الصيام المتقطع هو نمط غذائي يركز على توقيت تناول الطعام أكثر من نوعية الطعام المستهلك، بدأ يكتسب شعبية واسعة كنظام غذائي بين الكثيرين لإنقاص الوزن، فهو يعتمد على فترات متناوبة من الأكل والصيام.

أخطرها تحدث للمثانة.. 4 أمراض تصيبك بسبب شرب الشاي والقهوة في هذه الحالة أنواع الصيام المتقطع

ووفقًا لما ذكره موقع "Onlymyhealth"، من الضروري فهم الصيام المتقطع  بشكل جيد ومعرفة أنه ليس مناسبًا للجميع، فهناك عدة طرق شائعة للصيام المتقطع، منها:

الصيام المتقطع

طريقة 16/8

يتضمن الصيام لمدة 16 ساعة وتناول الطعام خلال فترة 8 ساعات.

طريقة 5:2

 تتضمن تناول الطعام بشكل طبيعي لمدة خمسة أيام في الأسبوع، وتقييد السعرات الحرارية إلى 500-600 سعرة حرارية في اليومين الآخرين.

طريقة الصيام لمدة 24 ساعة كاملة

 يتم الصيام لمدة 24 ساعة مرة أو مرتين في الأسبوع.

 

أشخاص ممنوعة من الصيام المتقطع

هناك فئات من الأشخاص ينصح بتجنب الصيام المتقطع لأسباب صحية، وهم:

 

النساء الحوامل أو المرضعات

قد يؤثر سلبًا على تناول العناصر الغذائية الضرورية وإنتاج الحليب، مما يؤثر على صحة الأم والطفل.

الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الأكل

قد يؤدي الصيام المتقطع إلى تفاقم سلوكيات الأكل المضطربة، خاصة لدى الأفراد الذين لديهم تاريخ مع اضطرابات الأكل مثل الشره المرضي أو فقدان الشهية.

الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية محددة

مثل مرضى السكري أو أولئك الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم أو حالات صحية مزمنة أخرى. هذه الحالات تتطلب تناول الطعام بانتظام للحفاظ على مستويات السكر في الدم وضغط الدم ضمن المعدلات الطبيعية.

الأطفال والمراهقون

  يحتاج الأطفال والشباب إلى تغذية متسقة لدعم النمو والتطور. الصيام المتقطع يمكن أن يحد من العناصر الغذائية الضرورية لنموهم السليم.

 

على صعيد آخر، إذا كنت تفكر في اتباع نظام الصيام المتقطع، فمن الضروري استشارة الطبيب، خصوصًا إذا كان لديك أي حالة صحية أساسية. الطبيب يمكنه تقديم المشورة حول ما إذا كان هذا النظام مناسبًا لك وكيفية تطبيقه بأمان.

 

فوائد الصيام المتقطع

على الرغم من أن الصيام المتقطع ليس مناسبًا للجميع، إلا أنه قد يحمل فوائد صحية لبعض الأشخاص، مثل:

 

فقدان الوزن

يمكن أن يساعد على خفض السعرات الحرارية وتحسين عملية الأيض.

تحسين مستويات السكر في الدم

قد يساعد في تحسين حساسية الأنسولين وتقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع 2.

تحسين صحة القلب

يمكن أن يقلل من عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب مثل مستويات الكوليسترول.

تعزيز صحة الدماغ

قد يساعد في تحسين وظائف الدماغ وتقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

 

بشكل عام، فإن الصيام المتقطع يمكن أن يكون نظامًا غذائيًا فعالًا لفقدان الوزن وتحسين الصحة العامة، ولكن ليس مناسبًا للجميع. من المهم النظر في الحالة الصحية الفردية واستشارة الطبيب قبل البدء في هذا النظام الغذائي لضمان تحقيق أقصى الفوائد دون التعرض لأي مخاطر صحية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصيام المتقطع المرضعات فوائد الصيام المتقطع الصیام المتقطع تناول الطعام مناسب ا

إقرأ أيضاً:

يديعوت أحرونوت: توقيت الصراع بين إسرائيل وحزب الله غير مناسب لإيران

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إن الضربات المكثفة التي يشنها الجيش الإسرائيلي على حزب الله لا تعطي إيران أي سبب للمشاركة في القتال، مشيرة إلى أن المرحلة الجديدة من الصراع تضع طهران في لحظة غير ملائمة دبلوماسيا.

وذكرت الصحيفة أن إيران تركز حاليا على حملة دبلوماسية بهدف التوصل إلى حل سياسي مع الولايات المتحدة بشأن برنامجها النووي.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2واشنطن بوست: إسرائيل تقصف حزب الله بعنف لكن حليفته الرئيسية مترددة بالتدخلlist 2 of 2بوريس جونسون: فكرنا في غارة على هولندا للاستيلاء على لقاح كوفيدend of list

غير أنه لا يزال من السابق لأوانه -حسب الصحيفة- التأكد مما تريده القيادة الإيرانية برئاسة المرشد الأعلى علي خامنئي، وهل تسعى حقيقة إلى حل القضية النووية أم أن هدفها مجرد كسب الوقت حتى أكتوبر/تشرين الأول 2025، موعد انتهاء صلاحية البند الذي يسمح للدول الأوروبية بتجديد العقوبات على إيران دون حق النقض في مجلس الأمن.

