تشارك مصر في منتدى التعاون الصيني العربي بحضور الرئيس السيسي في العاصمة الصينية بكين وقادة دول الإمارات العربية المتحدة والبحرين وتونس. 

مساعد وزير الخارجية الأسبق: الصين تقدر بشدة الدور المصري تجاه القضية الفلسطينية الصين تبيع سندات في مايو بنحو 109 مليارات دولار لتعزيز إنفاقها

يأتي هذا في ضوء جهود الدولة المصرية المضنية من أجل توطيد علاقتها مع دول الجوار، إذ يبحث المنتدى إحلال السلام بين الفلسطينين والإسرائيليين ودعم حل الدولتين.

مساعد وزير الخارجية الأسبق: الصين تقدر بشدة الدور المصري تجاه القضية الفلسطينية الصين تبيع سندات في مايو بنحو 109 مليارات دولار لتعزيز إنفاقها


ويستهدف المنتدى الصيني العربي في نسخته العشرين منذ إنشائه عام 2004 تعزيز الحوار والتعاون ودفع السلام والتقدم، وأيضًا تعزيز التعاون بين الدول العربية والصين في مجالات الاقتصاد والتجارة والثقافة والسياحة والتعليم وغير ذلك.
جاءت فكرة تأسيس المنتدى عندما قام الرئيس هو جينتاو رئيس جمهورية الصين الشعبية بزيارة إلى مقر جامعة الدول العربية في يوم 30 يناير عام 2004 حيث التقى عمرو موسى الأمين العام لجامعة العربية والمندوبين الدائمين للدول الأعضاءالـ22.
وقد أعلن وزير الخارجية الصيني لي تشاوشينغ وعمرو موسى تأسيس منتدى التعاون الصيني العربي بإصدار "بيان مشترك بشأن تأسيس منتدى التعاون الصيني العربي.
يعد تأسيس منتدى التعاون الصيني- العربي قرارًا إستراتيجيًا اتخذته الصين وجامعة الدول العربية بهدف تطوير العلاقات الصينية- العربية على المدى الطويل.
ويعد منتدى التعاون العربي- الصيني منصة لتعزيز العلاقات الثنائية بين الدول العربية والصين، وتعميق التفاهم المتبادل والتعاون الإستراتيجي بين الجانبين.
على مدار العشرين عامًا الماضية، أسهم المنتدى في تعميق هذا التعاون في العديد من المجالات عبر تدشين آليات متنوعة ساعدت على تحقيق هذا الهدف، بحيث يُشكل التعاون العربي- الصيني في إطار المنتدى واحدا من أبرز وأنجح تجارب التعاون عبر الإقليمي
كما أصدر المنتدى خلال هذه الفترة 85 وثيقة ختامية من الأنواع المختلفة، وأصبح آداة فعالة في دفع وتعزيز علاقات الشراكة العربية الصينية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: منتدى التعاون الصيني العربي الرئيس السيسي بكين الفلسطينين وزير الخارجية الصيني منتدى التعاون الصینی العربی الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

زيارة رسمية ومفاجئة وزير الدفاع السعودي يصل العاصمة الصينية.. تفاصيل

 

 وصل وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز، اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة الصينية بكين في زيارة رسمية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس": "بتوجيه من القيادة وصل الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع، والوفد المرافق له، اليوم، إلى العاصمة الصينية بكين في زيارة رسمية".

وأضافت: "سيعقد الوزير خلال الزيارة عددا من اللقاءات، لاستعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وبحث مجالات التعاون، ومناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك". وتسعى الصين لتعزيز علاقاتها في منطقة الشرق الأوسط، وتستضيف خلال الأسبوع الجاري أربعة قادة عرب، يشاركون في منتدى التعاون الصيني العربي في بكين.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الصيني كلا من قادة مصر والإمارات والبحرين وتونس، وسط آمال من بكين بتجاوز دورها الاقتصاد، وامتداد التعاون إلى مجالات أخرى.

وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ قد أجرى زيارة إلى المملكة السعودية أواخر عام 2022، واعتبرتها بكين والرياض "علامة بارزة"، فيما واصلت الصين هذا النهج العام الماضي وتوسطت في اتفاق مفاجئ بين الرياض وإيران، وقد صمد هذا الاتفاق رغم الضغوط التي تسببت فيها الحرب الإسرائيلية المدمرة على غزة.

ويشكل النفط أهمية بالغة بالنسبة لبكين، وتحصل الصين على أكثر من ثلث احتياجاتها من النفط الخام من أعضاء مجلس التعاون الخليجي، وتأتي الحصة الأكبر من السعودية، وفي التجارة، أصبحت الإمارات، شريكاً أكبر للصين

مقالات مشابهة

  • غرف دبي تكشف عن أجندة منتدى دبي للأعمال- الصين
  • غرف دبي تكشف عن أجندة منتدى دبي للأعمال- الصين لتعزيز الاستثمارات الثنائية والشراكات الاقتصادية
  • «تريندز» يشارك في منتدى التعاون العربي - الصيني
  • وزير الدفاع يبحث تعزيز التعاون مع نظيره الصيني
  • «تريندز» يشارك في منتدى التعاون العربي الصيني بالقاهرة
  • زيارة رسمية ومفاجئة وزير الدفاع السعودي يصل العاصمة الصينية.. تفاصيل
  • “تريندز” يشارك في منتدى التعاون العربي الصيني بالقاهرة
  • وزير الدفاع السعودي يجري زيارة رسمية إلى العاصمة الصينية
  • الصين تطالب الدول والمناطق بتجنب الانخراط في الحمائية التجارية العالمية
  • بمشاركة المملكة.. ورشة عمل عن "منتدى التعاون العربي - الصيني"