sayidaty، جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تطلق قسمين متخصصين في علم الروبوتات والحاسوب،أطلقت جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي قسمَين جديدين يَضُمَّان أربعة برامج دراسات .،عبر صحافة السعودية، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تطلق قسمين متخصصين في علم الروبوتات والحاسوب، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تطلق قسمين...

أطلقت جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي قسمَين جديدين يَضُمَّان أربعة برامج دراسات عليا في مجالَي علم الروبوتات وعلوم الحاسوب، وجاء إطلاق هذين القسمين تلبية للطلب العالمي المتزايد على هذه التخصّصات، إذ من المتوقَّع أن يصل الطلب إلى أكثر من 800 مليار درهم في مجال علم الروبوتات، وما يزيد على 500 مليار درهم في مجال علوم الحاسوب، بحلول عام 2030.

سلسلة البرامج التعليمية

وبحسب مكتب أبوظبي الإعلامي فإنّ هذين القسمين الجديدين جاءا ليُكمِّلا سلسلة البرامج التعليمية التي تُقدِّمها الجامعة لطلابها، التي تشمل:

• الرؤية الحاسوبية.

• تعلُّم الآلة.

• معالجة اللغات الطبيعية.

وتعد هذه البرامج مُصنَّفة من بين أفضل 20 برنامجًا عالميًّا وفق موقع CSRankings. وسيُرحِّب القسمان بأعضاء هيئة تدريسية وباحثي ما بعد الدكتوراه، وطلاب علم الروبوتات وعلوم الحاسوب.

برامج الماجستير والدكتوراه الجديدة في علمي الروبوتات والحاسوب

وبالتزامن مع إطلاق القسمَين الجديدين فقد أعلنت الجامعة عن برامج الماجستير والدكتوراه الجديدة في علمي الروبوتات والحاسوب. وستُسهم هذه البرامج في تطوير منظومة الذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتعزيز مكانتها مركزاً دوليًّا لأبحاث الذكاء الاصطناعي والابتكار.

قسم الروبوتات

سيركِّز قسم الروبوتات على الأبحاث الأصلية الدقيقة ذات التأثير الواسع، مع التخصص في مجالات تعلُّم الروبوت، وخوارزميات الروبوت، بدلاً من تطوير أجهزة روبوت جديدة. وتشمل الموضوعات التي سيُعنى بها هذا القسم التعلُّم العميق، ونظرية التحكُّم، والمعالجة الآلية، والحركة الرباعية، والتفاعل بين الإنسان والروبوت، والجراحة والرعاية الصحية بمساعدة الروبوت، والأسراب الروبوتية، والزراعة الدقيقة، ومراقبة البيئة، والبنية التحتية.

ويُحْدِثُ علم الروبوتات ثورةً في قطاعات متعددة مثل التصنيع والرعاية الصحية والزراعة والنقل. وتُشير الأبحاث إلى ارتفاع الطلب على الخبرة في مجال الروبوتات بشكل كبير في السنوات المقبلة، إذ يتوقع أن تتجاوز قيمة سوق تقنية الروبوتات 800 مليار درهم بحلول عام 2030، إلا أن هذا الطلب الكبيرة سيواجه نقصاً متوقَّعاً في المواهب العالمية، إذ يحتمل أن تبقى نحو 85 مليون وظيفة شاغرة في هذا المجال بحلول عام 2030، بسبب نقص المتخصّصين فيه.

قسم علوم الحاسوب

وسيُتيح قسم علوم الحاسوب للطلاب التعمُّق في التقنيات الأساسية التي أدَّت إلى النموِّ الهائل الذي يشهده العالم، إضافةً إلى تمكينهم من دراسة تأثير تقنية المعلومات خلال العقود الأربعة الماضية، مع التركيز على ريادة الأعمال والاستدامة. ويشهد سوق العمل العالمي في مجال علوم الحاسوب ازدهارًا كبيراً، إذ يتوقع أن يبلغ معدل نموَّه السنوي المُرَكَّب 14.5% ما بين عامَي 2021 و2027، ليخلق نحو 3.5 مليون وظيفة بحلول عام 2026. وسيُساعد البرنامج على تلبية الطلب المتزايد على مهارات علوم الحاسوب المُتقدِّمة، سواء داخل الدولة أو خارجها.