آخر شيء تريده

وفي كلتا الحالتين -كما تقول الصحيفة- فإن آخر شيء تريده إيران وسط حملتها الدبلوماسية الحالية هو الانجرار إلى مواجهة عسكرية مباشرة مع إسرائيل، ناهيك عن الولايات المتحدة.

وسَعت إيران منذ بداية الحرب في غزة إلى وقف إطلاق النار، ولكنها مع استمرار الحرب سعت إلى استنزاف إسرائيل في حرب طويلة ومتعددة الجبهات دون دفع ثمن باهظ للغاية، وقد دانت بشدة تصرفات إسرائيل وطالبت المجتمع الدولي بالعمل على وقف الضربات التي تشنها القوات الإسرائيلية على أهداف حزب الله.

وقال الرئيس الإيراني لشبكة "سي إن إن" إنه لا ينبغي ترك لبنان ليصبح "غزة أخرى" على يدي إسرائيل، وأوضح أن حزب الله لا يستطيع أن يقف بمفرده ضد دولة مثل إسرائيل، تمتلك أسلحة متطورة وتحظى بدعم الولايات المتحدة.

وأكد وزير الخارجية عباس عراقجي الذي كان جزءًا من فريق التفاوض النووي الذي أدى إلى الاتفاق التاريخي لعام 2015 مع الولايات المتحدة نيويورك أن إيران لن تظل غير مبالية بالهجمات الإسرائيلية وقال إنها ستدعم لبنان، ولكنه من الواضح -حسب الصحيفة- أن إيران لن تتدخل عسكريا بشكل مباشر لصالح حزب الله في هذه المرحلة، خاصة أن كبار المسؤولين الإيرانيين حذروا في الأيام الأخيرة من الوقوع في فخ نصبته إسرائيل لإيران.

إجراءات المراوغة

واتهم بزشكيان إسرائيل بالسعي لحرب واسعة النطاق في الشرق الأوسط ومحاولة خلق وضع من شأنه أن يجر بلاده إلى مواجهة شاملة، وقال وزير خارجيته إن إيران تدرك تمام الإدراك أن إسرائيل تحاول الهروب من المأزق الذي تواجهه في غزة بجر إيران والولايات المتحدة إلى الحرب، ولكن طهران ليست لديها نية للوقوع في هذا الفخ.

وتوقعت يديعوت أحرونوت أن تجر إيران إسرائيل إلى حرب استنزاف طويلة الأمد مع حزب الله، إذا قررت تل أبيب شن عملية برية في لبنان، مما قد يستنزف إسرائيل عسكريا وعلى الجبهة الداخلية، ويمنعها من تحقيق أهدافها سواء في غزة أو على الجبهة الشمالية.

غير أن الضرر الشديد والمطول للقدرات الإستراتيجية لحزب الله يمكن أن يؤدي إلى تغيير تقييم إيران لقدرتها على الحفاظ على حزب الله كذراع إستراتيجي أساسي لردع إسرائيل والرد في حالة وقوع هجوم على منشآتها النووية.

وهذا السيناريو -حسب راز تسيمت، الباحث والخبير في الشؤون الإيرانية في معهد إسرائيل لدراسات الأمن القومي- قد يضطر إيران إلى التدخل بشكل مباشر لإنقاذ مشروع حزب الله الذي رعته لعقود، إلا إذا تم التوصل إلى وقف إطلاق النار قبل أن تحتاج إيران إلى التدخل.

مقالات مشابهة

  • من بينهم أجانب.. تفاصيل مشاجرة دامية بين 8 أشخاص فى عين شمس
  • مفاجأة.. شم الطعام يسبب الإصابة بالسمنة
  • مبابي المصاب ممنوع من مشاهدة قمة ريال مدريد وأتلتيكو
  • منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر: نصر الله أولهم.. أبرز قادة حزب الله بين أكثر من 20 اغتالتهم إسرائيل
  • احذر.. الصيام المتقطع غير مفيد لمرضي القلب والأوعية الدموية
  • إسبانيا: مصرع 9 أشخاص بعد غرق قارب مهاجرين قرب جزر الكناري
  • استشاري: الصيام المتقطع يقي من الأمراض المزمنة ويساعد على تخفيف مخزون الدهون في الجسم
  • يديعوت أحرونوت: توقيت الصراع بين إسرائيل وحزب الله غير مناسب لإيران
  • الجزيرة والنصر.. «الخطأ ممنوع» في «تضميد الجراح»
  • مناسب للباقة.. بث مباشر مشاهدة مباراة الأهلي والزمالك يلا شوت في كأس السوبر الأفريقي