مايو 29, 2024آخر تحديث: مايو 29, 2024

المستقلة/- أكدت وزارة التربية العراقية أن مستوى الأمان لحفظ أسئلة الامتحانات الوزارية للعام الدراسي الحالي هو الأعلى مقارنة بالأعوام الماضية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، كريم السيد، إن الوزارة اعتمدت معايير أمان دقيقة لحفظ الأسئلة الامتحانية، مما جعل هذا العام الأكثر تحقيقًا لمستوى الأمان في هذا المجال.

وأوضح السيد أن الوزارة اعتمدت خططًا وآليات محكمة يصعب اختراقها، شملت إعادة النظر بمنظومة حماية الأسئلة الامتحانية، ونجاح هذه الآلية خلال امتحانات السادس الابتدائي، وامتحانات المواد الامتحانية لطلبة الثالث المتوسط.

وأشار إلى أن الوزارة ستعتمد نفس الآلية في امتحانات السادس الإعدادي.

وأكد السيد أن الامتحانات تسير بوتيرة متصاعدة وجيدة، ولم يتم تسجيل أي خرق في العملية الامتحانية.

وأوضح أن هناك لجانًا مختصة تعمل على المراقبة الدورية للعملية الامتحانية، مع وجود تعاون متبادل بين الإدارات في المراكز الامتحانية والمديريات في بغداد والمحافظات.

وكشف السيد عن وجود غرفة عمليات لمتابعة عمل الصفحات الإلكترونية التي تروج للأسئلة الوزارية الوهمية، مع وجود تنسيق على مستوى عالٍ مع الجهات الأمنية لاتخاذ الإجراءات التقنية أو القانونية بحق هذه الصفحات.

وبشكل عام، تُظهر هذه الجهود حرص وزارة التربية العراقية على ضمان نزاهة الامتحانات الوزارية لهذا العام، ومنع أي محاولات للغش أو تسريب الأسئلة.

وتهدف هذه الإجراءات إلى ضمان حصول الطلبة على فرص متساوية لإظهار قدراتهم وتحقيق نتائج عادلة.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

الثانوية الازهرية 2024| طلاب القسم العلمي بالشرقية يؤدون امتحان مادة الأحياء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يؤدي طلاب القسم العلمي بالثانوية الأزهرية في محافظة الشرقية، اليوم السبت، امتحانات العام الدراسي 2024/2023 في مادة الأحياء على مستوى 17 إدارة تعليمية، وسط تطبيق كل الإجراءات الوقائية حفاظاً على سلامة الطلاب والملاحظين والعاملين بالمعاهد المنعقد بها الامتحانات.

وأكد الدكتور السيد الجنيدي، رئيس منطقة الشرقية الأزهرية، أنه جرى الانتهاء من كل الاستعدادات اللازمة لاستقبال امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية، والتي يتقدم لها هذا العام نحو 23 ألف طالب وطالبة بقسميها العلمي والأدبي، موزعين على 60 لجنة امتحانية بمختلف المراكز والمدن.

تكاتف وتعاون بين رؤساء اللجان 

وشدد رئيس منطقة الشرقية الأزهرية، على أهمية التكاتف والتعاون بين رؤساء اللجان والملاحظين، وتوزيعهم بشكل يحقق العدالة في ضبط اللجان وفق ضوابط وتعليمات رئاسة القطاع، فضلا عن تجهيز اللجان الامتحانية بالإضاءة الكافية والمراوح والمبردات للتغلب على حرارة الجو. 

كما شدد رئيس منطقة الشرقية الأزهرية، على ضرورة تنفيذ كل الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة الأمراض والأوبئة، وتوفير مصدر بديل للكهرباء تفادياً لانقطاعها في أي وقت حتى لا تؤثر على العملية الامتحانية لخلق بيئة مناسبة للطلاب لأداء الامتحانات بسهولة ويسر.

إحكام الرقابة على اللجان 

وأشار رئيس منطقة الشرقية الأزهرية، إلى أنه جرى التأكيد على ضبط وإحكام الرقابة باللجان حتى يتحقق المنشود من العملية الامتحانية، وكذلك احتواء الطلاب وتوفير المناخ التربوي الملائم لأداء الامتحانات بهدوء ويسر.

وأعرب رئيس منطقة الشرقية الأزهرية، عن خالص أمنياته بالتوفيق والنجاح لجميع الطلاب والحصول على أعلى الدرجات وتحقيق مراكز متقدمة على مستوى الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • محافظ الإسكندرية يطلق حملة «من بدري أمان» للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية
  • محافظ الإسكندرية يطلق حملة "من بدري أمان" للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية
  • هام من التربية حول مناقشة أسئلة امتحان الرياضيات للتوجيهي
  • التربية والتعليم: الوزارة ستراعي شكاوى الطلاب من امتحان الفيزياء
  • قرارات مهمة من «التعليم» بشأن امتحان الفيزياء للثانوية العامة خلال ساعات.. مبشرة للطلاب
  • تباين آراء طلاب الثانوية العامة بالشرقية حول امتحانات التاريخ والفيزياء
  • الثانوية الازهرية 2024| طلاب القسم العلمي بالشرقية يؤدون امتحان مادة الأحياء
  • الثانوية العامة 2024| وصول أسئلة الفيزياء والتاريخ للجان بالمنيا
  • «التعليم» تكشف عدد أسئلة امتحاني التاريخ والفيزياء للثانوية العامة
  • لطلاب محافظة الأنبار.. نتائج الثالث المتوسط 2024 في العراق