تمنح الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، الأشخاص المُستحقين للمعاش عن الشخص المؤمن عليه في القطاعين الحكومي والخاص، منحة وفاة ومصاريف للجنازة وذلك بعد وفاة صاحب المعاش.

هل المديونية تحجب مصاريف الجنازة ومنحة الوفاة

في حالة كان الشخص المؤمن عليه يوجد عليه مديونية للتأمينات، هل في هذه الحالة يتم صرف منحة الوفاة ومصاريف الجنازة للمستحقين أم يتم حجبها عنهم.

لا يوجد سبب يمنع الصرف

يقول أيمن محفوظ المحامي بالنقض والخبير القانوني، إن منحة الوفاة ومصاريف الجنازة رغم اختلافهما في بعض الأمور إلا أنهما هبة من جهة العمل مبررة بقوة القانون ولا يوجد سبب متعلق بالمتوفى يمنع من صرف تلك الحقوق ولو كان هناك دين علي صاحب المعاش.

وأضاف محفوظ لـ«الوطن»، أنه طبقًا للمادة (32) و(33) من قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، والتي تنص أنه عند وفاة صاحب المعاش تُصرف نفقات جنازة بواقع معاش ثلاثة أشهر، ويتم صرفها للأرمل أو الأرملة، فإذا لم يوجد صرفت لأرشد الأولاد، فإذا لم يوجد صُرفت لأي شخص يثبت قيامه بصرفها، ويجب أن يتمّ صرف هذه النفقات خلال ثلاثة أيام على الأكثر من تاريخ تقديم الطلب.

وتابع محفوظ، بأنها أحد الحقوق الإضافية المقررة في القانون الصادر بالقانون رقم 79 لسنة 1975 الخاص بالتأمين على العاملين لحساب الغير بالحكومة والقطاع العام والقطاع الخاص، وهذه المنحة تستحق في حالة وفاة المؤمن عليه صاحب المعاش، وتُقدر هذه المنحة بأجر شهر الوفاة والشهرين التاليين له في حالة وفاة المُؤمن عليه بالإضافة إلى أجر أيام العمل عن شهر الوفاة، فبالتالي هي من الحقوق المترتبة للمستحقين من الورثة الشرعيين ولكن القيد الوحيد لعدم صرفهما هو عدم وجود ورثة ومستفيدين للمؤمن عليه أو صاحب المعاش.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التأمينات الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية المعاش المعاشات مصاريف الجنازة منحة الوفاة منحة الوفاة صاحب المعاش

إقرأ أيضاً:

أكثر من 3700 حالة إصابة بحمى الضنك في مناطق الحكومة اليمنية منذ مطلع العام الجاري

بلغت حالات الإصابة بوباء حمى الضنك أكثر من 3700 حالة في المحافظات الواقعة ضمن نفوذ الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، منذ مطلع العام الجاري 2024.

وبحسب إحصائية صادرة عن النظام الإلكتروني المتكامل للإنذار المبكر للأمراض (EIDEWS)، فإن إجمالي عدد حالات الإصابة بحمى الضنك المُبلغ عنها وصل إلى 3,708 حالات في محافظات عدن، الضالع، لحج، تعز، الحديدة، أبين، مأرب، حضرموت، البيضاء، شبوة، سقطرى، المهرة، منذ مطلع العام وحتى الأسبوع الثالث والعشرين؛ والمحدد بين 3 و9 يونيو 2024.

أما حالات الوفيات المرتبطة بالوباء فقد تم تسجيل 5 حالات حتى الآن، 3 منها في محافظة عدن، بالإضافة إلى حالة في مدينة المكلا بحضرموت، ومثلها في محافظة الضالع.

وتشير الإحصائية إلى أن أكثر من ربع الحالات المسجلة منذ بداية العام الجاري في محافظة تعز، جنوب غرب البلاد، والتي وصل فيها عدد الإصابات إلى 977 إصابة، فيما تتحدث مصادر شبه رسمية أن عدد الحالات تتجاوز 1,103 حتى الآن.

وفي بقية المحافظات، تأتي شبوة في المرتبة الأولى بعدد 732 إصابة، تليها أبين (703)، ومأرب (341)، وعدن (284)، والمكلا (242)، والحديدة (162)، ولحج (135)، والمهرة (74)، وسيئون (34)، والضالع (21)، وأخيراً البيضاء بـ3 حالات فقط.

يُذكر أن إجمالي حالات الإصابة بحمى الضنك منذ عام 2020 وحتى الآن بلغت 103,829 حالة، مع 219 وفاة مرتبطة بالوباء، تصدرها عام 2020 بـ32,206 حالات و121 وفاة، يليه عام 2022 بعدد 25,884 إصابة و45 وفاة، ثم عام 2021 الذي سجل 19,832 حالة و30 وفاة، فيما كان العام الماضي 2023 هو الأقل بلغ عدد الحالات 22,199 إصابة و18 وفاة.

مقالات مشابهة

  • سعود بن صقر يقدم واجب العزاء في وفاة الشيخة ناعمة بنت خالد القاسمي
  • سعود بن صقر يعزّي في وفاة ناعمة بنت خالد القاسمي
  • الديوان الملكي: وفاة والدة صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: من يغش ويحتكر السلع.. ملعون
  • أكثر من 3700 حالة إصابة بحمى الضنك في مناطق الحكومة اليمنية منذ مطلع العام الجاري
  • لنشرها الفسق والفجور.. نظر أولى جلسات محاكمة اليوتيوبر أماني السورية بعد قليل
  • بنعش وهمي .. 3 محتالين يخدعون إمام مسجد ويفرون بأموال المصلين
  • عاجل.. وفاة والدة المخرج علاء إسماعيل
  • متى يتوقف نصيب المستحق من راتب التقاعد؟ خبير تأمينات يجيب
  • هل الالتحاق بعمل يوقف نصيب المستحق من راتب التقاعد.؟