تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك 2024، والاستعداد للأضحية، يزداد البحث عن العقوبات الواردة على مخالفة شروط الذبح ونحر الأضاحي في الشوارع وخارج السلخانة، خاصة مع انتشار ظاهرة الذبح في الشوارع بعيدًا عن المجازر والسلخانة، وحدد قانون الزراعة رقم 53 لسنة 1966، وضع عقوبات رادعة لهذه الظاهرة المنتشرة في المجتمع المصرى في عيد الأضحى المبارك.

                                                                                        
وفي هذا الإطار تستعرض «البوابة نيوز» هذه العقوبات فيما يلي:
- المادة 136 من قانون الزراعة نصت على أنه «لا يجوز في المدن والقرى التي يوجد بها أماكن مخصصة رسميًا للذبح أو سلخ الحيوانات المخصصة لحومها للاستهلاك العام خارج تلك الأماكن أو المجازر».
- المادة 143 مكررًا من هذا القانون نصت على أن «يعاقب على كل مخالفة أخرى لأحكام المادة 136 والقرارات الصادرة تنفيذًا لهما بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد على سنة وبغرامة لا تقل عن 200 جنيه، ولا تزيد على 500 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين».

وفي جميع الأحوال المنصوص عليها بالمادة السابقة يحكم بمصادرة مضبوطات ذبح الأضحية خارج المجازر لحساب وزارة الزراعة وتغلق المحال التجارية التي تذبح أو تضبط أو تباع فيها اللحوم المخالفة. 

المصدر: البوابة نيوز

إقرأ أيضاً:

4 طرق للتمييز بين المانجو الكمر والسقط.. تعرف عليها

طرق مختلفة ومتعددة لتسريع نضج ثمرة المانجو لبيعها في الأسواق المختلفة قبل أوانها، بحثا عن مكسب سريع في بداية الموسم، إلا أن بعض الطرق يستخدم فيها المزارعون بعض المركبات الكيميائية التي تفقد الثمار طعمها الأصلي وبعضها يؤثر على صحة المواطنين.

طرق كمر المانجو

يقول محمد عبد العزيز أحد مزارعي المانجو بمركز ابوصوير بمحافظة الإسماعيلية: إن بعض المزارعين يلجأوون إلى قطع الثمار قبل انتهاء شهر يونيو وتحويل قشرتها الخارجية من اللون الأخضر للأصفر طمعا في بيعها ببداية الموسم بسعر أعلى.

وأضاف عبد العزيز في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن طرق تسريع نضج الثمرة تختلف من مزارع لآخر فالبعض يلجأ لوضع ثمار المانجو في غرف بلا تهوية ومعها قطع الكربون الأسود «شبيه الفحم»، والذي يساعد على ارتفاع درجة حرارة الغرفة، والبعض الآخر يستخدم مبيد الأسريل، والذي يؤدي  إلى ارتفاع حرارة الثمرة داخليا، فيما يلجأ مزارعون إلى وضع المانجو داخل ثلاجات الموز.

كيف تميز المانجو الكمر 

من جانبه، قال احمد علوان مهندس زراعي في الإسماعيلية: إن المانجو الكمر يمكن تمييزها عن السقط خاصة وأن معظم الأنواع التي تنتشر في الأسواق قبل 15 يوليو معظمها «كمر» عدا السكري الأبيض والذي يبدأ موسمه في بداية يوليو.

وأضاف أن هناك علامات للمانجو الكمر وهي: 

1- فقدان الثمرة لرائحة المانجو المميزة والمعروفة لدى الجميع.

2- صدور صوت من داخل ثمرة المانجو لعدم اكتمال نضج البذرة.

3- وجود تجاعيد في القشرة الخارجية للثمرة.

4-تحول رأس البذرة للون الاسود أو البني الغامق بسبب تعرضها لدرجة حرارة مرتفعة.

وأشار علوان إلي أن الصنف الوحيد الذي يمكن أن يتواجد في الأسواق قبل منتصف شهر يوليو هو السكري الابيض والذي ينضج قبل اسبوعين من الموسم لعدم قدرته علي تحمل درجة الحرارة المرتفعة.

 

 

مقالات مشابهة

  • اختصاصات اللجنة الدائمة لشئون اللاجئين.. تعرف عليها
  • 6 ضوابط لتوقيع الجزاءات التأديبية على الموظف بالقطاع الخاص.. تعرف عليها
  • بسبب تراكم النفايات.. ميسان تزيد العمال الى 1000 عامل بدلا من 400
  • 4 طرق للتمييز بين المانجو الكمر والسقط.. تعرف عليها
  • العقوبة تصل للحبس والغرامة.. احذر من التلاعب في تراخيص المشروعات الصغيرة والمتوسطة
  • أسباب تمنع تناول المانجو قبل منتصف يوليو.. تعرف عليها
  • الحبس 7 سنوات وغرامة.. عقوبة التعدي على الأراضي الزراعية بقانون العقوبات
  • قواعد التغذية الصحية لإنقاص الوزن.. تعرف عليها
  • فوائد القهوة على صحة الدماغ.. تعرف عليها
  • العيد والإجازة