لنفهم طبيعة المؤتمر التأسيسي لقحت/تقدم، والمنعقد هذه الأيام بأديس أبابا، دعونا نأخذ خمسة ملاحظات ذات دلالة كبيرة على منهج وطبيعة وأهداف قحت/تقدم وقياداتها والجهات الأخرى التي تقف من خلفها وتمول نشاطها ونتائج مؤتمرها.

???? الملاحظة الاولى: احتجاج حضور المؤتمر على كلمة ممثل المزارعين، فقط في اللحظة التي بدأ فيها حديثه عن انتهاكات الدعم السريع.

???? الملاحظة الثانية: احتفت المتحدثة من أعلى المنصة بما أسمته (أم قرون) وأطلقت شعارات وصيحات الحماس بها، وقابلها الحضور بالهتافات والاحتفاء الشديد.

???? الملاحظة الثالثة: عدد الحضور 600 شخص غالبيتهم الغالبة ليس مشهود لهم بالكفاءة التخصصية إلا في الفعل الثوري، أما التخصص في المجالات الأخرى الاقتصادية والعلوم الطبيعية وعلم الاجتماع وعلوم السياسة، … الخ، فلا.

???? الملاحظة الرابعة: الانتقادات الحادة والتهم القاسية التي وجهها القيادي خالد سلك للجيش السوداني.

???? الملاحظة الخامسة الانشقاق الداخلي الحاد، الذي حدث بين مكونات قحت/تقدم نفسها.
*دلالة هذه الملاحظات*

الأفعال الواردة في الملاحظات الخمسة أعلاه، لم تأتي صدفة ولم تأتي من فراغ، ولكنها تحوى معاني ذات دلالات واضحة على منهج وطبيعة وأهداف المؤتمر والجهات الفاعلة والممولة له. دعونا نذكر منها:

1/ المؤتمر لا يقبل توجيه أي انتقاد لمليشيا الدعم السريع حتى من أعضاءه. مما يؤكد العلاقة العضوية و التكاملية بين قحت/تقدم والمليشيا، والتي ظل الرأي العام السوداني يتحدث عنها باستمرار. وظل بسببها يطارد قيادات قحت اينما ظهروا ويحملهم المسؤولية عن جرائم المليشيا وعن شق الصف الوطني.

2/ المؤتمر لا يقبل من أعضاءه الرأي والرأي الاخر وانما جاء لإلزام أعضاءه بآراء محددة لا تقبل الخروج عنها.

3/ المؤتمر يُستخدم كمنصة للترويج لشعارات شعبوية ذات دلالة، تخدم المليشيا. (أم قرون).
4/ المؤتمر ليس للتداول الفكري أو الحوار الموضوعي، ولكنه كرنفال سياسي، للحشد الشعبوي، والترويج الدعائي لصالح المليشيا.

5/ المؤتمر يستخدم كمنصة إعلامية وسياسية لتوجيه الاتهامات ضد القوات المسلحة السودانية و التشكيك في نزاهتها وأخلاقها ومهنيتها و الترويج الكاذب لإدانتها و من ثم محاولة التأثير على الرأي العام المحلي والعالمي لمعاقبتها وشق الصف الوطني عنها.

6/ المؤتمر الذي ادعى أنه تحالف يجمع أبناء السودان، إذا به يتسبب في انشقاق داخل بيت السودان الكبير وانشقاق داخل أكبر الأحزاب المكونة له. إذ أنه كان شؤوما على بيت الامام الصادق المهدي خاصة، وعلى حزب الأمة عامة. فقد أحدث انقساما بين أبناء الامام فمنهم من ظل يرجم المؤتمر وينتقده وأعلن مقاطعته المسببة، ومنهم من ظل يعمل من أجل قيامه وفي لجنته العليا و بشر الناس به. (د. مريم و أم سلمى من ناحية ضد أخوهم الصديق من ناحية). كما لم يسلم من الإنشقاق حتى ازواج بنات الإمام (الغالي ضد الواثق). إلا أن الانشقاق الحاد حدث داخل الكابينة القيادية لحزب الأمة نفسه، حيث اجتمعت هيئة القيادة واصدرت بيان الإدانة لتقدم والمقاطعة للمؤتمر والتبرؤ من مشاركة مناديب الحزب بما فيهم الرئيس، وتكليف رئيس جديد للحزب وقالت في حمدوك وفي تقدم مالم يقله مالك في الخمر.

7/ في حرب المصالح الدولية والاطماع الإقليمية والعمالة الخارجية، فإن المؤتمر لا يعدو أن يكون محققا لأهداف القوى الدولية، خادما ومطيعا لدولة الإمارات الممول الخفي التي يقيم فيها رئيس المؤتمر حمدوك والتي علاقتها بإسرائيل وبالمليشيا وبأثيوبيا علاقة موثقة.

8/ المؤتمر أكد المؤكد، بعلاقة قحت مع الدعم السريع، وعمالة القائمين عليه، لدولة الامارات، وعدائهم للشعب السوداني ولمؤسسات الدولة وعلى رأسها الجيش، وخذلانهم لشعبهم وأهلهم في هذه المحنة واستمرارهم في عمالتهم وفي دعمهم للمليشيا مهما كلفهم من انشقاق داخلي وغليان شعبي واتهام جنائي.

بقلم د. محمد عثمان عوض الله

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: قحت تقدم

إقرأ أيضاً:

السيسي: مؤتمر الاستثمار المصري – الأوروبي خطوة جيدة ومثمرة

رحب الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحضور مؤتمر الاستثمار المصري – الأوروبي، متأملا أن يكون المؤتمر خطوة جديدة ومثمرة في علاقات التعاون التي تربط بيننا. 

مؤتمر الاستثمار المصري – الأوروبي

وأشار السيسي، خلال كلمته في افتتاح مؤتمر الاستثمار المصري – الأوروبي، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم السبت، إلى أن العلاقات بين صمر والاتحاد الأوروبي تشهد تطورا إيجابيا في شتى مجالات التعاون، مضيفا أن المؤتمر يمثل أولى الخطوات التنفيذية لترفيع العلاقات بيننا.

رئيس أقسام الباطنة سابقا: لم يكن لدينا خريطة صحية واضحة قبل ثورة 30 يونيو العيش بجوار المطارات يزيد خطر الإصابة بالسكري والخرف والضغط.. استشاري صحة يوضح

وقال إن الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي 6 محاور يأتي على رأسها محور الاستثمار في عدد من القطاعات الحيوية، حيث يعد الاتحاد الأوروبي الشريك التجاري الأبرز لمصر 

مقالات مشابهة

  • صور.. السيسي يفتتح المؤتمر الاستثماري المصري الأوروبي ويلتقي رئيسة المفوضية
  • قائد اللواء 12 الإسرائيلي: مهمة القضاء على حماس ليست سهلة
  • رئيس «تجارية القاهرة» عن مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي: رسالة مهمة لجذب المستثمرين
  • متظاهرون يشتبكون مع الشرطة قبل مؤتمر حزب البديل من أجل ألمانيا
  • السيسي: مؤتمر الاستثمار المصري – الأوروبي خطوة جيدة ومثمرة
  • ينطلق اليوم.. أهم المعلومات عن مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • تأملات في مواقف “تقدم” (٢)
  • من تايلاند وخلال مؤتمر دولي :توكل كرمان تجدد وقوفها إلى جانب غزة والتحدث بجرأة عن حرب الإبادة التي يرتكبها أسوأ احتلال في تاريخ البشرية
  • تأملات في مواقف تقدم (١)
  • فيدان: على الدول التي تقدم الدعم لـ"إسرائيل" مراجعة موقفها