الدار البيضاء (المغرب) ـ (أ ف ب) – قضت محكمة مغربية بالسجن خمسة أعوام بحق مدون بسبب منشورات على فيسبوك ينتقد فيها تطبيع العلاقات مع إسرائيل واعتبرت “مسيئة” للملكية، وفق ما أفاد محاميه. وقال المحامي حسن السني لوكالة فرانس برس إن موكله سعيد بوكيوض (48 عاما) “حكم عليه بالسجن خمسة أعوام بسبب تدوينات يستنكر فيها التطبيع (مع إسرائيل)، قد يفهم أن فيها عتابا للملك” محمد السادس.

تعود وقائع القضية إلى كانون الأول/ديسمبر 2020 عندما نشر بوكيوض المقيم في قطر تدوينات يرفض فيها الاتفاق الذي قضى حينها باستئناف المغرب علاقاته مع إسرائيل واعتراف الولايات المتحدة بسيادته على الصحراء الغربية، وفق محاميه. وأوضح المحامي أن المتهم “حذف تلك التدوينات وأغلق حسابه على فيسبوك عندما علم أن هناك قضية ضده” في المغرب. لكنه اعتقل عند عودته إلى الدار البيضاء الأسبوع الماضي. ولوحق بقانون يعاقب “كل من أساء إلى الدين الإسلامي أو النظام الملكي أو حرض ضد الوحدة الترابية” بالحبس من عامين إلى 5 أعوام، إذا كانت الإساءة علنية. وحكم عليه الاثنين في المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء. ووصف السني الحكم بأنه “قاس وغير مفهوم”، موضحا أن موكله “أكد للمحكمة أنه قصد التنديد بالتطبيع وليس الإساءة” للملك. وأشار إلى أنه استأنفه. ويتظاهر نشطاء يساريون وإسلاميون ضد التطبيع مع إسرائيل بشكل منتظم في المغرب، حيث تحظى القضية الفلسطينية بتعاطف، رغم تراجع الإقبال على تلك التظاهرات. من جهتها تسعى السلطات المغربية إلى الموازنة بين علاقاتها مع إسرائيل، والتزامها إزاء القضية الفلسطينية. وجدد محمد السادس في خطاب ذكرى توليه العرش السبت التعبير على “موقف المغرب الراسخ بخصوص عدالة القضية الفلسطينية، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق”. وقد تقوت علاقات المغرب وإسرائيل باعتراف الأخيرة قبل أسبوعين بسيادة المملكة على الصحراء الغربية، المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو. وهوم ما تلته دعوة الملك محمد السادس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو لزيارة المغرب. وسبق أن أصدر القضاء المغربي في الأعوام الأخيرة أحكاما بالسجن بسبب منشورات على فيسبوك أو يوتيوب، اعتبرت مسيئة للملك أو مؤسسات دستورية أو الإسلام، تنتقدها منظمات حقوقية مغربية ودولية، دفاعا عن “حرية التعبير”.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

مشروع “النخبة” يدخل عامه السادس بمزيد من المواهب

 

 

 

أبوظبي – الوطن:

دخل مشروع تطوير اللاعبين النخبة الذي يقوم على جهود ذاتية، ويشرف عليه الدكتور زكريا أحمد العوضي مشرف مدربي حراس مرمى المنتخبات الوطنية في اتحاد الكرة بالتعاون مع أولياء الأمور وعدد من المدربين المواطنين، عامه السادس حيث يهتم البرنامج بتكوين لاعبين صغار ذو عقلية احترافية من خلال برامج معايشة في عدد من الدول الأوروبية من بينها إيطاليا وصربيا والبوسنة، حيث يركز المشروع على استقطاب اللاعبين المتميزين بالمدارس والذين ينتسب بعضهم إلى الأندية، إلي معسكرات  تتم فيها المعايشة مع أندية أوروبية، ورغم الانتظام في التدريبات وخوض بعض المباريات خلال المعسكر إلا أن التركيز الأكبر يكون على تطوير الشخصية لدي الناشئين  من خلال اكتسابهم مهارات حياتية  في التعامل مع بيئات مختلفة،  بجانب محاضرات يقدمها خبراء أوروبيون  في الجوانب النفسية  والتعامل مع الأمور الحياتية الأخرى، كم يتخلل المعسكرات برامج سياحية.

وقال الدكتور زكريا أحمد العوضي: يهدف المشروع لتقوية شخصية اللاعب الرياضية وتطوير المهارات الحياتية، والمشروع جهد شخصي انطلق قبل 6 سنوات أقمنا فيها معسكرات بعدد من الدول وننسق فيه بجانب أولياء الأمور مع عدد من أندية الدولة، وأيضاَ يشارك فيه بعض طلاب المدارس الحكومية والخاصة، ونسعى من خلال هذا المشروع لتقديم لاعبين متميزين فنياً واحترافيا وتقديم حراس مرمي للمنتخبات الوطني، ولاعبين لديهم شخصية قوية ومعرفة أكبر بأمور الحياة المختلفة ويستطيعون التكيف مع أي بيئة.

وأضاف: نحن سعداء بهذا المشروع، وبالتعاون والتنسيق الكبيرين من كل المعنيين (أندية وأولياء أمور)، وكذلك بالإقبال على المشاركة في المعسكرات المختلفة التي نظمناها حتى الآن، وكان لها الأثر الكبير على تكوين شخصية اللاعبين حيث يعودون بعقلية مختلفة عن السابق.

 

 


مقالات مشابهة

  • بركة: المغرب يعيش “حالة طوارئ مائية” بسبب الجفاف
  • مشروع “النخبة” يدخل عامه السادس بمزيد من المواهب
  • ميارة لوفد فلسطيني: البرلمان المغربي سيظل داعما للفلسطينيين في كل المحافل الدولية
  • بتعليمات ملكية سامية.. المغرب يطلق عملية إنسانية لتوجيه مساعدات طبية للفلسطينيين بغزة
  • ملك المغرب يوجه بارسال مساعدات طبية إلى غزة ويتكفل بجزء كبير منها
  • المغرب يرسل مساعدات طبية إلى غزة
  • المغرب يطلق عملية إنسانية جديدة لإغاثة غزة بتوجيهات من الملك محمد السادس
  • مزيد من المساعدات الطبية من المغرب إلى غزة غالبيتها من المال الخاص للملك
  • السجن المؤبد للمتهم مع 18 آخرين في خطف وقتل شخص بالقليوبية
  • فوربس: مشروع “قطار البحر” بين المغرب وإسبانيا لا يبدو معقداً وسيحظى بدعم قوي من الإتحاد الأوربي