وتمتد الدراسة لنيل شهادة الماجستير في علوم الحاسوب وعلم الروبوتات لمدة عامين، وتشمل التدريب الإلزامي لمدة ستة أسابيع، في حين تستغرق دراسة الدكتوراه أربع سنوات، وتشمل التدريب الإلزامي لمدة ثلاثة أشهر. وقد جرى تصميم البرامج لتُركِّز على البحث الأكاديمي والمشاركة في القطاع الصناعي في الوقت ذاته، وذلك لتزويد الطلاب بالمهارات النظرية والعملية الرائدة على مستوى العالم، ما سيكون له أثر كبير في دولة الإمارات العربية المتحدة.

يُشار إلى أنّ باب تقديم الطلبات للعام 2024 سيُفتح في الأول من سبتمبر 2023.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

34.221.142.0



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تطلق قسمين متخصصين في علم الروبوتات والحاسوب وتم نقلها من مجلة سيدتي نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس بحلول عام فی مجال

إقرأ أيضاً:

جامعة قناة السويس تنظم ورشة حول الرقمنة والذكاء الاصطناعي في النشر الدولي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس أنه في ظل التطورات الحديثة في التكنولوجيا، يشهد مجال النشر الدولي تحولات جذرية بفضل الرقمنة والذكاء الاصطناعي، وتعد هذه التقنيات منصة حيوية للباحثين الذين يسعون لتحقيق نجاح دولي متميز.

وأوضح الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن استخدام التقنيات الرقمية والذكاء الاصطناعي يُعد خطوة ضرورية لزيادة فرص النجاح الدولي.

وفي إطار الاستعدادات المتواصلة لقطاع الدراسات العليا والبحوث بجامعة قناة السويس لعقد المؤتمر الخامس للدراسات العليا والسادس للبحوث التطبيقية والمُزمع عقده في 29 و 30 يوليو.  

وذكر أنه يجري تنظيم مصفوفة ورش عمل متميز على هامش المؤتمر تتناول موضوع تخص النشر الدولي، والرقمنة، والذكاء الاصطناعي، برعاية الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، وبإشراف عام الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وبإشراف تنفيذي الدكتور تامر شوقي مقرر المؤتمر ومدير مركز التحول الرقمي بالجامعة.

وفي ذاك السياق - يُقدم الدكتور مصطفى أبو السعود أستاذ الأقتصاد بكلية التجارة جامعة قناة السويس ورشة عمل حول:
الرقمنة والذكاء الاصطناعي في مجال النشر الدولي : أسرار ونصائح للمؤلفين وذلك يوم 28 يوليو بقاعة الفيديو كونفرنس بمبني الأنشطة الطلابية في تمام الساعة الحادية عشر صباحاً ومتاح المشاركه بالحضور أو أونلاين.

وأشار الدكتور مصطفى أبو السعود إلى أن الورشة تتناول العديد من المحاور الهامه منها :
أهمية النشر الدولي، الذكاء الاصطناعي والتدقيق اللغوي للأبحاث الدولية.

مع الإجابة على بعض التساؤلات هى :
كيف تستخرج ورقة بحثية من الرسالة العلمية على المستوى الدولي،
كيف تتأكد من أن الدراسات السابقة ترقى للنشر الدولى ، هل فكرة البحث قتلت بحثا أم لا، كيف تحصل على تعاون دولى بسهولة ، هل انت مهتم بتمويل أبحاثك العلمية، كيف تتخطى رفض رئيس تحرير المجلات المفهرسة دوليا، هل لديك هوية بحثية رقمية على المستوى الدولي.

 

مقالات مشابهة

  • ماسك يعلن عن موعد إطلاق برمجيات Grok 2 للذكاء الاصطناعي
  • 500 مليون دولار وفورات “أدنوك”من تطبيق 30 أداة للذكاء الاصطناعي
  • جامعة قناة السويس تنظم ورشة حول الرقمنة والذكاء الاصطناعي في النشر الدولي
  • 14 طالباً يمنياً يشاركون في معسكر خليجي للذكاء الاصطناعي
  • الصباح يؤكد أهمية تطبيق الهيكل الأخلاقي للذكاء الاصطناعي بكافة مناحي الحياة
  • جامعة القاهرة تنظم برنامجًا تدريبيًا صيفيًا لطلاب المدارس في مجال برمجيات الروبوتات
  • الذكاء الاصطناعي يتفوق في الامتحانات ويثير مخاوف النزاهة الأكاديمية
  • حبوب مبتكرة تطلق روبوتات دقيقة لعلاج التهاب الأمعاء
  • الصين تطلق قمرًا اصطناعيًا لخدمات نقل الصوت والبيانات
  • العبيدلي يكرم عدداً من شركاء شرطة دبي