحث سياسي: إسرائيل تريد تحويل لبنان إلى غزة جديدة|فيديو
  • القيب: مشروع تنفيذ مكتبة إلكترونية ومستودع رقمي مهم لتعزيز البحث الأكاديمي والنشر
  • باحث سياسي: إسرائيل تريد تحويل لبنان إلى غزة جديدة